Sunday  10/04/2011/2011 Issue 14073

الأحد 06 جمادى الأول 1432  العدد  14073

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الوطن يفقد الدباغ رابع وزير للزراعة وأول مهندس زراعي بالمملكة

رجوع

 

جدة - عبدالله الدماس

فقد الوطن معالي السيد عبد الله محمد علي الدباغ , وزير الزراعة الأسبق أمس الأول، في سجل حافل بالإنجازات والنجاحات التي تحققت في عهده، حيث التحق السيد عبد الله الدباغ بجامعة فؤاد الأول بالإسكندرية عام 1942م ودرس علوم الزراعة، وتخرج عام 1946م ليكون من أوائل المهندسين الزراعيين السعوديين في المملكة، وبعد تخرجه عمل في مزرعة خاصة، وكان ذلك في عام 1367هـ، وعندما أنشئت مديرية الزراعة في عام 1368هـ كان أول مهندس زراعي يعمل فيها.

وفي عام 1373هـ (1953م) أنشئت وزارة الزراعة، وتم تعيينه فيها مديراً عاماً للشؤون الزراعية، ثم مديراً عاماً للوزارة، وفي شهر رجب من عام 1380هـ عين السيد عبد الله الدباغ وزيراً للزراعة في الوزارة التي شكلها الملك سعود -رحمه الله- تحت رئاسته. كان خبر هذا التعيين مفاجئاً له لأنه لم يكن لديه سابق فكرة عنه، لاسيما وأنه كان يمثل الرقم الرابع في سلسلة كبار موظفي وزارة الزراعة آنذاك، كان معاليه رابع وزير للزراعة في المملكة بعد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي كان أول وزير لهذه الوزارة لمدة سنتين، ثم تبعه معالي الشيخ عبد العزيز السديري لفترة وجيزة، ثم معالي الشيخ خالد السديري لمدة 5 سنوات، وبحكم كونه ابن الوزارة التي صار وزيراً لها، فقد كان عمله استمراراً للوضع السابق، ولكن في صورة أكثر تخصصيه في مقابلته للمراجعين من أصحاب المصالح الزراعية والعمل على حل مشكلاتهم في إطار الامكانات المتاحة آنذاك، كانت الخدمات الزراعية محدودة آنذاك بسبب اتساع المملكة وتباعد مناطقها الزراعية وصعوبة طرق المواصلات أو انعدامها، ومحدودية الموارد المالية والإمكانات المتاحة للوزارة. ومع ذلك كله، فقد كانت وزارة الزراعة تستخدم عدداً من المهندسين الزراعيين وموظفي الإرشاد الزراعي الذين كانوا ينتقلون من وقت إلى آخر إلى المناطق الزراعية للتعرف على احتياجات المزارعين وتقديم المساعدة الممكنة لهم، ومما يذكره الفقيد أن أهم الشكاوى كانت تدور حول نقص المياه بسبب ندرة الأمطار وغياب المعلومات الكافية عن مصادر المياه الجوفية، ومن ثم كانت الوزارة توزع مكائن سحب المياه على المزارعين وتبيعها لهم بالتقسيط على 4 سنوات بتكاليف شرائها، إلا أنهم كانوا يدفعون القسط الأول فقط ثم يلتمسون الإعفاء من الملك فيعفيهم، ويذكر معاليه أن الوزارة في عهد مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز نجحت في وضع خطة شاملة لتطوير الزراعة واستقدمت خبراء من مصر ومن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة. كما أنشئت أول مدرسة زراعية في المملكة في مدينة الخرج لتخريج مساعدين فنيين أكمل بعضهم دراسته العليا في مصر.

ومن أهم المشاريع التي تمت في فترة عمل معالي السيد عبد الله الدباغ كوزير للزراعة مشروع تثبيت الرمال في الأحساء ومشروع صرف مياه القطيف الذي افتتحه الملك سعود -رحمه الله-، ومشروع صرف مياه الأحساء ومشروع سد وادي أبها، وإنشاء وكالة الوزارة لشؤون المياه التي بدأت تمارس أعمالها على مستوى المملكة، ظل معاليه وزيراً للزراعة حتى عام 1381هـ، حيث تحول إلى أعمال خاصة به، وأنشأ مؤسسة حملت اسم « مؤسسة التنمية الزراعية «، في عام 1382هـ (1962م)، وكان مقرها في عمارة باخشب باشا بباب مكة في مدينة جدة.

الجدير بالذكر أن الفقيد ولد في عام 1340هـ في منزل والده بجدة في حارة الشام، وقد التحق بمدرسة الفلاح بجدة والتي كانت تمثل آنذاك المعهد التعليمي الأشهر لأبناء المدينة، ثم التحق بمدرسة تحضير البعثات بمكة المكرمة والتي أسسها السيد محمد طاهر الدباغ لتدريس المنهج الثانوي المصري وإعداد الطلاب للالتحاق بالجامعات المصرية التي تخرج فيها العديد من شباب المملكة الذين عادوا لشغل وظائف حكومية هامة. كان السيد عبد الله الدباغ ضمن أول بعثة من الطلبة المتخرجين في مدرسة تحضير البعثات وذهب بعدها لإكمال دراسته الجامعية في مصر.

كانت مؤسسة التنمية الزراعية نواة لمجموعة الدباغ القابضة التي تمثل الآن واحدة من الشركات السعودية الرائدة ذات الملكية العائلية، والتي تضم أكثر من 30 شركة تدار ذاتيا، وتمارس أعمالاً متنوعة في 30 قطراً. وقد توسعت أعمال المجموعة خلال ال «42» سنة الأخيرة فأصبحت تغطي 5 قطاعات استراتيجية هي: القطاع الزراعي والأغذية، وقطاع الطاقة، وقطاع الاتصالات ووسائل المعلومات والتقنية وقطاع التطوير العقاري وقطاع الخدمات التجارية والمالية. وفي السنوات الأخيرة قام معالي السيد عبد الله الدباغ بتعيين ابنه « عمرو « رئيساً للمجموعة، والذي استمر في منصبه هذا إلى أن صدر مرسوم ملكي كريم في 1-2-1425ه بتعيينه محافظاً للهيئة العامة للاستثمار في المملكة بمرتبة وزير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة