Thursday  07/04/2011/2011 Issue 14070

الخميس 03 جمادى الأول 1432  العدد  14070

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

من قال إن موقعاً صغيراً أنشئ للتواصل الاجتماعي في جامعة هارفرد الغربية سيقلب موازين القوى في بعض الدول الشرقية وينقل السلطة من بعض القصور المحصنة بالبطش والظلم والفساد إلى الشارع المتواضع البسيط ؟

ذات يوم انتقدت موقع الفيس بوك أو بشكل آخر انتقدت مستخدمي هذا الموقع من العرب، حينها لم أكن أعلم أن هناك شبابا بهذه الشجاعة يرسمون بأيديهم الفتية مستقبل بلادهم التي فاض بها الكيل، وكيف أن منابع الحرية تفجرت من تلك المساحة المحدودة التي لم نعرها ولم يعرها الخبراء والمحللون والجلادون أي اهتمام.

هناك أمران حدثا مؤخرا يثبتان أن الحياة تحمل مفاجآت لا أحد يستطيع التنبؤ بها، الأمر الأول الذي حدث وهز العالم دون أن أية مقدمات هو الأزمة المالية العالمية التي أودت بالاقتصاد والحياة الاقتصادية في جميع الدول دون استثناء وهي الهزة التي لم يتوقعها أو لم يتحدث عنها أحد مسبقا حتى دبي كانوا يقولوا إن هذه المدينة الصغيرة لن يوقف تقدمها شيء سوى الكوارث الطبيعية أو كوارث ما يسمى بالإرهاب!

الأمر الثاني هو أن تولد الثورات العربية من رحم الإنترنت ومن موقع اجتماعي يعنى بالتواصل ونشر الصور الشخصية!

هذان الحدثان لم يثبتا فشل المحللين والخبراء فقط ولكن منحانا نحن سكان الأرض (كبارا) وصغار درسا مفاده أن الأمور لا تسير حسب مقاساتنا وحسب رغباتنا وأوهامنا، فالحياة أكبر من أن نعبث بها و أكبر من أن نتحايل عليها لا بد أن نقر بأننا أصغر منها مهما كبرنا.

والذي يتابع القنوات الإخبارية ويشاهد الجبال وهي تتهاوى وتتساقط حجرا حجرا ويشاهد الغبار وهو يتطاير من حولها والحشرات المحيطة بها تهوي وتحترق، يعلم علم اليقين أن الحياة ليست رقعة شطرنج والبشر ليسوا أحجارا تدار حسب الذكاء أو الغباء بل هي حكاية كبيرة حكاية لم نكتبها ولم نقرأها بعد.

على عتبة الثورات العربية:

- ماذا سنسمي هذا الزمن أو هذه الفترة من الزمن؟ (زمن الثورات، زمن الانتصارات، زمن التغيير، زمن الحريات) وماذا سيسمي المتساقطون هذه الفترة (زمن النكسة، زمن الكبوة، زمن الجرذان، زمن العيال، زمن الهلوسة)؟

- « نحن لسنا تونس ومصر» ! نحن غير.. نحن نختلف نحن ونحن ونحن و.....، ونحن هذه تبدأ بكلمات هادئة ثم شيئا فشيئا ترتفع النبرة حتى تصل إلى مستوى الزعيق والنهيق وُتقدم القرابين للكراسي، يذبح الناس في الشوارع ثم تهدأ النبرة ويبدأ التفاوض ويكتشف الجبابرة أن كلمة (غير) لا تليق إلا بمن امتازوا بالاختلاف... أما الجمهوريات العربية فلا تختلف بعضها عن بعض.!

- ألم تلاحظوا أن إطلاق الرصاص من بعض الرؤساء أسهل عليهم من إطلاق الحريات؟!

- كل الثورات التي قامت في الأيام الأخيرة تم فيها قمع المتظاهرين وقمع قناة الجزيرة وكأن القناة جزء من كل الثورات العربية وكلما زاد قمع المتظاهرين زاد تمسكهم بمطالبهم وكلما زاد قمع الجزيرة زاد تمسكنا بمشاهدتها.

- يقف المسئول أمام عدسة المصورين ويكذب عيني عينك دون خجل ويخاطب الناس وكأنهم أطفالا أو أغبياء، بالأمس خرجت سيدة أمام وسائل الإعلام تتحدث عن تعرضها للاغتصاب من ميلشيات القذافي وجاءت تبكي كرامتها التي انتهكت وانقض عليها رجال ونساء الأمن تارة بالضرب وتارة بوضع أيديهم على فمها لإسكاتها وبعد أن أخذوها بعيدا عن أعين الصحافة المرئية والمكتوبة خرج إلينا مسيلمة الكذاب ليقول لنا وبعين وقحة إنها (مخمورة ومختلة عقليا).!

- أحد رؤساء الجمهوريات الآيلة للسقوط يردد منذ أيام أنه لن يسلم البلد إلا إلى أيدي (أمينة) والسؤال: هل كان هو أمينا عليه كل تلك السنين؟!

- الذي يرى القذافي ويستمع إلى خطبه في المحافل السياسية ويرى تصرفاته العامة يعلم أنه مجنون، كلنا كنا نعلم أنه قائد غير متزن لكن الأحداث الأخيرة أثبتت لنا أنه ليس مجنونا وليس مختلا بل سفاحا مجرما يهوى القتل وسفك الدماء.

- كنت أعتقد أن الشجاعة رحلت مع الكبار الذين رحلوا قبل عشرات السنين وكنت أربط بينها وبين الخيل والسيف والرجل الأشعث والحقيقة أن (الشجاعة ليس لها زمن وليس لها لون وليس لرجالها أو نسائها شعر أشعث) رأيتهم في منتهى الجمال والأناقة.

- في الأسابيع الأخيرة سقطت رؤوس وقامت رؤوس وتبددت خطط وصدمت دول، الأعداء والحلفاء اكتشفوا أمرا لم يكن في الحسبان (إن الكلمة في الوطن العربي أصبحت للشارع ون الخليج ليس دويلات صغيرة من الممكن اختراقها).

amerahj@yahoo.com
 

ليس للشجاعة زمن..
أميرة القحطاني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة