Sunday  17/04/2011/2011 Issue 14080

الأحد 13 جمادى الأول 1432  العدد  14080

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

من الأخطاء (أو أوجه القصور) التي يقع فيها الكثير منا التساهل في توثيق أحداث تمر بنا وقت حدوثها ثم بعد سنوات قليلة نختلف في بعض تفاصيلها بل في أمور أكبر من التفاصيل على سبيل المثال قال رسام الكاريكاتير الأستاذ طلال بن فهد الشعشاع في كتابه فن الكاريكاتير «دراسة علمية ونظرية وتطبيقية» (نشر سنة 2011م) وقام على نشره النادي الأدبي بحائل، وقدم له الأستاذ يوسف الكويليت يقول المؤلف في (ص 7) (في الصحافة السعودية ظهر أول كاريكاتير على صفحات جريدة الرياض في تاريخ 1385 هـ الموافق 1964 م على يد الفنان السعودي الكبير علي الخرجي...

ولست هنا ناقدا للأستاذ الشعشاع بقدر ما أجدها فرصة للحديث عن هذا الموضوع المهم وهو توثيق أوليات الصحافة السعودية وتقديمه للجيل القائم والجيل القادم، كما أن تحديد التاريخ مهم لدارسي الصحافة، فأنا أختلف مع الأستاذ الشعشاع في قوله أول، ولو قال من أول لانتهى الإشكال نهائيا مع تمنينا لأن نعرف من هو أول من رسم الكاريكاتير في صحافتنا المحلية لأن هذا حق أدبي يجب أن يعرف صاحبه فيذكر ويشكر.

أما زميلنا المهندس علي بن عبد الله الزامل ذكر في مذكراته الشخصية (من حارة الباب إلى أبواب الحياة)، (ص 128) أن والده المثقف والأديب الموسوعي عبد الله الزامل رسم الكاريكاتير قبل هذا التاريخ وتحديدا في العام 1381هـ، وأورد نموذجا لكاريكاتير نشرته صحيفة القصيم في شهر رمضان من العام 1381هـ.

وقبل هذا وذاك تقول حليمة مظفر في مقال تأبيني للراحل أحمد السباعي نشرته صحيفة الشرق الأوسط (3 - 9 - 2005 م)، وقالت عن السباعي بأنه: أطل بإصداره لمجلة قريش عام 1380هـ التي عدت مختلفة عن مثيلاتها بما اتسمت به من جرأة وواقعية وقد أدخل فيها الفن الكاريكاتيري لأول مرة في الصحافة السعودية التي لم تعره قبله أي وزن، لكن قريش لم تستمر طويلا بسبب تحويل الصحف والمجلات إلى المؤسسات الأهلية. وهذا جزء من حديثها أخذت منه الشاهد.

والخلاصة أن هذه ثلاثة آراء تتحدث عن أوليات الكاريكاتير في صحافتنا المحلية، وهي تستحق أن تكون أرضية للحديث في أوليات الصحافة السعودية بشكل عام.

للتواصل: فاكس: 2333738

Tyty88@gawab.com
 

أول كاريكاتير سعودي بين السباعي والزامل والخرجي !
يوسف بن محمد العتيق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة