Sunday  03/04/2011/2011 Issue 14066

الأحد 29 ربيع الثاني 1432  العدد  14066

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

المحرر : يستكمل الدكتور محمد آل زلفة في هذه الحلقة حديثه في موضوع وفاة الإمام عبد الرحمن الفيصل وعلاقته بنجله الملك عبد العزيز - رحمهما الله -.

الملك عبد العزيز يزور قبر والده

لا نعرف على وجه التحديد شيئاً عن مشاعر الملك عبد العزيز عند عودته من الحجاز بعد انتهاء موسم الحج إلى الرياض ولا يكون الإمام الوالد مقصده الأول للتشرف بالسلام عليه. ذلك لأنّ ما علمته من بعض المصادر، أنّ الملك عبد العزيز كان من عادته قبل دخوله أول بوابة من بوابات الرياض قادماً من سفر أو غزو يترجّل من على صهوة حصانه أو راحلته - أياً كانت - ويمشي على قدميه احتراماً لوالده؛ الذي يقيم في مقر إقامته في داخل المدينة إلى أن يتم له السلام عليه في داره. وكان معروفاً عنه أيضاً أنه لا يمكن أن يكون في طابق يعلو الطابق الذي يقيم فيه الإمام، وأنه يتخذ مكانه في أقصى مكان في المجلس وبالقرب من الباب، كان يجلس على الأرض إذا كان المجلس يضم الإمام الوالد. ترى كيف كان شعور عبد العزيز عند عودته من الحجاز وليس بالمدينة والده المبجل، إلى أين كان اتجاهه هل كان إلى البيت الذي كان يسكنه والده أم لزيارة قبره في مقبرة الرياض التي سنأتي على ذكرها.

لا نعرف أجوبة لهذه الأسئلة إلاّ باكتشاف أوراق من كان مهتماً بالتسجيل خاصة بعض مستشاري الملك عبد العزيز من الإخوة العرب الذين كانوا يرافقونه دائماً، ويدوّنون كثيراً مما كان يعمل.

أما ما أورده صديق الملك عبد العزيز وأحد مستشاريه الصادقين المتميزين السيد عبد الله فيلبي وصديقنا نحن المؤرّخين، كونه من بين القلة من مستشاري الملك الذين زوّدونا بمعرفة تاريخية قلّ أن يجود زمان بمثلها عن أخبار وأحداث ومنجزات فترة الملك عبد العزيز، ومعلومات ثرّة عن تاريخ وجغرافية وآثار وأحوال المناطق التي تشكّلت منها المملكة العربية السعودية. فهو صاحب الخزانة التاريخية الحقيقية ليس لنجد وحدها بل للمملكة العربية السعودية بكاملها ربما لا ينافسه أو يكمل ما لم يكتبه عن بلادنا، سوى وثائقنا الوطنية التي مازالت تبحث عن النور أو النور يبحث عنها، ففي وثائقنا الوطنية من مراسلات وتقارير وسجلات ما يثري معرفتنا بتاريخنا الحقيقي الذي كتبته أنامل أبناء هذه الأرض. ولكن متى سترى النور ويجلو عنها الغبار وتصبح متاحة للباحثين؟

أعود إلى ما زوّدنا به فيلبي - عليه رحمة الله - من معلومة تاريخية تصب في الموضوع الذي أتناوله الآن. فقد ورد في كتابه حاج في الجزيرة العربية في الفصل الذي خصصه للحديث عن مدينة الرياض تحت عنوان: عروس الصحراء. وقد سبق هذا البحث عن مدينة الرياض ببحث مفصل عند زيارته الأولى للمدينة في عام 1917م، وختم حياته ببحث آخر مفصل بعنوان: الرياض بين الماضي والحاضر نشره عام 1379هـ -1959م قبل وفاته بسنة واحدة، وكان لي شرف جمع هذه البحوث الثلاثة وترجمتها وإعدادها للنشر في كتاب بعنوان الرياض كما شاهدها فيلبي سيرى النور قريباً بحول الله - (11)

أورد عبد الله فيلبي قصة زيارة الملك عبد العزيز للمقبرة التي يرقد فيها والده وكثيرون من أسلافه والعزيزون من أولاده وزوجاته، ولكن ذلك كان في عام 1351-1931، أي بعد حوالي خمس سنوات من وفاة والده الإمام عبد الرحمن، يقول فيلبي: يقوم الملك في أيام الجمع عادة بتسجيل زيارة للمقبرة الكبيرة وهي واحدة من مقابر عديدة تقع قريباً بجوار العاصمة ويبدأ تاريخها اعتباراً من فترة حكم فيصل (بن تركي) الذي يبدو أول واحد في الأسرة المالكة يتم دفنه بها، بينما دفن والده تركي في المقبرة القديمة الواقعة خارج السور الشمالي وبوابة الظهيرة. وتحتل المقبرة الجديدة مساحة كبيرة في الجانب الشمالي من البطحاء، وليس لها بوابة أو سور الشيء الذي تنجم عنه نتيجة مرة تكمن في تدنيس القبور أحياناً بواسطة الكلاب واللصوص.

وفي الجمعة الثانية لوصولي رافقت الملك في هذه الزيارة؛ وعند وصولنا إلى المقبرة بالسيارة تركنا أحذيتنا خارج حدود المقبرة، وقمنا بالجولة وأقدامنا تؤلمنا من الحفا، وكان مطوع أو إمام القصر ويدعى الشيخ محمد بن حمد الفارس يعمل دليلاً للملك، ويذكر له أسماء أصحاب القبور التي يجب زيارتها بصفة خاصة. ومن بين ما ذكر عن زيارة القبور هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أذن بزيارتها من حين لآخر بوصف ذلك نوعاً من تذكير الأحياء بمصيرهم المحتوم، مع أنّ أي اتجاه لتقديس الأبطال الذي فارقوا الحياة وهم تحت التراب يُعَد محظوراً بشدة في الأعراف والتقاليد الخاصة بالوهابيين، فهل يعي كل المشائخ والزعماء والروحيين بالرياض أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب العظيم وأتباعهم الدرس. ودائما ما تدهشني قبور هؤلاء المشائخ في تأثيرها الروحي الواضح على الملك الذي لاشك أنه كان يعد هؤلاء الأولياء الصالحين بمثابة نزلاء الجنان، دون أدنى شك، جزاء لهم على ما قدموه من عمل صالح في هذه الحياة الدنيا وكانت القبور الأخرى هي قبر والدته وابنه فهد الذي توفي عام 1919م وابنه الأكبر الذي كان ولياً للعهد تركي الذي توفي عام 1919م وبالقرب منه قبر زوجته الجميلة جوهرة توفيت عام 1919م والتي كانت يوماً ملكة لكل هذه الصحراء. وهناك أيضاً والده عبد الرحمن في قبر يحظى بالعناية نسبياً ولم يكن أي من هذه القبور يشتمل على شواهد حجرية أو نصب، لكن بعضها محاط في أطرافه بكتل من الحجارة المرصوصة أكثر من غيره وهناك ليس ببعيد، عن قبر فيصل بن تركي يوجد قبر ابنه الأكبر وخليفته عبد الله في مواجهته. وهناك إحدى زوجاته المتوفيات، والدة فيصل، نائب الملك في الحجاز».

وأحب أن أشير في نهاية هذا الموضوع الذي حاولت من خلاله ألقي الضوء وبشكل لمحات إلى علاقة الملك عبد العزيز بوالده الإمام عبد الرحمن - رحمهما الله -، كما أود التأكيد إلى أهمية كتابة تاريخ الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آخر أئمة الدولة السعودية الثانية الذي لم يُعط حقه من قِبل المؤرّخين إلى الآن، ومن ثم علاقته القوية بابنه عبد العزيز، وعلاقة الملك عبد العزيز القوية والحميمة بوالده الإمام - عليهما رحمة الله -.

كما أود أن أشير إلى أنني قبل شروعي في هذا البحث بفترة وجيزة، قرأت مقالة جميلة للكاتب الصحفي النابه صالح الشيحي الكاتب في جريدة الوطن، الذي تعرّض فيه إلى ضرورة وضع علامات أو كتابة أسماء من نفقدهم من أحبابنا الذين يتوفاهم الله ولهم علينا حق الدعاء لهم وزيارة قبورهم، لا للتقرب لهم أو التقديس وإنما من أجل الدعاء لهم وتذكُّرهم، تماماً كما كان يفعل الملك عبد العزيز - عليه رحمة الله - في القصة التي أوردها فيلبي - رحمه الله -. ثم إنّ كتابة أسماء الموتى على حجارة بجانب قبورهم لم تكن محل استنكار حتى من أتباع القرن الأول الهجري وما تلاه من القرون، فلدينا في بلادنا وفي أنحاء كثيرة منها كثير من المقابر القديمة التي تعود إلى القرن الهجري الأول بها شواهد قبور تحمل أسماء يعود أصحابها إلى تلك الفترات المبكرة، ولم نر أحداً قد اتخذها مزاراً ليعبد أو يتقرب إليه، - عدا حالات نادرة لقبور أعتقد بعض العوام بتأثير من بعض الخواص بأنّ لهم صفة الأولياء، وهذا كان في أزمنة غابرة، والحمد لله أنه لا يوجد في بلادنا شيء من هذه الاعتقادات الخاطئة - بل استفدنا نحن المهتمون بكتابة التاريخ بمعرفة أولئك ومكانتهم وأدوارهم في التاريخ؛ إذا قصرت مصادرنا في التعرف على شخصياتهم مثل تواريخ وأماكن وفيات أولئك الإعلام وأنا شخصياً لي أهل وأقرباء وأحباب تضم رفاتهم الطاهرة كثير من مقابر الرياض، أتمنى ويتمنى أبنائي وأحفادي أن يتعرفوا على قبورهم ليذهبوا للدعاء لهم وتذكُّرهم، ولكن هذا لا يأتي إلا بوضع إشارة تحمل اسم صاحب ذلك القبر.

أسأل الله لمن كتبت عنه هذا البحث بالرحمة، ولكل من ورد اسمه مشمولاً في هذا البحث، وأن يغفر لنا ولهم ولكل المسلمين.

 

كيف بُلّغ الملك عبد العزيز خبر وفاة والده الإمام عبد الرحمن الفيصل بن تركي؟ والعلاقة بين الأب الإمام والابن الملك (الحلقة الثالثة)
د. محمد بن عبد الله آل زلفة

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة