Thursday  07/04/2011/2011 Issue 14070

الخميس 03 جمادى الأول 1432  العدد  14070

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

ظاهرة في الخفاء
فيصل أكرم

رجوع

 

هي تشبه (الظاهرة) بدأتْ تتفشى في الأوساط الثقافية العربية، ولكن: (في الخفاء)..!

فقد سمعتُ من أكثر من صديق عربيّ مثقف أن ثمة جهة أو جهات مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي ولا أحد يعرف اسمها أو شخصيتها الاعتبارية، ولا حتى أسماء أصحابها أو المسؤولين عنها أو القائمين عليها.

تلك الجهة - أو الجهات - تتبنى استكتاب عدد من المثقفين العرب من أجل إعداد وتحرير ملفات عن (شخصيات) ثقافية عربية (محددة) من قبلهم سلفاً..

وتلكم الجهات لم تكتف بتحديد أسماء الشخصيات المراد الكتابة عنها، بل حددتْ ماهيّة الكتابة أيضاً، فأسماء يُراد لها كتابة إيجابية تظهر تجليات إنجازاتها الثقافية وقوّتها وعظمة تأثيرها على الأجيال المستقبلية، وأسماء يُراد لها كتابة سلبية تكشف نقاط الضعف والتدني وافتقاد الموهبة وافتقار القيمة الثقافية في كتابات أصحابها، وهكذا، تم استكتاب عدد غير قليل من المثقفين الباحثين عن (عمل) بأي شكل كان وعن أيّ طريق جاء!

هناك مثقفون رفضوا التعامل مع هذه الظاهرة المتخفية، التي عمدت إلى (تجنيد) بعض المثقفين ليكوّنوا (شبكة) لا أحد يعرف بالضبط إلى أين تنتهي ومن هو صاحب القرار فيها.. وهناك مثقفون قبلوا المهمة، ووثقوا بمن عرضها عليهم دون أن يدققوا في مستقرّها وأهدافها، فأكملوا كتاباتهم عن الأسماء المطروحة - والمفروضة - عليهم، وسلّموها إلى (مندوبي) تلك الجهات، واستلموا المبالغ المالية التي خصصت لهم كمكافآت (استلموها عداً ونقداً، بعيداً عن الشيكات والرسميات والبنوك!)، وانصرفوا من بعد ذلك إلى أعمالهم الطبيعية من دون أن يعرفوا - حتى - أين ومتى ستنشر تلك المواد والبحوث والدراسات التي تعبوا في كتابتها..؟!

وهل ستُنشر باللغة العربية أم ستُترجم إلى لغات أخرى قبل نشرها؟! وهل ستُنشر بأسماء كتّابها، أم..؟!

بالطبع، أنا لن أعلن عن (بطولة) من أيّ نوع حين أقول إنني (رفضتُ) التعاطي مع مثل هذه المهمات الغامضة، فالدعوة لم تقدم لي بشكل مباشر وصريح أصلاً، إنما فقط سألني أحد الأصدقاء (من المكلفين بمهمة من تلك المهمات) عن رأيي، فأبديتُ له جزعي ورفضي لمثل هذا الأسلوب المبهم، وبالغتُ في شكوكي حوله.. غير أن صديقي لم يكترث كثيراً لرأيي، معللاً قبوله المهمة بأنه سيختار من (القائمة) ما يتوافق مع (قناعاته) ومن ثم يكتب ما يستطيع الكتابة عنه!

ولعلّ صديقي تحرّج من إظهار السبب الحقيقي لموافقته واستجابته، وهو (المبلغ الضخم نسبياً) مقارنة بما يتحصّل عليه من الوسائل الإعلامية والثقافية المعروفة؛ وقد يكون له في ذلك بعض الحق أو كله - لستُ أدري بالضبط - غير أن المعلوم تماماً أنّ كلّ شيء ارتفع ثمنه إلاّ الكتابة الثقافية، للأسف، ظلّ ثمنها - الماديّ تحديداً - كما هو منذ عقود عدة، وربما تضاءل أكثر..!

وللإنصاف أقول: لم تطلب تلك الجهات من أحد، كما عرفت، كتابة (تقارير) أو ما شابه، ولكن ما تطلبه هو نوع من التقييم (المقنن سلفاً!) يأتي على شكل دراسة نقدية أو مقالة أو بحث، وفي كلّ الحالات كان استغرابي عظيماً، بقدر استنكاري وتوجسي.. ولقد خطر ببالي شيء مما قرأته عن أضخم (حملة استكتابات) حدثت في التاريخ العربي، حين عمد بعض أتباع (البرامكة) المتضررين من انقلاب (هارون الرشيد) عليهم وفتكه بهم، إلى استقطاب واستكتاب واستئجار مختلف الأقلام لاختلاق حكايات وروايات كاذبة عن الخليفة العباسيّ العظيم وافتراء كلّ ما ظلّ راسخاً في بعض المراجع حتى الآن - مثل الأغاني للأصفهاني، وحواديت (ألف ليلة وليلة) التي تناوب على تأليفها مجهولون - عن مجونه وشهوته للنساء بشكل أسطوريّ هو منه براء، ومهما كُتب عن فضح تلك الافتراءات وتبيان زورها وبطلانها فإنها ستظلّ تتناقل بين الناس للأسف..

أقول: ربما لا تكون المسألة هنا بتلك الخطورة التاريخية، ولكنّ من حقي الارتياب طالما أنها (ظاهرة) استوقفت عدداً من المثقفين أفراداً، بينما أساسها الدافع والجامع لها لا يزال (في الخفاء)!

من (قصيدة الأفراد):

هي ذي الحياةُ، وأنتَ هذا..

هل ستعجبكَ البدائلْ؟

المشيُ في كلّ الجنازات التي

لم تدرِ: مَنْ أصحابُها..؟

مرثيّةٌ، أوْلى بها كُتَّابُها..

ولدٌ ينادي في النوادي:

كلُّ صفحةِ دفترٍ: بلدي الحجازُ

وكلُّ شلاّلٍ يساويني: وطنْ.

فهل انتبهتَ إلى الثمنْ..؟!

ffnff69@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة