Monday  11/04/2011/2011 Issue 14074

الأثنين 07 جمادى الأول 1432  العدد  14074

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بالصدفة الصرفة.. وقع بصري على جدول مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية.. فهالني ترتيب وتتالي مبارياتنا مع مباريات الفرق الإيرانية.. فالاتحاد سيلعب مع بيروزي بإستاد أزادي بطهران بتاريخ 3-5-2011.. بعدها بيوم واحد سيلعب وبتاريخ 4-5-2011 الهلال مع سبهان في إستاد نقش جهان.. ثم تأتي مباراة الشباب مع فريق ذوب آهان في إستاد اصفهان.. بتاريخ 10-5-2011.. أيضاً بعده بيوم واحد وفي تاريخ 11-5-2011 سيلعب النصر مع فريق الاستقلال بإستاد ازادي بطهران.

عليه.. فليس من الفطنة إطلاقاً حسن الظن بهؤلاء القوم.. بل بوحشة الشك يُنال اليقين.. فالفرس عرفوا على مدى التاريخ بالغدر واللؤم.. كحية رقطاء خادعة.. تتخفى داخل الرمال.. حتى إذا ما تأكدت بأن ضحيتها أصبحت في موقع لا يمكنها تلاشي سمها الزعاف.. فتنطلق عليها بكل لؤم لتشل بسمومها جهازها العصبي.. ليسعها التهامها فيما بعد بلؤم وتلذذ بغيض ووضيع ومقزز.. ثم تتخفى داخل الرمال تنتظر الضحية التالية.. هكذا هم الفرس.. والتاريخ لا يكذب ولا يتجمل.. بل ودلائل الحاضر تنطق بتوجهاتهم المريبة.. إضافة لعدائهم السافر لهذه البلاد من مبدأ مذهبي خاطئ لم يجر عليهم غير كل كرب وبلاء.. فساؤوا مسلكاً وموقعاً وخاتمة.. فمن أساء لأمهات المؤمنين أو للخلفاء الراشدين.. فلن يتوانى في الإساءة لنا.. ولن يؤمن جانبهم.. حتى أن أصحاب الديانات الأخرى كاليهودية والمسيحية لم يسيئوا لقيم الإسلام الخالدة ورموزه كما أساء هؤلاء، أبعد كل تلك المسيئات نحسن الظن بهؤلاء؟!! أنه من الحماقة الوثوق بهم.. فمن علامات الحماقة الثقة بكل أحد.

ولنتذكر جميعاً أن دورة الخليج لم تقم أساساً إلا رمزاً لوحدة الأمة الخليجية تجاه جار السوء.. فقد كانت إيران تطالب بالبحرين كجزء من إيران عياناً بياناً.. فنشأت فكرة الدورة بين سمو الأمير خالد الفيصل وبين الشيخ عيسى آل خليفة.. وعرضت على الملك فيصل -رحمه الله رحمة واسعة- فأمر أن تبدأ فوراً بالبحرين في رسالة ضمنية للطرف الآخر القابع على ضفاف الخليج.

وبالعودة لتواريخ المباريات أعلاه.. يتضح بأنها مرتبة بعناية فائقة وليس للحظ دور بها.. ولا حتى لحسن النية.. فلماذا تقام جميع مباريات الفرق السعودية الأربعة في إيران في تواريخ متتابعة ومتقاربة.. هل هي القرعة أو الصدفة.. أم أن هناك تواطؤ من لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي؟!.. ومع ذلك يجب البعد عن الطرح المتشنج وتأزيم الأمور جهاراً نهاراً.. فهناك سبل نظامية يجب طرحها من قبل الاتحاد السعودي لنظيريه الآسيوي والدولي.. والضغط بواسطتهما على الاتحاد الإيراني لوضع الفرق الإيرانية الأربعة تحت ضغط سوء الظن.. حتى نحصل على العدل.. وسط أجواء رياضية نظيفة.. بعيدة عن تجاوزاتهم السياسية والمذهبية.

ثم هناك نصائح قديمة في كرة القدم.. كانت عرفاً وليست قانوناً.. مثل الابتعاد عن استثارة لاعبي وجماهير الفريق صاحب الأرض.. حتى يصل ذلك العرف بأنه بعد تسجيل الأهداف -بإذن الله- يجب ترشيد الفرحة.. وعدم المبالغة فيها.. وتجزية الوقت بهدوء وكياسة.. بينما الهدف هو الثلاثة نقاط بأقل مجهود وبهدوء ودهاء.

ومن ذلك العرف الكروي.. هو احتجاز جمهور الفريق الفائز في الملعب حتى مغادرة جمهور الفريق الخاسر.. وأيضاً هناك نصيحة للحكام.. وهي عند انتهاء المباريات المتشنجة.. فعلى الحكم أن يكون على مقربة من خط التماس وبالتالي قريباً من رجال الأمن الموجودين لحماية اللاعبين وحماية الحكام.

هذا ونأمل من بعض البرامج الفضائية الخليجية التي استهدفت القيادة الرياضية السعودية بكل وضوح.. ولا تزال تستهدف أحد أهم الأندية السعودية.. وما يعرف عنه بنادي الشعب السعودي.. وتستهدف أيضاً المؤسسات الصحفية الوطنية.. الكف عن دس سمومها ونفثها تجاهنا.. ما دمنا نتخندق جميعاً في خندق واحد.. لمواجهة خطر خارجي يهددنا جميعاً.. إلا أن يكون وراء الأكمة ما وراءها.. عندها فقط سنطرق أبواباً أخرى ولن نصمت إزاء استمراء أذى مؤسساتنا الرياضية والشبابية والصحفية.. والله تعالى من وراء القصد.

نبضات!!

• كتبت هنا كمحايد بأني أتمنى فوز فريق الوحدة بكأس ولي العهد.. ولكن عندما تذكرت الوضع الصحي للسيد رئيس النادي جمال تونسي.. وما تسبب له فرحة الفوز في مباريات ليست ذات أهمية من الخروج على المألوف.. فما بالكم بالفوز والغنيمة بكأس ولي العهد وعلى حساب الزعيم.. مما قد يلحق ضرر بالغ بصحته.. فعليه أغير رأي.. وأسأل الله أن تكون البطولة الواحدة والخمسين للزعيم.. من مبدأ إنساني بحت!!

• كلما اقترب الزعيم من إضافة بطولة إلى رصيده الخرافي.. كلما جن جنون الائتلاف.. فاللهم زد الهلال بطولات وكؤوساً ودروعاً.. وزد المؤتلفون جنونا على جنونهم!!.

• ذهب الشاب صاحب القلم الرشيق عبدالعزيز النهدي ضحية لرأيه.. فمن ينصف مثل هذه الأقلام النزيهة والناشئة.. والتي مدادها الصدق والنزاهة واحترام القارئ!!.

• لا زال الرئيس المبعد (يخرّب) في النادي الساحلي بكل الطرق.. والعمل على (تركيع النادي) كما يقول.. ثم يأتي على صهوة جواد أبيض لانتشال النادي مما اقترفت يداه.. أحلام مرضى!!.

رحم الله الفقيد

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الكاتب والأديب والتربوي محمد صادق دياب.. وهو معلمي وأستاذي في عدة مراحل دراسية كانت آخرها (دورة مديري المدارس).. ثم حل زميلاً لنا في تعليم جدة رئيساً لقسم الإرشاد الطلابي.. والفقيد رجل عرف بالكياسة والأخلاق العالية وعذوب الكلام... وقوة التأثير تحدثاً وكتابة.. وهو الشقيق الأكبر للزميل أحمد صادق دياب.. رحم الله الفقيد الغالي رحمة واسعة.. وأدخله فسيح جنانه.. وألهم أهله الصبر والسلوان.. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

 

من القلب
مبارياتنا في إيران.. هل هي مرتبة عمداً..؟!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة