Tuesday  03/05/2011/2011 Issue 14096

الثلاثاء 29 جمادى الأول 1432  العدد  14096

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«التنمية الصناعية» يقرض 14 مشروعاً 906 ملايين ريال

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أكد مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف علي العايد، تزايد الطلب على قروض الصندوق الذي ظل يواصل دوره الفعال في دعم وتطوير القطاع الصناعي في مختلف مناطق المملكة بهدف تنويع القاعدة الاقتصادية الإنتاجية. حيث اعتمد مجلس إدارة الصندوق برئاسة الدكتور عبدالرحمن الحميدي 14 قرضاً مُنحت لإقامة 10 مشاريع صناعية جديدة وتوسعة 4 مشاريع صناعية قائمة وقد بلغ إجمالي القروض المعتمدة لهذه المشاريع 906 ملايين ريال، بينما بلغ إجمالي استثماراتها 2.5 مليار ريال.



كما أشار العايد بأن قطاع الصناعات الكيميائية قد حاز على الحصة الأعلى بـ 6 قروض بقيمة 665 مليون ريال وبلغت استثماراتها حوالي 2 مليار ريال أي ما يمثل 73% من قيمة القروض المعتمدة و79% من مجموع استثماراتها.



وقد قُدمت القروض لهذا القطاع للمساهمة في إقامة ثلاثة مشاريع جديدة وتوسعة ثلاثة مشاريع قائمة.



أحد هذه المشاريع الجديدة استثمار سعودي كوري في مدينة الجبيل لإنتاج البولي سيليكون وهي مادة خام أولية رئيسية تستخدم في أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والثاني في مدينة الرياض لإنتاج أنابيب ووصلات من البولي بروبلين، والثالث لإنتاج صناديق البولسترين وأنابيب البولي إيثيلين في منطقة الجوف.



أما مشاريع التوسعة فأحدها لإنتاج أكياس حاويات منسوجة من البولي بروبلين في مدينة الرياض، والثاني لإنتاج أنسجة بلاستيكية غير مغزولة في مدينة الدمام، والثالث لإنتاج مقابض وأغطية من البولي بروبلين وأشكال أولية من ترفثيلات البولي إيثيلين في مدينة جدة.



واعتمد المجلس أربعة قروض في قطاع مواد البناء بقيمة 151 مليون ريال، بينما بلغ إجمالي الاستثمارات فيها مبلغ 331 مليون ريال، تتمثل في تمويل مشروع صناعي لإنتاج الخرسانة الجاهزة في مكة المكرمة، ومشروع صناعي في مدينة الرياض لإنتاج زجاج الأمان والزجاج العازل المزدوج وزجاج السيكوريت للمحلات وزجاج مطبوع للديكور وزجاج مصقول بالرمل للديكور، ومشروع ثالث لإنتاج أنترلوك وبرادورات في منطقة الجوف، بالإضافة إلى توسعة مشروع في ينبع لإنتاج بودرة الجبس والألواح الجبسية.



وأضاف العايد بأن المجلس اعتمد ثلاثة قروض لقطاع الصناعات الهندسية قيمتها 43 مليون ريال واستثماراتها 97.5 مليون ريال.



وتتمثل هذه القروض في تمويل مشروعين جديدين أحدهما لإنتاج صمامات صناعية متنوعة في مدينة الدمام و الآخر لإنتاج علب وأغطية العلب المعدنية في مدينة جدة، بالإضافة إلى توسعة مشروع لإنتاج كابلات الألياف البصرية في مدينة جدة.



أيضا اعتمد المجلس قرضا واحدا في قطاع الصناعات الاستهلاكية قيمته 47 مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع لإنتاج كروسان وكيك وبسكويت ويفر في مدينة جدة تبلغ تكلفته 98 مليون ريال.



واختتم العايد تصريحه بأن دور الصندوق لا يقتصر على الإقراض فقط وإنما يقوم بدعم المشاريع الصناعية بالاستشارات التسويقية والمالية والإدارية والفنية بما يُهيئ لها فرص النجاح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة