Sunday  10/04/2011/2011 Issue 14073

الأحد 06 جمادى الأول 1432  العدد  14073

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يغني عن العمليات الجراحية
«الحبيب» يؤمّن أول جهاز في الخليج لعلاج تغيرات المريء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجحت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية مجدداً في تأمين أول جهاز في دول الخليج مزود بأحدث تقنية طبية وبدون عمليات جراحية لعلاج التغيرات السرطانية في المريء (مرض باريت) من شركة BARRX الأمريكية والذي يعتمد على استخدام أشعة الراديو ذات الموجة الطويلة في المعالجة. هذا ما أشار إليه الدكتور رامي شعث استشاري الجهاز الهضمي والمناظير وأمراض الكبد الحاصل على البورد الأمريكي.

وقال د. شعث إن تلك الحالة المرضية تحدث فيها أضرار ببطانة أسفل المريء، قد تؤدي لتغيرات تقود إلى السرطان وهي تنجم عادة عن حدوث ارتجاع عصارة المعدة . حيث أشارت الدراسات إلى أن من بين 10 ملايين يعانون من ارتجاع عصارة المعدة GERD مليون مصاب ب»مريء باريت» وأكثر من 20 إلى 40% من الأشخاص مهدودن بالإصابة بالارتداد المرئي وفق آخر الإحصاءات العالمية في هذا الشأن. موضحاً أن الجهاز يتكون من مولد كهربائي وأنبوب رفيع يدخل إلى تجويف المريء ويقوم باستئصال الغشاء المخاطي المرضي، مبيناً أن هناك نوعين من هذه القطعة الأولى تسمى (هلو 90) والثانية (هلو 360) وتستخدم كل منهما حسب حجم المنطقة المصابة.

وأوضح د. رامي شعث أن الطرق العلاجية قد تطورت إلى أن وصلت لاستخدام هذا النوع من الموجات بطريقة غير تداخلية لتقضي على التغيرات مبكراً قبل تحولها لسرطان قاتل وهي تقنية حديثة تم تطبيقها في عام 2009 م، حيث تقوم طاقة موجات الراديو بحرق تلك التغيرات والخلايا تماما دون المساس بخلايا الأنسجة السليمة، وقد أثبتت الأبحاث أن نسبة نجاح تلك الطريقة العلاجية عالية جداً وتتجاوز 98 % بالرغم من حداثتها عالمياً.

وأضاف د. شعث قائلاً : إن مراحل العلاج تتضمن إجراء التنظير للجهاز العلوي الهضمي حيث لا يشكل مضاعفات على سلامة المريء للكشف عن الالتهابات العادية أو التقرحات المعوية أو ضيق المريء ، وتشمل المرحلة الثانية من العملية التنظير العلاجي من دون جراحة بواسطة أنبوب رفيع يقوم بتقشير الطبقة المصابة في المريء على عمق لا يتجاوز 500-600 ميكرون من خلايا النسيج الطلائي في الطبقة المخاطية التي تغطي القناة الهضمية وبنفس العمق، وبالتالي الخروج بنتائج فاعلة للتخلص من خلايا (باريت) بجميع درجاتها المرضية من دون أي أعراض جانبية أو مخاوف متوقعة كما هو في التقنيات السابقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة