Monday  11/04/2011/2011 Issue 14074

الأثنين 07 جمادى الأول 1432  العدد  14074

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

روسيا تحتفل بمرور 50 عاماً على غزوها للفضاء
تعاون فضائي بين المملكة وروسيا في مجال الاتصالات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة:

كشف السفير الروسي في المملكة عن تعاون فضائي بين المملكة وروسيا أسفر عن إطلاق عدد من الأقمار الصناعية لصالح المملكة لخدمة الاتصالات ولفائدة (عربسات).

وقال السفير الروسي في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة بمناسبة مرور 50 عاماً على قيام رائد الفضاء الروسي جاجارين كأول إنسان يغزو الفضاء، ففي 12 أبريل 1961م مثل عصرا جديداً في تطوير الحضارة البشرية ورمز شجاعة الإنسان ورغبته في المعرفة وفي التقدم أما بالنسبة لروسيا أصبح تحليق (غاغارين) انتصارا وطنيا كاملاً الذي وحد الشعب الروسي توحيداً متكاملاً.

وقال نحن في روسيا نحتفل بهذا اليوم كالعيد الوطني الكبير وقبل عدة أيام اتخذت جمعية الأمم المتحدة قرارا بإعلان هذا التاريخ يوماً دوليا من تحليق الإنسان إلى الفضاء المفتوح.

من المعروف أن بلادنا حققت العديد من المنجزات المتعلقة بغزو الفضاء بإدخال الإنسان إلى الفضاء الذي قام به رائد الفضاء (أليكسي ليونوف)، والمرأة الأولى فهي رائدة الفضاء (فالينتينا تيريشكوفا) أكدت بأن النساء قادرات كذلك على المشاركة في غزو الفضاء.

تملك روسيا بالتقنيات المعاصرة والمتقدمة في مجال الفضاء وتتعاون روسيا مع دول الغرب والشرق في هذا المجال ويمتد تاريخ التعاون الروسي العربي بالسنوات الطويلة وتم في عام 1987م التحليق الروسي العربي المشترك الأول لما قام رائد الفضاء السوري محمد الفارس بتحليقه على مدار الأرض لمدة 8 أيام.

وتتعاون المملكة العربية السعودية مع روسيا بصورة ناجحة وحتى اليوم أطلقت حوالي 20 من الأقمار الفضائية الاصطناعية من نوع (سعوديسات) و (عربسات) والأخرى وتقدم خدمات الاتصال والتلفزيون الإنتيرنيت لصالح مواطني الأقطار العربية المتواجدة في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية.

والجدير بالإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية كانت أول دولة عربية انضمت إلى عملية غزو الفضاء وفي سنة 1985م تمثل بقيام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بالتحليق الفضائي وأصبح أول عربياً ومسلماً يزور الفضاء المفتوح ومن المعروف أن صاحب السمو يترأس مجلس السياحة والآثار للمملكة في الوقت الراهن.

من المعتقد أن المقدرتين الاقتصاديتين كلا من المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية قادرتان على تحويل التعاون الفضائي بينهما إلى اتجاه هام ومثمر من العلاقات الروسية السعودية الاقتصادية.

وختاما اسمحوا لي أن أعبر أملي وطموحي أن يكون للمملكة السعودية مكانا رئيسيا في مجال الفضاء بين الدول العربية الأخرى. أود أن أقنع حضرتكم بأن روسيا سوف تبذل جميع الجهود بتقديم المساعدة اللازمة من أجل تحقيق هذا الهدف.

وكشف بأن المملكة وروسيا في طريقها لتوقيع اتفاقاً للتعاون في مجالات استغلال الطاقة النووية للأغراض السلمية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة