Saturday  02/04/2011/2011 Issue 14065

السبت 28 ربيع الثاني 1432  العدد  14065

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تلوث المياه الجوفية بالإشعاع
17 ألف جندي للبحث عن جثث ضحايا التسونامي في اليابان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طوكيو - (أ ف ب)

انتشر الجيشان الياباني والأميركي الجمعة بالآلاف للبحث عن جثث ضحايا التسونامي الذي اكتسح الساحل الياباني، فيما انتقل الإشعاع المنبعث من محطة فوكوشيما المتضررة إلى طبقة للمياه الجوفية. وبعد ثلاثة أسابيع على الزلزال العنيف بقوة تسع درجات والتسونامي الذي فاق ارتفاعه عشرة أمتار اللذين ضربا شمال شرق جزيرة هونشو، ما زال حوالي 16 ألفاً و541 شخصاً في عداد المفقودين، بينما قُتل 11 ألفاً و578 شخصاً، بحسب الحصيلة الرسمية الأخيرة. وبات الأمل معدوماً في العثور على ناجين، حيث بدأ آلاف الجنود اليابانيين والأميركيين الجمعة حملة للبحث عن الضحايا الذين ابتلعتهم الموجة العملاقة بالاستعانة بـ 120 طائرة ومروحية و65 سفينة، وأوضح مسؤول في الجيش الياباني: «سنركز على الساحل ومصبات الأنهار والأراضي التي ما زالت مغمورة بمياه البحر».

ويشارك حوالي 17 ألف جندي ياباني وسبعة آلاف جندي أميركي في العملية، بحسب صحيفة يوميوري. غير أن هذه الأبحاث لن تغطي منطقة تقع في دائرة شعاعها 30 كلم حول محطة فوكوشيما دايشي النووية المنكوبة حيث بلغت نسبة الإشعاعات مستويات خطيرة، ولم يتم حتى الآن انتشال حوالي ألف جثة لأشخاص قتلوا جراء الزلزال والتسونامي الذي تلاه في 11 آذار - مارس لوجودها في منطقة الحظر المحيطة بالمحطة.

من جهة أخرى عُثر على اليود المُشع 131 في مخزون للمياه الجوفية على عمق 15 متراً تحت محطة فوكوشيما النووية المتضررة بسبب زلزال 11 آذار - مارس، كما ذكرت صباح الجمعة شركة كهرباء طوكيو التي تشغل المحطة، وأوضح متحدث باسم الشركة أن عينة من الماء قد أخذت الأربعاء في الساعة 11.10 (2.10 ت غ) من تحت المفاعل 1 من المحطة، كشفت وجود 430 بكريل (وحدة نشاط إشعاعي) في السنتيمتر المكعب الواحد، وأضاف أن هذا المستوى «أعلى بعشرة آلاف مرة» من المسموح به.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة