Thursday  07/04/2011/2011 Issue 14070

الخميس 03 جمادى الأول 1432  العدد  14070

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

خطة إسرائيلية للانسحاب من القدس والجولان

رجوع

 

القدس - أ.ف.ب

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو أربعين شخصية إسرائيلية مستقلة أعدت خطة سلام جديدة من المفترض أنه سيتم الكشف عنها رسميا وتتضمن انسحابا من القدس الشرقية وهضبة الجولان السورية المحتلتين.

وخطة السلام هذه يدعمها خصوصا قادة سابقون في جهاز الاستخبارات الخارجية الموساد (داني ياتوم) وجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشين بت (ياكوف بيري وامي ايالون)، فضلا عن رئيس سابق للأركان هو الجنرال أمنون ليبكين-شاهاك وأساتذة جامعيين والرجل الأول سابقا في حزب العمل عمرام ميتزنا ويوفال رابين نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل العمالي اسحق رابين. وبحسب خطة الشخصيات الإسرائيلية، سيتم دفع تعويضات مالية للاجئين الفلسطينيين الذين قد يجد عدد منهم أنهم خسروا منازلهم بعد قيام دولة إسرائيل.

وعلى إسرائيل أن تقبل أيضا دولة فلسطينية في قطاع غزة وفي كل أنحاء الضفة الغربية تقريبا بما في ذلك القدس الشرقية (المحتلة منذ العام 1967)، هذا عدا الأحياء الجديدة للمستوطنات اليهودية التي قامت في هذه المنطقة. وتنص هذه الخطة أيضا على انسحاب للقوات الإسرائيلية من كامل أراضي الجولان السوري المحتل، مقابل ضمانات أمنية إقليمية ومشاريع اقتصادية. وحصلت آخر مفاوضات سلام بين إسرائيل وسوريا عام 2008 بوساطة تركيا، إلا أنها توقفت في كانون الأول/ ديسمبر 2008 بعد هجوم «الرصاص المصبوب» الإسرائيلي على قطاع غزة.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة