Friday  15/04/2011/2011 Issue 14078

الجمعة 11 جمادى الأول 1432  العدد  14078

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

دعوة للقوة
كيف يتعاضد الآخرون معك؟

رجوع

 

حينما تنوي البدء في عمل ما حتما ستحتاج لمساعدة من حولك أو من هم في إطار عملك ولتنال ذلك اتبع هذه اللمحات الهامة:

1- اسأل: يحجم عدد كبير من الناس عن طرح الأسئلة أو طلب المساعدة وبدلاً من ذلك فهم يتوقعون من الطرف الآخر يدرك ذلك من تلقاء نفسه وينتهز الفرصة المناسبة كما لو كان ذلك بفعل السحر! لذا امسك بالزمام واسأل واطلب مساعدة الآخرين فإن لم تفعل فلت تحصل على شيء.

2- كن واضحاً ودقيقاً: إذا قلت ما تريدة بالضبط فعلى الأغلب ستحل عليه عما لو كنت مرتبكاً أو غامضاً.

3- المنفعة للجميع: لابدّ أن يسأل الآخرون أنفسهم «وما مصلحتي في ذلك؟»والحقيقة أن عليك إجابة هذا التساؤل قبل حتى أن يطرحوه وعندئذ سوف يقدمون دعمهم لك.

4- الصورة الأشمل: ربما يكون الفشل في إنهاء مهمة صغيرة تبعات وعواقب وخيمة ولكن إن لم تخبر من تعهد إليه المهمة بالحقائق فلن يقدر دوره وأهميته حق قدرهما.

5- تعامل مع التوقعات: إذا كانت مهمة ما ستمثل تحدياً ضخماً فلتقر بذلك وإلا فإن من حولك سيعتقدون أنهم مقصرون بطريقة ما أو غير مؤهلين لأنهم وجدوا المهمة غير سهلة.

6- تبادل المهارات: هذا أكبر من مجرد المنفعة للطرفين بل هنا يتوجب على كل الطرفين أن يساعد الآخر وعلى كل منهما أن يضطلع بالمهمة التي تسهل عليه ويعتبرها الآخر صعبة.

7- روح المنافسة: نحن جميعاً نحب أن نفوز ولكي نفوز فإن المرء يحتاج لشيء من المنافسة لذا قسم المهام الكبرى لخطوات صغيرة وقدم جائزة مقابل إتمام أول خطوة.

8- المفاجآت اللطيفة: من هدايا صغيرة أو رمزية تعبر عن تقديرك لما قد تم إنجازه لذا فلتقدم مكافآت عفوية وغير رسمية لجانب المكافآت الرسمية المرتب لها.

9- كن أنت نفسك عوناً للآخرين: إذا عرف الآخرون عنك استعدادك لتقديم وقتك وخبرتك فستجد الآخرين أكثر تلهفاً إلى رد الجميل عندما تطلب العون.

10- عبر عن امتنانك وشكرك:

لا تنسى ولا تؤجل أبداً قول كلمة شكراً في وقتها واعلم أن الآخر ينتظرها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة