Saturday  09/04/2011/2011 Issue 14072

السبت 05 جمادى الأول 1432  العدد  14072

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د. الربيعة يفتتح مؤتمر (التأمين الصحي.. آفاق وخيارات) غداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

يفتتح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة غداً الأحد مؤتمر (التأمين الصحي.. آفاق وخيارات) المنعقد بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويستمر على مدى يومين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر سيستعرض واقع وخصائص النظام الصحي السعودي والرؤية المستقبلية لوزارة الصحة. مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى تقديم مفاهيم علمية لتوفير الرعاية الصحية المبنية على الحقائق، وكذلك تبادل المعرفة والتجارب المحلية والعالمية للتأمين والخدمات الصحية، إضافة إلى ابتكار وتطوير حلول مستدامة لنظم تمويل الرعاية الصحية بالمملكة.

وأبان أن المؤتمر تم اعتماده بواقع 8 ساعات تدريب مستمر لحضور فعالياته التي تتضمن محورين أساسيين، الأول عن الرعاية الصحية وتمويلها والتأمين في المملكة - مفاهيم ونماذج، ويهدف هذا المحور إلى فهم نماذج تمويل الرعاية الصحية المختلفة والخيارات المطروحة أمام الوزارة في ذلك. أما المحور الثاني فيشمل مقارنة النظم الصحية الوطنية - التطوير والتحديات؛ حيث سيقوم خبراء بالمقارنة بين نظم صحية وطنية عدة في كل من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وأشار الدكتور مرغلاني إلى أن المؤتمر سيشارك فيه عدد كبير من المختصين والمهتمين بالشأن الصحي، إضافة إلى 12 متحدثاً من خارج المملكة من عدد من الدول الأوروبية وأمريكا وجنوب إفريقيا.

وسيناقش الخبراء والمختصون في مجال التأمين الصحي التعاوني خلال جلسات المؤتمر تجارب التأمين الصحي الوطنية والإقليمية والدولية، وستعقد الجلسات بمشاركة مختصين في مجال التأمين من الكفاءات الصحية الحكومية والأهلية والجامعات السعودية والمجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة ووكيل وزارة الصحة بجمهورية ألمانيا الاتحادية ستيفان كابفيرير وخبراء من البنك الدولي.

وبيَّن أن اليوم الأول من أيام المؤتمر سيناقش المجتمعون خلاله الرعاية الصحية والتمويل في المملكة، وستتضمن الجلسات مقدمة عن أنظمة الرعاية الصحية ونماذج التمويل العالمية، إضافة إلى تاريخ التأمين الصحي في المملكة ونماذجه وأدائه، إضافة إلى نظرة على أثر التأمين على المؤشرات الرئيسية مثل الجودة والتكلفة وإرضاء المرضى، إضافة إلى تجارب شركات التأمين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص والتحديات والفرص المتاحة للتأمين الصحي بالمملكة.

كما سيقوم الخبراء في الجلسات الصباحية من اليوم الثاني بالمقارنة بين نظم صحية عدة، وقد تلا هذه الجلسات مناقشة واسعة لأفضل الممارسات والتحديات وآخر تطورات التأمين الصحي وتحديث النظم الصحية. وتتضمن الجلسات معلومات أساسية عن النظم

الصحية والتأمين الصحي ونبذة مختصرة عن تاريخها، إضافة إلى نظرة عامة على تخصيص الموارد وهياكل التمويل ومصادره في مختلف النظم الصحية، وملخص لكيفية وضع خطط مدروسة للنظم الصحية وإدارة وتمويل وتقديم الخدمات الصحية لمختلف المستويات، وتحليل نوعي وكمي للإيجابيات/ السلبيات، والمؤشرات الرئيسية لمختلف النظم الصحية. وأشار المرغلاني إلى أنه سيتم أيضاً استعراض المستجدات الحديثة في الأنظمة الصحية العالمية والتأمين التجاري والاجتماعي، إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأنظمة الصحية على المستوى الوطني لكل دولة والتأمين الصحي والأساليب المثلى عالمياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة