Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

دراسة أولية للرأي العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرأي العام يمثل رؤى مجموعة من الناس حول قضايا ذات مصلحة أو اهتمام مشترك، وكتاب (دراسة أولية للرأي العام - رؤية سعودية) للأستاذ فؤاد أسعد كما في الصادر عن مكتبة التوبة يتحدث عن خصائص الرأي العام السعودي.

ويتكون الكتاب من عدة أبواب:

الأول: دراسة أولية للرأي العام وهو يهدف إلى التعرف بصورة شاملة على الرأي العام مما يمكن الدارس لمعرفة الأرضية العلمية التي ينهض عليها الرأي العام بصفة عامة.

الثاني: رؤية سعودية على واقع ومكونات وخصائص ووظائف الرأي العام السعودية.

وقال المؤلف: لقد توسع المؤلفون في العوامل التي تسهم في تكوين الرأي العام أي التي توحد الآراء الفردية المحتملة العديدة بحيث تجعلها رأياً واحداً يحظى بسند الأغلبية فأدخلوا البيئة الجغرافية والحضارة البشرية والثقافة الواحدة.

وتحت عنوان (الصفوة) قال المؤلف:

إن هناك العديد من العوامل المؤثرة في الرأي العام ومنها الصفوة وهي الطبقة القيادية المتميزة بالرأي والتي تنشط لنشر المعتقدات التي تسهم بدرجة ملحوظة في بناء الاتجاهات.

و أصل الدراسات المنهجية لقادة الرأي العام هي فرضيات النماذج المؤثرة فقد تكهنت هذه الدراسات بأن وسائل الاتصال الجماهيرية لها آثار اجتماعية عندما يساندها قادة الرأي في كل المجتمع وتقوم الصفوة بوظيفة ذات فاعلية ملحوظة في الترويج للأفكار والمعتقدات والسلوك، وكلما عمقنا النظرة في الصفوة ودورها في مجال السياسة تكشفت لنا حقائق عنها، ومن تلك الحقائق الدوافع التي تعمل على تنشيط الصفوة والقيم التي تحملها والقواعد التي تتبناها في اللعبة السياسية والآمال التي تعقدها لمكانتها في المجتمع ولمكانة المؤسسات التي تعمل فيها حيث تفسر لنا هذه الحقائق لماذا تتصرف القيادات بهذه الطريقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة