Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

ما أن يُثار موضوع الأنساب بين أندادي من الطلبة في المدرسة إلا وكنت أهرع إلى والدي -رحمه الله- أسأله عن نسبي وقبليتي -وكنا نعيش في مكة آنذاك بعيدا عن الأسرة- فما اختلفت إجابته -رحمه الله- لي قط.

فقد كان دائما رحمه الله يسرد لي نسب محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والتسليم، ثم يقول التفاضل بالأنساب من جاهلية عباد الوثن، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس الفتى من قال كان أبي ولكن الفتى من قال ها أنا ذا. وهكذا نشأت وأنا خالي الفكر من بقايا الجاهلية، فكنت أرى كل أبناء بلدي متكافئين نسبا كما أنهم متكافئين في واجباتهم تجاه مجتمعهم. ثم شببت عن الطوق، وبدأت تتكشف لي بعضا من مساوئ الثقافة الجاهلية التي يعيش فيها مجتمعنا والتي جعلت منه بعيدا عن مفاهيم الوطن الواحد قريبا إلى مفاهيم القبلية والعنصرية والمناطقية. وأذكر أن أول تعرض لي في هذا عندما شكوت حال المجتمع إلى شيخ مشهور (وكان يدرسني علم الحديث) فما زاد إلا أن قال «نحن نقبل قدم الإمام البخاري ولكن لا نتزوج ابنته». وأذكر أنني حضرت درس عالم من العلماء الكبار -مات رحمه الله- وكنت إذا سألته عن أي مسألة نهرني وعنفني من غير سبب، حتى سألته عن تحفظي من الصلاة بجوار القبر الشريف في المسجد النبوي فسألني عن عائلتي وأصلي وفصلي فلما تبين له ما يبحث عنه، تغير سلوكه تماما وهش وبش ثم قال لي ظننتك من منطقة كذا وكذا (اعتذار عن سوء معاملته لي من قبل). وعلى العكس من هذا الفكر الجاهلي، فإنني أذكر كذلك أن الشيخ الإمام بن عثيمين -رحمه الله- دعا في محاضرة له بكسر هذه القواعد الجاهلية، وطلب من طلبته أن يزوجوا من ارتضوا دينه وخلقه دون النظر إلى ما أسمته الجاهلية بتكافؤ النسب وقال إنها لبنة تتبعها لبنات لينهار هذا الفكر، فعارضوه وقالوا بل لبنة ستُسد وتُلحم ليشتد هذا الفكر ويقوى.

حكم الشرع واضح في المسألة لا لبس فيه بالقران والسنة الفعلية والقولية ومنها قوله تعالى الذي نردده في كل مؤتمر عالمي ولكننا لا نعمل به «إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم». ولقوله صلى الله عليه وسلم المروي في صحيح مسلم «»أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة» ولتزويجه عليه السلام العبد المولى زيد بن حارثة لزينب بنت جحش العدنانية بنت إسماعيل عليه السلام، وابنة عمة رسول الله وزوجته فيما بعد في الدنيا والآخرة ، خالها حمزة أسد الله وأسد رسوله وأبن خالها أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه وجدها عبد المطلب، أفكان رسول الله جاهلا، وحاشاه، أم أنه أراد ترك الأمر واضحا لأمته كالمحجة البيضاء بأن اعتبار الكفاءة في النسب هي من بقايا الجاهلية. ولكن بعض الفقهاء إذا أراد تقديم أمرا من الدنيا على الآخرة تعلق بآثار ضعيفة وأقوال لفقهاء قد داخلتها السياسة، وهي هنا من بقايا ردود فعل لسياسات الخلفاء في تقديم العرب عند الأمويين والفرس أو الروم أو الأتراك عند العباسيين.

ومن العجيب أن بعض الفقهاء يجعل من زواج الصغيرة دينا يُفسق من يمنعه لما نُقل عن رسول الله في زواجه بعائشة رضي الله عنها - رغم احتمال الخطأ في الحساب أو خصوصية الزمان- ثم إذا أتى لفعل رسول الله مع زينب بنت جحش وتزويجها لزيد أعرض عن فعل الرسول عليه السلام رغم عموميته ووضوحه.

إن مما سكت عنه أننا لسنا مجتمعا متدينا حقيقة بل مجتمعا أُلبست فيه العادات قيبحها وحسنها لباس الدين ثم فُرضت على الناس، وأخر شاهد على ذلك إخراج المرأة من التصويت والانتخابات والتي ما هي إلا كأخواتها من العنصرية والقبلية والإقليمية في بعدها عن الدين وفي تفريقها للمجتمع، ولهذه وقفة أخرى.



hamzaalsalem@gmail.com
 

المسكوت عنه
الانتخابات وتكافؤ النسب والقبلية شواهد على المجتمع
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة