Tuesday  03/05/2011/2011 Issue 14096

الثلاثاء 29 جمادى الأول 1432  العدد  14096

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

ضمن برنامج توعوي يستمر يومين في الظهران
أرامكو السعودية تكرم اليوم طالبات ومدارس الشرقية الفائزة بمسابقتها السنوية لإعادة تدوير الورق

رجوع

 

تحتفي أرامكو السعودية اليوم وغداً في مقرها الرئيس بالظهران، بالمدارس الفائزة والطالبات الفائزات في مسابقتها السنوية للتدوير التي نظمتها للمدارس لهذا العام. وذلك بالتعاون مع إدارة نشاط الطالبات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية، ضمن الأنشطة المدرسية الموجهة لجميع مدارس البنات بكافة مراحلها في المنطقة الشرقية، والتي يبلغ عددها 541 مدرسة.

وحول هذه المناسبة، أوضح المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن بأرامكو السعودية، المهندس نبيل عبدالله الجامع، أن الشركة سعت من خلال مبادرتها بتنظيم مسابقة لتدوير الورق في المدارس، إلى تشجيع جيل جديد من الطالبات نحو الاستزادة المعرفية والاهتمام بحماية البيئة، وذلك عن طريق ترسيخ مفاهيم التدوير في السلوك اليومي للناشئة من أفراد المجتمع والتي منها على سبيل المثال إعادة استخدام المواد.

وقال المهندس نبيل الجامع: «إن الهدف الأسمى الذي نسعى إلى تحقيقه سوياً من خلال هذه المبادرة هو أن ينعم مجتمعنا ببيئة نظيفة غير ملوثة من خلال تعميق فكرة تكرار الاستفادة من المواد المستخدمة من أجل المحافظة على الطاقة والموارد الطبيعية».

ويأتي هذا التكريم الذي ستقدمه الشركة يوم غدٍ للطالبات والمدارس الفائزة في المسابقة السنوية إيماناً منها بأهمية الوعي بتدوير الورق. ففي عام 1993م بدأت أرامكو السعودية أول برامجها في جمع المواد الورقية المستخدمة، لغرض إعادة تصنيعها من قبل القطاع الخاص، وذلك في منطقة أعمالها بالمنطقة الشرقية. ونظراً للنجاح الذي واكب هذا البرنامج والنتائج الإيجابية التي حققها؛ قامت أرامكو السعودية بإحداث قفزة شمولية في آلية البرنامج ليشمل مناطق أخرى بالوسطى والغربية.

ومن منطلق قيمة المواطنة والمشاركة في تنمية وتطوير المجتمع وتنمية الاقتصاد الوطني، وهي إحدى قيم العمل في أرامكو السعودية، واصلت الشركة سعيها في هذا المنحى وبادرت بالدخول في تعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتوسيع دائرة الوعي بأهمية إعادة تدوير الورق ليشمل فئة الطلاب والطالبات، وذلك عبر إرشاد مجموعة من المعلمين والمعلمات لأساليب تنفيذ برنامج التوعية بهذا الشأن، والذي تستفيد منه أكثر من ثلاثة آلاف مدرسة على مستوى المملكة.

جدير بالذكر أن أرامكو السعودية تسعى في إعداد خطط وبرامج لتوسيع الاهتمام بمفهوم التدوير ليشمل تدوير عدة مواد من النفايات، منها على سبيل المثال لا الحصر؛ البلاستيك، والزجاج، والألمنيوم، وتوسعة الاستفادة من إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة.

وقد اختير موضوع إعادة تصنيع الورق كمرحلة أولى في تنفيذ هذا البرنامج من خلال الاهتمام باستخدام الورق والمحافظة عليه ومن ثم إعادة تدويره، والمساهمة في دعم صناعة هذا التدوير لتنمية الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل وزيادة الدعم المالي لأنشطة المدارس.

يشار إلى أن عدد المدارس المشاركة في البرنامج شكلت 10% من مجموع مدارس البنات بالمنطقة الشرقية. وقد تم اختيار 6 طالبات و9 مدارس فائزة بالمسابقة من قسم البنات على مستوى المنطقة الشرقية، كما تم اختيار 13 مشرفة ومنسقة للبرنامج، من إدارة نشاط الطالبات والمحافظات لتكريمهن نظير جهودهن المتميزة في إنجاح البرنامج. وسيقام الاحتفال في مقر أرامكو السعودية بالظهران، وسيفتح البرنامج أبوابه للمشاركين والزوار من خارج الشركة في اليوم التالي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة