Wednesday  04/05/2011/2011 Issue 14097

الاربعاء 01 جمادىالآخرة 1432  العدد  14097

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

نجاح عملية توسيع القناة المرارية لستيني بالحبيب بالقصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم عملية تنظير تشخيصية وعلاجية للقنوات المرارية تعد الأولى من نوعها بالقطاع الخاص في منطقة القصيم هدفها توسيع تلك القناة باستخدام شبكة معدنية حديثة (metallic stent) لمريض يبلغ من العمر62 عاماً كان يعاني من انسداد نتيجة ضاغط على منتصف القناة المرارية الرئيسية مسبباً يرقان شديد مع ارتفاع في إنزيمات الكبد.

أوضح ذلك الدكتور نزيه عبابنه استشاري الجهاز الهضمي والمناظير الحاصل على البورد في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد ورئيس قسم الأمراض الباطنية بالمستشفى.

وقال :إن المريض تم تحويلة من إحدى المستشفيات بالمنطقة لمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم لتوفر مثل هذه التقنيات المتطورة وهو في حالة طبية طارئة بعد أن أجري له عملية استئصال المرارة مكتشفين وجود ضاغط داخل القناة المرارية يحتاج لعلاجه تركيب هذه الشبكة.

وأفاد د. عبابنه أن الشبكة المعدنية تقوم بعمل توسيع دائم للقناة المغلقة مما ينهي معاناة المريض من اليرقان ، مشيراً إلى أن العملية أجريت بالمنظار الفموي تحت التخدير العام مستغرقة نصف الساعة، بعد أن تم التأكد من وجود الضاغط على القناة الصفراوية بالمنظار وتركيب الشبكة للتوسعة. وفي الختام قال الدكتور عبابنة أن العملية كللت بالنجاح التام وخرج المريض من المستشفى بعد ساعتين من العلاج وهو بخير حال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة