Monday  11/04/2011/2011 Issue 14074

الأثنين 07 جمادى الأول 1432  العدد  14074

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

اتهم النظام باستخدام المدنيين دروعا بشرية
الحلف الأطلسي يكثف عملياته العسكرية في ليبيا ويدمر 17 دبابة للقذافي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بروكسل - اجدابيا - مصراته – وكالات:

دمرت قوات حلف شمال الأطلسي 17 دبابة تابعة لقوات العقيد الليبي معمر القذافي الجمعة وفي وقت مبكر أمس السبت مع تكثيف الحلف لوتيرة عملياته في ليبيا.

وقال مسؤول بالحلف طلب عدم نشر اسمه إن طائرات الحلف قصفت 15 دبابة بالقرب من مدينة مصراتة في غرب ليبيا حيث تهاجم قوات القذافي المعارضين.

كما دمرت دباباتين جنوبي البريقة في شرق البلاد وتابع قوله «عمليات الجمعة ربما تكون أكبر عمليات» منذ تولي حلف الأطلسي قيادة العمليات في ليبيا.

وقال قائد عمليات الحلف في ليبيا إن الحلف الذي تولى قيادة الغارات الجوية الغربية ضد القذافي في 31 مارس آذار دمر «نسبة كبيرة» من قواته المدرعة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وشملت الأهداف أيضا مخزونات ذخيرة شرقي العاصمة طرابلس واتهم أيضا اللفتنانت جنرال تشارلز بوتشارد وهو كندي الجنسية قوات القذافي باستخدام المدنيين كدروع بشرية لمنع قوات حلف الأطلسي من مهاجمتها مكررا اتهامات مماثلة وجهها بعض القادة الغربيون الآخرون.

وقال بوتشارد في بيان أمس السبت «لاحظنا أمثلة مروعة لقيام قوات النظام بوضع أنظمة أسلحتها عن عمد قرب المدنيين ومنازلهم بل وأماكن عبادتهم. «ولوحظ أيضا اختباء قوات الجيش خلف النساء والاطفال.هذا النوع من السلوك يخرق مبادئ القانون الدولي ولن يتم التغاضي عنه» واتهم مقاتلو المعارضة حلف الأطلسي خلال الأسبوع الماضي بأنه لا يفعل ما فيه الكفاية لترجيح كفة القوى لصالحهم. لكن قادة المعارضين قالوا أمس السبت أن روحهم المعنوية ارتفعت بعد أن شن الحلف ضربات جوية على أهداف تابعة للقوات الحكومية.

وقال بوتشارد «في ضربة( جوية) محددة قرب مصراتة لاحظ طيارونا قيام قوات حكومية بتحميل عربات مدرعة على ناقلات معدات للتوجه بها إلى تجمعات سكانية».

من جانب آخر قال متحدث باسم المعارضة المسلحة الليبية إن القوات الموالية للقذافي شنت هجوما عنيفا على مدينة مصراتة الساحلية أمس السبت وقتلت 30 مقاتلا من المعارضة على الأقل.

وقال هذا المعارض الذي أوضح أن اسمه عبد السلام إن القوات الحكومية هاجمت ثلاث مناطق مختلفة بالمدينة قبل قيام مقاتلي المعارضة بصدها.

ومصراتة الواقع على بعد 200 كيلومتر شرقي العاصمة طرابلس آخر معقل للمعارضة في غرب ليبيا.

ويبدو أن قوات القذافي مصممة على الاستيلاء على المدينة ومينائها الذي يقول بعض المحللين إن القذافي يحتاجه إذا كان له أن ينجو من صراع طويل.

من جهة أخرى قال مقاتلو المعارضة في ليبيا إن قوات القذافي قتلت أربعة من مقاتلي المعارضة في معركة حول السيطرة على بلدة اجدابيا الإستراتيجية بشرق ليبيا.

وسمع شاهد من رويترز عند البوابة الشرقية لاجدابيا أصوات إطلاق للرصاص ونيران المدفعية وشاهد أعمدة من الأدخنة السوداء مما يشير إلى أن قوات القذافي تقدمت صوب مركز البلدة وهي بوابة للشرق الذي يسيطر عليه المعارضون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة