Monday  02/05/2011/2011 Issue 14095

الأثنين 28 جمادى الأول 1432  العدد  14095

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

انطلاق الحملة الوطنية العالمية للسكري.. والخيمة الزرقاء تُقدِّم فحوصات مجانية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - جواهر الدهيم

انطلقت اليوم الحملة الوطنية لتغير مفهوم مرض السكري، التي نظمها المركز الوطني للسكري التابع للجمعية السعودية لطب الأسرة، بالتعاون مع وزارة الصحة وشركة نوفوا نورسك، وبحضور رئيس مجلس إدارة مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي وسفير دولة الدنمرك كرستين كونك ومالك المركز الأستاذ صالح الحبيب، وذلك في مركز بانوراما التجاري.

وتضمنت الحملة خيمة «الدائرة الزرقاء» وحافلة خاصة لفحص داء السكري، وتشتمل على تقديم فحوصات عالية الجودة مجاناً مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكري بالدم والكولسترول وقياس محيط الخصر والبطن وفحص قاع العين، وفي حال تم رصد الإصابة بالسكري أو بأمراض أخرى يتم توجيه الزائر إلى طبيب ميداني أو أخصائي التغذية للإجابة عن التساؤلات وتقديم المشورة لاتخاذ الخطوات اللازمة.

وأوضح مدير المركز الوطني للسكري رئيس الحملة الوطنية الدكتور زهير الغريبي في تصريح إلى (الجزيرة) أن مرض السكري أصبح مرضاً شبه عام عالمياً نتيجة تغيير المواد الغذائية وتخزين الغذاء لفترات طويلة في الثلاجات واستخدام المواد الكيمائية في الحفاظ على المواد الغذائية وتغيير التركيبة الجينية للمواد الغذائية. وأظهرت الدراسات أن نسبة الإصابة بالسكري لمن تتراوح أعمارهم من 30 إلى 70 سنة بلغت 28 % بالمملكة، و30 % من المرضى المنومين في المستشفيات لديهم سكري. مؤكداً أن كل تلك الأرقام ذات دلالات ومؤشرات خطيرة صحياً واقتصادياً واجتماعياً، وأن التحليل السنوي مهم للغاية؛ حيث إن مرض السكري أصبح من الأمراض باهظة التكاليف في علاجها، ويُشكِّل عبئاً مالياً كبيراً، ليس على الشخص المصاب وأسرته فحسب بل على كاهل القطاع الصحي برمته.

وأضاف الدكتور الغريبي بأن الحملة يقوم عليها مشرفون وأطباء مدربون على أحدث الأجهزة العالمية، وتهدف إلى تحقيق التغير للواقع المنشود في السياسة العالمية تجاه الكشف والتدخل المبكر لمكافحة مرض السكري وتعزيز مستوى الوعي الاجتماعي بالمرض والتعاون على مكافحته من خلال الجمع بين الفحص والأبحاث. مشيراً إلى أن الحملة ستستمر في الرياض لمدة أسبوعين، ثم ستنتقل إلى مدينة جدة، وهي جزء من الحملة العالمية لتغير واقع السكري التي مرت على أكثر من عشرين دولة هذا العام، وسوف تواصل مسيرتها العالمية نحو الجزائر؛ لتكمل بقية أرجاء العالم.

وأرجع الدكتور الغريبي أسباب مرض السكري إلى السمنة الزائدة أو أسباب وراثية أو أمراض تصيب البنكرياس أو التدخين ورفاهية العيش وسوء التغذية. أما عوارضه فهي نقصان الوزن وكثرة التبوُّل والتعرق الزائد والنعاس، فيما التأثيرات الجانبية للمرض تصلب الشرايين والغرغرينا والتأثير على العصب الحركي والحسي وأمراض الكلى وفقدان البصر. مؤكداً أنه يجب على الشخص التفريق بين ارتفاع وانخفاض معدل السكر في الجسم؛ حيث إن نسبة السكري عند الشخص العادي من 80 إلى 120 ملغ/ دسل. مشدداً على أنه يجب على المرضى تنظيم الغذاء أولاً وممارسة الرياضة يومياً لتجنب الكثير من الأمراض، كما كشفت أدلة قوية الفوائد المتعددة للفحص والتشخيص المبكر لمرض السكري؛ حيث يساعد ذلك في تأخر ظهور مضاعفات المرض ومنع مضاعفات المراحل المتأخرة لدى المرضى.

وختم الدكتور الغريبي حديثه بشكره حكومة خادم الحرمين الشريفين والقيادة الرشيدة لما يولونه من اهتمام وحرص على أبناء شعبهم وتفانيهم بتوفير الرعاية الصحية الشاملة للصغار والكبار.

وقال: أنصح مريض السكري بأن يحمل معه عصيراً محلَّى أو قطعة حلوى للطوارئ عندما يشعر بالتعب، أو أن يضع سواراً بيده أو بطاقة توضح أنه مصاب بالسكري لتقديم الإسعافات له بطريقة سليمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة