Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

«الفيصل» تفتح ملف (مرتزقة في خدمة الحكومات)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضم العدد الأخير من مجلة الفيصل الثقافية (عدد 417 - 418 الربيعان 1432هـ - فبراير - مارس 2011م) موضوعات فكرية وثقافية وأدبية وتراثية متعددة، فقد أعدت هيئة التحرير استطلاعاً بعنوان: (حمام أبو لوزة.. تحفة معمارية صامدة)، ويعد حمام أبو لوزة من النماذج المعمارية التراثية التي تميزت بها المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويقع في قرية البحاري بالقطيف، وهو يبرز روائع الإبداع المعماري الفني المحلي، والبناء التقليدي، وعرف الحمام بحمام أبو لوزة نسبة إلى ثمرة اللوزة، وهي من أنواع الفاكهة المحلية التي تكثر في المنطقة.

وتناول يحيى بولحية قصة صايغو تاكاموري المعروف بالساموراي الأخير، الذي تناوله فيلم بالاسم نفسه أخرجه عام 2003م المخرج الأمريكي إدوارد وكتب قصته جون لوغان، وقام ببطولته توم كروز، واستند السيناريو فيه إلى وقائع سياسية، وقد أقدم تاكاموري على الانتحار، لأنه أراد أن يدخل في ذاكرة الوطن والمواطنين في اليابان، وقد فعل.

وأثار عبدالمجيد إبراهيم قضية الطفولة في هذا العصر، وكتب تحت عنوان: (قضية الطفولة: نظرة جديدة)، إن الطفولة كانت على مر العصور محط مودة الأهل، وامتداداً يرسم للشعوب بقاءها وديمومتهان وتناول مفهومها، وأهميتها، فهي تعد أهم مراحل النمو في حياة الكائن البشري، وأكثرها تأثيراً في تكوين شخصيته، كما تناول مراحلها، واحتياجاتها، والنظرة إليها، وتطورها، والمشكلات التي تواجه تكوين شخصية الطفل.

وكتب الفنان علي عبدالله مرزوق عن (فنون نايل ملا)، الذي تجمع أعماله بين أصالة التراث وعصرانية التقنيات الحديثة، وهو أول من نادى بالمشاركة بالأعمال المفاهيمية محلياً، ويعد من أوائل التشكيليين السعوديين الذين مارسوا الفن المفاهيمي، وآخر تجاربه كان الكراسي، وتتجلى فيها التقلائية، والقدرة الفائقة على التلخيص، والتبسيط وفق اتجاه مؤسلب يؤكد هويته وخصوصيته، ويميز إبداعاته، وكان لناديل دور وتأثير كبيران في تفعيل الوسط التشكيلي السعودي والخليجي من خلال مسابقة ملون السعودية التي صاغ أسسها، ووضع أنظمتها.

واشتمل العدد على حوار مهم مع أستاذ العلوم السياسية الأمريكي جريجوري جور بعنوان: (الديمقراطية ليست الحل)، أجراه الزميل حسين حسن حسين، وجريجوري حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد، إضافة إلى دراسته اللغة العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وله أربعة كتب في العلاقات الدولية، وأكثر من 30 مقالة في مجلات علمية وسياسية، كما شارك في تحرير كثير من الكتاب.

وذكر جريجوري في إفادته أن ثمة تناقضاً يكتنف المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط بين الاحتفاظ بعلاقات خاصة مع إسرائيل والمحافظة على مصالحها الخاصة، وأوضح أن الشد والجذب بين أمريكا وإسرائيل ليس تمثيلاً، إنما هنالك توتر حقيقي، كما أشار إلى اهتمام أمريكا باستقرار المنطقة، بغض النظر عن ديمقراطية الأنظمة أو عدم ديمقراطيتها.

وتناولت كناشة التراث في هذا العدد: (أبو نواس)، و(براعة البخاري)، و(الحسن بن علي بن أبي سالم المعمر بن عبدالملك بن ناهوج)، و(الآنسة مي وهي تتحدث عن نكبتها وتقول إنها ضحية مؤامرة دبرت في مصر).

وكتبت ليلى صالح محمد العلي استطلاعاً عن منارة قطب أطول منارات العالم، التي بدأ العمل فيها عام 1193م بأمر من أول حاكم مسلم في الهند، وهو السلطان قطب الدين أيبك أول سلطان مسلم في دلهي ومؤسس سلالة الغلمان أو المماليك، وقد حكم أربع سنوات بين عامي 1206 و1210م، وأدرجت منظمة اليونسكو هذه المنارة في قائمة التراث العالمي.

ومن أعلام هذا العدد الشيخ إبراهيم بن راشد الصقير، الذي كتب عنه عبدالكريم إبراهيم السمك بعنوان: (الشيخ إبراهيم بن راشد الصقير إخبارياً ومؤرخاً)، وذلك أن الشيخ الصقير ولد في بلدة الزبير من أعمال العراق، وأبرز ما في حياته الفكرية أنه عندما كان يُسأل عن قضية كان لا يجيب عنها، وإن كان على علم بها، إلا بعد التحقق منها سندا، وهو مؤرخ وإخباري من الطراز الناجح، وكان يقتني الكتب، فتكونت عنده مجموعة متنوعة من العلوم والفنون، ومع أنه لم يكن من المكثرين في الكتابة إلا أنه افاد الكثيرين بعلمه فكتبوا ما سمعوه منه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة