Thursday  28/04/2011/2011 Issue 14091

الخميس 24 جمادى الأول 1432  العدد  14091

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير منصور بن متعب خلال رئاسته الاجتماع الدوري الرابع لأمناء المناطق والمحافظات:
تحديد أنظمة البناء والارتفاعات ومخطط إرشادي لكل مدينة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطائف - واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمس بمدينة الطائف الاجتماع الدوري الرابع لأمناء المناطق والمحافظات الذي تم تخصيصه لمناقشة «الاستثمارات البلدية».

ورحب سمو وزير الشؤون البلدية والقروية في بداية الاجتماع بانضمام أميني منطقتي نجران وعسير اللذين تم تعيينهما مؤخراً كما شكر الأمينين السابقين في المنطقة حمدان العصيمي، والمهندس سعد الشهري.

بعد ذلك تمت مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتضمنت أوراق عمل متخصصة شملت ورقة عمل بعنوان (نحو شراكة حقيقية بين البلديات والقطاع الخاص في المملكة - رؤية القطاع الخاص) قدمها الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان، وورقة عمل بعنوان (آليات الشراكة مع القطاع الخاص - بدائل التمويل وتمثل تجارب دولية ) قدمها الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس طارق بن محمد تلمساني، وورقة عمل بعنوان (لائحة ونظام حصر وتسجيل الممتلكات البلدية ) قدمها وكيل الوزارة للأراضي والمساحة الدكتور سليمان بن عبد الله الرويشد. وعقب الاجتماع أشار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز أن اجتماع أمناء المناطق والمحافظات يعقد مرتين سنوياً لمناقشة مواضيع محددة موضحاً أن هذا الاجتماع ناقش استثمارات القطاع البلدي وكيفية تطويرها وتحسينها. وأوضح سموه في تصريح صحفي أنه تم في الاجتماع التقييم الموضعي من ثلاث جهات أولها مشاركة أكاديميين متخصصين في الاستثمار من جامعة الملك سعود في ورش العمل وقدموا تقييماً موضوعياً لمنهجية ونتائج الاستثمار في القطاع البلدي، وثانياً مشاركة الغرف التجارية الصناعية حيث قيمت تجربة البلديات في هذا المجال، وثالثاً مشاركة الأمانات في المناطق والتي قدمت تقييمها. وأضاف سموه أن الاجتماع استعرض أماكن الخلل والضعف في المنهجية واللوائح قبل تقديم توصيات، مبدياً سروره بما تم الاطلاع عليه من سلبيات قبل الاطلاع على التوصيات. وأكد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أنه بتعاون الجميع سواء قطاعات البلديات أو في الجهات الحكومية الأخرى أنه سيتم العمل على تقديم التوصيات وكذلك توصيات أخرى خلال شهر من الآن لمراجعة ما قدم من توصيات وبعدها ستناقش وضع آلية إجرائية في كيفية تنفيذ التوصيات. وحول ارتفاع أسعار الأراضي وتعدد أدوار المباني، أبان سموه أن الوزارة تعاقدت مع شركات وخبرات عالمية لكل مدينة يحدد لها مخطط إرشادي من خلاله تحدد أنظمة البناء وكذلك التعامل مع الارتفاعات من خلال لوائح وأنظمة، لافتاً الانتباه إلى أن الارتفاعات يحكمها اعتبارين وهما وجود البنية التي تخدم الارتفاع وعدم وجود ضرر على المجاورين. وأشار سموه إلى أن ما تقوم به الدولة من برامج في تطوير وتوزيع الأراضي ومشروعات الإسكان سيسهم بحد كبير في تخفيض أسعار الأراضي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة