Saturday  02/04/2011/2011 Issue 14065

السبت 28 ربيع الثاني 1432  العدد  14065

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

المجتمـع

 

حرفيات السدو ينافسن الماركات العالمية في الأسواق الكبرى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أصبح بإمكان رواد المولات التي تجمع الماركات العالمية الاطلاع على أعمال حرفية سعودية عبر بازار أقيم لعشر حرفيات سعوديات بارعات في السدو والنقش والتطريز في الأعمال الحرفية اليدوية. وكانت اتفاقية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بمشروع «تكامل» ومجموعة الحكير لتفعيل تواجد الحرفيات في المولات وبشكل شهري بيع منتجاتهن اليدوية في المولات عبر أكشاك مجانية.وتعمل الحرفيات بمنطقة القصيم تحت مضلة الجمعية التعاونية حرفة ببريدة التي تشرف على تواجدهن في المولات، وكذلك حماية حقوقهن والتسويق لهن في المهرجانات والفعاليات التي تقام في منطقة القصيم.

من جانبه، يرى الدكتور جاسر الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة القصيم من خلال حديثه ل(الجزيرة) أن نقل الحرف والحرفيات إلى المولات بجانب الماركات العالمية أمر في غاية الأهمية من ناحية تحقيق مبيعات للحرفيات عبر تواجدهن بمنفذ تسويقي مهم، وكذلك المحافظة على الحرف اليدوية الهامة مثل السدو وأعمال النسيج المختلفة. إضافة إلى نشر ثقافة العمل اليدوي في المجتمع؛ خصوصاً وأن العاملات في الحرف اليدوية غالبيتهن من كبيرات السن، وهو ما نطمح إليه من نقل خبراتهن إلى الجيل الحالي وتعليمهن سواء بالمشاهدة أو بالدورات التي تقام بشكل مستمر في مراكز متخصصة، وأثنى على دور جمعية حرفة من خلال إحداث نقلة كبيرة في العمل الحرفي النسائي خلال الفترة الماضية، وهو ما شهد تطوراً واسعاً لكثير من الأعمال الحرفية.

من جانب آخر، أكد الدكتور عبدالله الوشيل مدير المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل» في الهيئة العامة للسياحة والآثار ل(الجزيرة) أن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة وجه بتقييم التجارب السابقة لتلك الأسواق التي أقيمت في كل من الرياض والدمام، وتعميم هذه الفكرة على مناطق المملكة متى ما كان تقييمها محققاً لأهداف الهيئة التي من أجلها أطلقت بالتعاون مع شركائها مثل تلك المبادرات.

وأثنى الدكتور الوشيل على دور كل من مجموعة الحكير للتنمية والسياحة وجمعية حرفة وإدارة مجمع النخيل بلازا التجاري بمدينة بريدة على دورهم وتميزهم في إخراج البازار في منطقة القصيم بشكل متميز مما سيساهم في تعزيز تواجده بشكل شهري في المنطقة من خلال إيجاد منفذ مهم لتسويق منتجات الأسر المنتجة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة