Monday  02/05/2011/2011 Issue 14095

الأثنين 28 جمادى الأول 1432  العدد  14095

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يشمل مختلف البرامج التي يقدمها الجامع
المفتي العام للمملكة يرعى حفل التكريم بجامع الراجحي بحي الجزيرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

يرعى سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ الحفل التكريمي للبرامح التي يقدمها جامع سليمان بن عبدالعزيز الراجحي بحي الجزيرة بالرياض اليوم، بحضور عدد من أصحاب الفضيلة والسعادة وضيوف الجامع.

وقال الدكتور عبد الكريم الديوان، المدير التنفيذي لجامع سليمان الراحجي، إن تشريف ورعاية سماحة المفتي للحفل شرف عظيم في تكريم برامج الجامع العلمية وأبنائنا الطلاب في حلقات تحفيظ القرآن الكريم وحفظ السنة النبوية وما سواها من البرامج والخدمات التي يرعاها ويقدمها الجامعن كما يشتمل الحفل على عرض مرئي لمناشط وبرامج الجامع المتنوعة.

وقدَّم الديوان شكره وتقديره ودعاءه الخالص إلى سماحة المفتي العام للمملكة على تلبيته الدعوة وتشريفه الجامع الذي يُعَدّ مركزاً إسلامياً متميزاً، وهو واحد من الإسهامات المتميزة للشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي - وفقه الله وجزاه الله عن المسلمين خير الجزاء - في خدمة بيوت الله وما سواها من المشاريع الخيرية الكثيرة في هذه البلاد؛ فالجامع يُعَدُّ مَعْلماً في البلد في خدمة وإحياء رسالة المسجد بإقامة الشعائر التعبدية، وترسيخ العِلْم الشرعي وتزكية النفوس، والدعوة إلى دين الله، وخدمة المجتمع.

وبيَّن الدكتور الديوان أن الجامع يقدم أكثر من 25 درساً علمياً ومحاضرة تربوية للرجال وللنساء على مدار الأسبوع والشهر، ويضم الجامع أكثر من 50 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم لـ600 طالب، مع الإشارة إلى أن الجامع يهتم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم اهتماماً خاصاً من خلال تقديم نظام نموذجي لتطوير الحلقات، ومعايير لتقييمها، وإعداد برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة مشرفي الحلقات ومدرسيها، وإنشاء حلقة نموذجية لكل فئة عمرية أو مرحلة دراسية، وتخريج حفظة متقنين للقرآن الكريم بقراءاته المتعددة، وتربية طلاب الحلقات على التحلي بأخلاق القرآن الكريم. وتقيم هذه الحلقات دورة سنوية لتخريج حفَّاظ متقنين يحملون إجازات مسندة في حفظ القرآن الكريم.

إضافة إلى البرامج الصيفية لحلقات الإقراء، كما يتم في الجامع طرح عدد من مسابقات حفظ السنة النبوية على مدار العام، ويبلغ عدد الخريجين من هذه المسابقات والحلقات قرابة 100 طالب، يحفظون الصحيحَيْن وغيرهما من متون الحديث الشريف، إضافة إلى ترجمة خطبة الجمعة إلى أربع لغات مباشرة أثناء إلقاء الخطبة، منها «لغة الإشارة للصم، ولغة الأردو، والإندونيسي، والبنغالي» وفق أرقى التقنيات والتجهيزات. وفي مجال خدمة الجنائز فقد تم استقبال وتجهيز ودفن ما يقارب 5 آلاف جنازة خلال السنة الماضية.

ويقدِّم جامع الراحجي برامج في العِلْم الشرعي؛ لتكون بوابة لكل مسلم للتفقه في دين الله، فالشؤون العلمية بجامع الراجحي أولت الدروس العلمية الشرعية اليومية والشهرية وسلسلة من المحاضرات التوجيهية والمتخصصة والعامة وعدداً من الدورات العلمية المكثفة اهتماماً كبيراً.

وفي مجال خدمة الكتاب العلمي والشرعي فهناك في الجامع مكتبة تضم قرابة 35 ألف كتاب، ومثلها من الكتب الإلكترونية الرقمية، من ضمنها المكتبة الشاملة، والمكتبة العلمية، ومكتبة الكتب المصورة، ومكتبة الكتب غير المصورة، وقاعات متميزة للقراءة تقدم الجو الملائم للقارئ والباحث.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة