Monday  04/04/2011/2011 Issue 14067

الأثنين 30 ربيع الثاني 1432  العدد  14067

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

استلمت صباح اليوم على بريدي الإلكتروني رسالة من صديق غيور ومحب لوطنه، اعتاد تزويدي دائما بآخر الأخبار إن كانت سياسية أو رياضية أو اقتصادية أو ما شابه ذلك... ولكن رسالة اليوم تختلف عن كل الرسائل التي يرسلها لي يوميا... فهي رسالة لا تهمني أنا فقط أو قراء الجزيرة بل تهم كل عربي مسلم وكل خليجي أو سعودي ومفادها أن شركة (جوجل العالمية) تقوم الآن بطرح استفتاء على الجميع حول تسمية (الخليج العربي) وما هي قصة تسميته (بالخليج الفارسي) والتي يطلقها (الإيرانيون) وعملاؤهم في بعض الدول في العالم الذين يغضبون بتسميتنا لخليجنا بالخليج العربي وليس (الفارسي)... حيث إن (جوجل) تقول -كما تقول الرسالة المرسلة لي- إن الإجابات التي وصلتها تؤكد أن الأصوات العربية لا ترتقي إلى النسبة الكبيرة مقارنة بالأصوات (الفارسية) حيث كانت النسبة (30% بالعربي) بينما (70% بالفارسي) مع مزيد من الأسف.

طلب مني هذا الصديق من خلال رسالته أن أطلب من قرائي في صحيفة الجزيرة أن يصوتوا على هذا الرابط وهو: http:www.persianorarabiangulf.com وقبل أن نبدأ بالتصويت على رابط جوجل أحب أن أسطر هذه الحقائق بل هذه المعلومة عن خليجنا العربي: الخليج العربي هو درع مائي لبحر العرب يمتد من خليج عمان جنوبا حتى شط العرب شمالا بطول يصل إلى (800) ميل ويعادل (965)كم- إلى مضيق هرمز... وتبلغ مساحة الخليج العربي حوالي (233 ،100) كيلو متر مربع، ويتراوح عرضة بين حد أقصى حوالي (370) كم إلى حد أدنى (55) كم في مضيق هرمز، ولا يتجاوز عمق الخليج العربي (90) متراً إلا في بعض الأماكن.

وتطلق تسمية الخليج العربي في كافة البلدان العربية والإسلامية والعالمية ماعدا (إيران)... وتستعمل الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها وبياناتها وقراراتها باللغة العربية واللغات الأخرى (بالخليج العربي)... بينما يسمى في إيران وحدها بخليج (فارس) نسبة إلى بلاد فارس الاسم الأقدم لإيران... بينما كان يطلق عليه في تركيا وقبلها الدولة العثمانية يطلق علية اسم (خليج البصرة)... وبعض المنظمات الإرهابية تطلق عليه الخليج الإسلامي... وأقدم اسم معروف للخليج العربي هو اسم (بحر أرض الالة) ولغاية الألف الثالثة قبل الميلاد...ثم أصبح اسمه (بحر الشروق الكبير) حتى الألف الثاني قبل الميلاد... وسمي (ببحر بلاد الكلدان) في الألف الأول قبل الميلاد... ثم أصبح اسمه (بحر الجنوب) خلال النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد... كما أسماه بعض العرب أثناء الخلافة العباسية (بخليج العراق).

ومع معرفة وتأكيد الجميع على عروبة الخليج تقوم شركة (جوجل) بطرح هذا الاستفتاء ونحب أن نؤكد لها على صفحات الجزيرة على عروبة خليجنا العربي... ومن يريد بتسميته بأي اسم آخر فهذه ليست مشكلتنا ولكن مشكلة من يريد تشويه التاريخ... فصوتوا وصوتوا ليبقى اسم الخليج العربي كما نريده عربيا لا كما يريده من يعمل على تشويه التاريخ بتسميته الخليج الفارسي.

farlimit@farlimit.com
 

الخليج العربي كان... وسيبقى عربياً إلى الأبد!!!
د. محسن الشيخ آل حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة