Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

في ندوة «النظرة الدينية والطبية للمرض»:
دعوة إلى تكامل دور الرقية الشرعية والأدوية الطبية في علاج حالات الصرع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

انتقدت الدكتورة فوزية بامقدم استشارية طب المخ والأعصاب والصرع واضطرابات النوم في مدينة الملك فهد الطبية، توجه بعض مرضى الصرع وذويهم للمشعوذين نظراً لاعتقادهم بأن الجن هو السبب في النوبات التشنجية، مستشهدة بأن هذه الممارسات أدت إلى وفاة أطفال وتعرض آخرين للإعاقة نتيجة التصرفات الهمجية والعنيفة.

واستشهدت بامقدم بخطبة للشيخ عبدالرحمن السديس ذكر فيها أن بعض الرقاة يستغلون الدين لتحقيق مكاسب مادية، ويفتقدون الأصول الشرعية في الرقية، مبينة أن المجتمع يحتاج مزيداً من التوعية، لاسيما أن كثيراً من التجارب عانت من أوضاع مأساوية بسبب عدم معرفتهم بهذا الداء وتعاملهم الخاطئ معه، مؤكدة على الجمع بين الرقية الشرعية والأدوية الطبية لعلاج الصرع.

جاء ذلك، خلال ندوة نظمتها مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بفريق دعم المصابين بالصرع مؤخراً، بعنوان «النظرة الدينية والطبية الرابعة لداء الصرع» بحضور الشيخ الدكتور محمد العريفي، ومشاركة عدد من الأطباء والمتخصصين.

شهد اللقاء كذلك شهادات واقعية من أشخاص مروا بتجربة الصرع، عرضتها الدكتورة بامقدم التي كشفت كذلك عن قرب إنشاء جمعية خيرية للعناية بالمصابين بالصرع، وامتدحت الجهود الكبيرة المقدمة من الأطباء والمتطوعين في هذا الجانب وكذلك مشيدة بارتفاع مستوى الثقافة الاجتماعية تجاه الصرع، وأشارت إلى أنه في الماضي لم يكن مريض الصرع يعرض على الطبيب بل يتعرض للعزل داخل المنزل حتى تصل حالته إلى أسوأ وضع ممكن.

من جهته، ذكر الشيخ الدكتور محمد العريفي أن النفوس تنقسم إلى أنواع كثيرة منها النفس المطمئنة والنفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة، والمسولة، والموسوسة، وقال إن الأمراض النفسية عديدة منها ماهو مرتبط بنقص في القدرات، واضطرابات سلوكية، وتخلف عقلي، مشيراً إلى أن الإسلام أقرّ وسائل للتعامل مع هذه الحالات ومع العين، ومنها العلاج بالرقية الشرعية والعلاج بالدعاء وغيرها من الوسائل المستخدمة شرعاً. وفيما يتعلق بالصرع، أوضح العريفي أن الروايات التاريخية تقول إن هذا الداء موجود من قبل 2000 عام، حيث عرف بنوعين هما الطبي والروحي، وذكر قصة الصحابية التي جاءت إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقالت له: إني لأصرع وأتكشف، فأجابها: إن شئتِ دعوت الله لك فشفاك وإن شئتِ صبرت فدخلت الجنة» فاختارت أن تصبر، لكنها طلبت من الرسول أن يدعو لها أن ألا تتكشف في نوبات الصرع، فدعا لها صلى الله عليه وسلم فكانت بعدها تصرع ولا تتكشف. كما ذكر العريفي قصة الأم التي أتت بابنها المصاب بالصرع فرقاه الرسول عليه الصلاة والسلام وقال لأمه «إذا عدنا فالقني به» وبعد أسبوعين عادت أمه تقول للرسول «والله ما أصابة بأس منذ أن رقيته»

العريفي استشهد بمقولة لابن القيم الذي ذكر أن الصرع له سببان هما الأرواح الخبيثة والأخلاط الرديئة، الأول يعالج بالقرآن، والثاني يعالج طبياً، وقال العريفي أن الإنسان يجب أن يحتسب الأجر في علاج مريض الصرع. متوجها بالنصح إلى جميع المرضى أن يقرؤوا على أنفسهم، وأن يستخدموا العلاج الروحي بموازاة العلاج الطبي، وقال» بعض الأنواع يتسبب فيها الجن كما جاء في القرآن، لكن لانحكم بالعموم، لو ابتليت بمصاب بالصرع فلن أكتفي بالرقية الشرعية بل سأعرضه على أطباء مختصين أيضاً. النبي أمر بالتداوي وقال «ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له الدواء، علمه من علمه وجهله من جهله» الإنسان مأمور بأن يعالج وبأن يصبر في الوقت نفسه».

في المقابل، قدم الدكتور ماجد الحميد نبذة عامة عن داء الصرع من وجهة النظر الطبية فبدأ بالتعريف بمعناه اللغوي ثم تناول جانبا من الأساطير والمفاهيم التاريخية التي شاعت حوله، قبل أن ينتقل إلى مرحلة اكتشافه علميا.. تلا ذلك التعريف الإكلينيكي الذي يصف الصرع بأنه تظاهرة سريرية ناجمة عن فرط استثارة في قشرة الدماغ، كما تطرق الحميد إلى العوامل التي تؤدي إلى داء الصرع.. وعدد من الحالات المختلفة للإصابة به، وقد أشار الحميد إلى أن العلم وصل إلى درجة من الفهم لهذا المرض لكن مازال هناك أشياء تتم دراستها وبحثها.

يشار إلى أن فريق دعم المصابين بالصرع الذي أسسته الدكتورة فوزية بامقدم عام 2007 م يتكون من مجموعة متطوعين ومتطوعات هدفهم تثقيف المجتمع بشأن التعامل مع داء الصرع وتصحيح المفاهيم المتعلقة به.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة