Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

خصائص القصة القصيرة جداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد - تركي إبراهيم الماضي

الدكتور جميل حمداوي ألّف كتاباً بعنوان (خصائص القصة القصيرة جداً عند الكاتب حسن البطران).. وقال في المقدمة: من المعروف أن القصة القصيرة جداً جنس أدبي جديد يعتمد على التكثيف الموحي والحكاية المحبكة والوحدة الموضوعية والعضوية والمفارقة المستفزة وخاصيتي الاتساق والانسجام وهيمنة التركيب الفعلي وانبثاق التوتر الدرامي والتأرجح بين الواقعية والشاعرية والرمزية واختزال الأحداث في عدد محدود من الوظائف الأساسية مع تجنب الوصف المطنب.

وقال الدكتور جميل حمداوي: يعتبر حسن البطران من أهم كتاب القصة القصيرة جداً في المملكة وقد أعد مجموعة بعنوان «نزف من تحت الرمال» تضم أربعاً وثمانين قصيدة تتسم بالتجريد الدلالي والمجاز البلاغي والغموض الفني المقصود وتشغيل الرموز الموحية والتأرجح بين التعيين والتضمين أو بين التقرير والإيحاء كما تتوجه هذه المجموعة القصصية أيضاً إلى الإدهاش واستعمال خطاب الغموض.

وقال: إذا تأملنا عنوان المجموعة «نزف من تحف الرمال» فنجده يتكون من أربع كلمات لفظية وقد صبغت في إطار الجملة الاسمية.. والقصص ما هي إلا معاناة إنسانية وآلام متعددة نابعة من أعماق الأرض الصلدة ورمالها الجافة المحترقة التي تؤشر على العذاب الإنساني ويصور الكاتب في قصصه خيبة أمل الإنسان وسراب مستقبله وتآكله ذاتياً وسقوطه اجتماعياً وتبخر أحلامه الواهمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة