Tuesday  05/04/2011/2011 Issue 14068

الثلاثاء 01 جمادى الأول 1432  العدد  14068

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

73 مليون ريال للبنى التحتية لتطوير مخطط طيبة 6
ابن سعيدان لـ(الجزيرة): الرهن العقاري مهم.. وسيسهم في استقرار الأسعار وثباتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله البراك

أوضح حمد بن سعيدان رئيس مجلس إدارة شركة العليا العقارية إن الرهن العقاري لن يحقق الحل السريع لمشكلة الإسكان لكنه جزء من مهم في المنظومة العقارية المحلية.

وقال للجزيرة « النظام مهم وسيسهم في استقرار الأسعار وثباتها أو قد تنخفض والسبب أن هذا النظام سيأتي بالشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع وبالتالي رفع درجة المنافسة».

وأضاف ابن سعيدان عقب توقيع عقد تنفيذ أعمال البنى التحتية لمخطط طيبة 6 جنوب الرياض أن القرارات الملكية الكريمة وإنشاء وزارة الإسكان وزيادة رأس مال الصندوق العقاري ستسهم جميعها في معالجة المشكلة الإسكانية في المملكة. وعن أهم المشاكل التمويلية التي تواجه المطور العقاري قال ابن سعيدان ان التمويل اولها، لافتا الى ان التمويل سابقا يتم من خلال المساهمات العقارية والآن استبدلت بالصناديق العقارية وهي حديثة نسبياً، مشيرا الى ان نظام الرهن العقاري قد يكون محفزا للبنوك لتمويل المطورين لكي يعودوا إلى ضخ المخططات والأراضي والمساهمة في إعادة التوازن بين العرض والطلب.

هذا وأعلنت شركة الأول للخدمات المالية مدير صندوق الأول للتطوير العقاري، عن توقيعها عقد أعمال البنى التحتية بقيمة 73 مليون ريال، يتضمن توريد وتنفيذ وتسليم شبكة الكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الإنارة وأعمال السفلتة والترصيف لمخطط طيبة 6 والبالغة مساحته 1.6 مليون م2. وقد قام بالتوقيع على العقدكل من الأستاذ عدنان تلمساني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة الأول للخدمات المالية، والأستاذ خالد الصانع المدير التنفيذي لمؤسسة محمد العجيمي للمقاولات.

وكانت شركة الأول قد طرحت صندوق الأول للتطوير العقاري في الربع الأخير من عام 2010م برأس مال بلغ 270 مليون ريال وهو صندوق طرح عام مغلق لمدة ثلاث سنوات، يهدف إلى استثمار موجوداته في شراء وتطوير الأراضي الواقعة في مخطط طيبة 6 جنوب مدينة الرياض ومدها بالبنية التحتية والأساسية وإنشاء وحدات سكنية على جزء منها ومن ثم بيعها.

وأوضح عدنان تلمساني العضو المنتدب لشركة الاول بأن أرض المشروع تقع خلف حي العزيزية مباشرة جنوب مدينة الرياض على امتداد الطريق الشرقي المؤدي إلى مصفاة أرامكو، وسيتم تقسيمها إلى 1702 قطعة سكنية وتجارية بالإضافة إلى بناء ما لا يقل عن (245) وحدة سكنية في المرحلة الثانية ومن ثم بيع الوحدات والأراضي كمرحلة ثالثة.

وأضاف التلمساني بأن المشروع يتميز بموقعه الاستراتيجي بجوار المنطقة الصناعية ومناطق المستودعات والتي تفتقر لوجود أحياء سكنية صالحة ومناسبة لشريحة ذوي الدخل المتوسط من العاملين فيها.

من جانبه قال حمد بن سعيدان: إن هذا المشروع امتاز بقربه من المناطق المأهولة بالسكان إضافة إلى الأسواق في منطقة جنوب الرياض وسيكون في متناول ذوي الدخل المحدود خاصة وأن قطعة السكنية حرص أن تكون موجهة لخدمة احتياجات هذه الفئة وقال نتمنى أن يكون هذا المشروع نموذجاً للصناديق الأخرى حيث إنه يمتاز بتوفر جميع خدمات البنى التحتية وكشف عن بدء بعض المطورين في المفاوضة للشراء حيث توقع أن أسعار وحداته السكنية ستكون في متناول الجميع.

بدوره قال الدكتور صالح ملائكة رئيس مجلس الإدارة بشركة الأول: إن المشروع ما هو إلا تتويج للعلاقة التاريخية بين شركة بين سعيدان وبين شركة الأول للخدمات المالية، وإن الصندوق يأتي تتويجاً لعدة محاور أهمها أنه أول صندوق مكتمل العناصر (تطوير وإنشاء) وهو ما يحقق هدف هيئة السوق المالية من استمرار النمو في السوق العقارية بشكل سليم كما أنه يعد نجاحا للشركة في نشر ثقافة الاستثمار المنظم لصغار المستثمرين كما أنه جاء إيماناً بمسؤولية الشركة تجاه الوطن حيث جاء متزامناً مع القرارات الملكية الكريمة التي اهتمت بمعالجة مشكلة الإسكان لدى المواطنين وأضاف ملائكة أنه يعتقد أن خطة هذا الصندوق جاءت متوافقة مع القرارات الملكية.

وفي سؤال لـ(الجزيرة) عن الأسعار المتوقعة لقطع الأراضي السكنية في المخطط قال التلمساني: حسب الدراسات المبدئية أنها ستكون بين 500 و600 ريال للمتر المربع أما القطع التجارية فقدرت ب900 ريال، وعن أسعار الفلل السكنية فقدرها بين 800 و850 ألف ريال وهي أسعار مبدئية والمشروع سيكتمل بعد ثلاث إلى أربع سنوات، وسيكون لعاملي العرض والطلب في ذلك الوقت الدور في التسعير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة