Friday  29/04/2011/2011 Issue 14092

الجمعة 25 جمادى الأول 1432  العدد  14092

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

القصة القصيرة.. حقيقة الإبداع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب (القصة القصيرة حقيقة الإبداع) نحو تقيم التطور التاريخي ودراسة الخصائص النوعية للقصة القصيرة.. من تأليف د. تشارلز ماي وترجمة د. ناصر الحجيلان يقدم خلفية معرفية عن فن القصة القصيرة من الجانب التاريخي المتصل بالنشأة ومن الجانب المتعلق بالتطور على المستوى النظري والتجريبي.. كما يكشف عن المراحل التي مرت بها هذا الفن في الأساليب والموضوعات، مع ربط ذلك بالعوامل والمتغيرات التي كان لها دور في تشكيل النصوص وفي فهمها.

ويحوي الكتاب معلومات تفضيلية عن علاقة القصة القصيرة بغيرها من الأجناس الأدبية كالأسطورة والقصيدة والرواية والسيرة الذاتية.. كما يبرز دور النقد الأدبي في التعامل مع الأعمال القصصية، كاشفاً عن خصوصية القصة القصيرة في السمات الشكلية والنسق الجمالي.. ويضم الكتاب آراء نخبة من كتاب القصة القصيرة من مختلف الأجيال، وكذلك نقادها موضحاً رؤيتهم حول الأنماط الأدبية التي تتبعها الكتابة، والتي جعلت منها فنًا يحظى باهتمام عالمي لدى القراء وينال تقديرهم.

ويقدم الكتاب للقراء معلومات لا تقتصر على المعرفة التاريخية لفن القصة القصيرة وإنما تشمل الإلمام بالخصائص النوعية لهذا الفن بما يساعد الطلاب والمهتمين على بناء ركام معرفي منسجم يساعد على قراءة التجارب الحديثة وتقييمها من منطلق علمي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة