Saturday  09/04/2011/2011 Issue 14072

السبت 05 جمادى الأول 1432  العدد  14072

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

من بينها مخاطر الزيوت والوجبات السريعة وزواج الأقارب
24 مشرفة يقدمن20 خطة لمشروعات المدن الصحية بالمملكة

رجوع

 

الظهران هيا العبيد

أنهت 24 مشرفة من مختلف مناطق المملكة برنامج الدورة التدريبية لبناء قدرات اللجان النسائية بالمدن الصحية في مجال التخطيط والتواصل الفعَّال، وذلك في فندق الظهران مؤخراً. وقد وضعت المشاركات 20 خطة لمشاريع سنوية, تنوعت أفكارها ما بين صحية وثقافية وبيئية واجتماعية, من أجل تعزيز دور اللجان النسائية, وارتكزت غالبيتها على الجانب الصحي الوقائي للحد من الأمراض المنتشرة.

واقترحت رئيسة المدن الصحية بالأحساء فاطمة الحليبي عمل حملة توعوية للحد من مخاطر الزيوت النباتية والحيوانية والتقليل من الإقبال على الوجبات السريعة, فيما حاز مشروع سارة العميري, أخصائية النساء الولادة، بموافقة من وزارة الصحة بإصدار جواز سفر حول الأنماط الصحية في الحياة بالتقيد بالوجبات الغذائية الصحية والوعي الصحي لطلاب المدارس.

وقد تضمن عدد من المشاريع فكرة إنشاء مركز صحي لمكافحة التدخين عند النساء، وإنشاء مركز للقضاء على الأمراض الوراثية الناتجة من زواج الأقارب والقضاء على السمنة والحد منها.

من جانبها أوضحت لـ(الجزيرة) رئيسة اللجان النسائية بالخبر مهجة الدخيل وجود ست لجان فرعية نسائية لمدينة الخبر تمثل في أنماط الحياة الصحية والأم والطفل والإصحاح البيئي والأمن والسلامة والصحة المدرسية الصحية, وتعزيز ثقافة المراهقين والمراهقات بالحملات التوعوية. مشيرة إلى أن برنامج المدن الصحية مُفعَّل في 12 دولة في العالم, ووصل عدد المدن الصحية بالمملكة إلى 25 مدينة, وتم تفعيل عدد من البرامج الصحية التي تضمنت برنامج مضمار المشي ومنع التدخين في الإمكان العامة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة