Thursday  05/05/2011/2011 Issue 14098

الخميس 02 جمادىالآخرة 1432  العدد  14098

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الفرحة تعم الضفة الغربية وغزة بتوقيع المصالحة
الفلسطينيون يطوون صفحة الانقسام السوداء التي استمرت 4 أعوام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - نهى سلطان

شهدت القاهرة أمس الأربعاء حدثا عربيا مهما طال انتظاره وهو توقيع المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وقد وضعت حركتي فتح وحماس أمس نهاية للخلافات التي تفجرت بين الأشقاء منذ 4 سنوات، وقد تم التوقيع في حفل حضره مسئولون عرب ودوليون، وأكدت القيادات الفلسطينية أنها سوف تعمل مجتمعة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في احتفال أقيم أمس الأربعاء في القاهرة أنهما عازمان على طي «صفحة الانقسام السوداء» وأعلن مشعل تمسكه بالهدف الوطني الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على ارض الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي كلمة افتتح بها احتفال المصالحة بين فتح وحماس أمس، قال عباس إن «صفحة الانقسام طويت إلى الأبد» واتهم إسرائيل بـ»التذرع» بالمصالحة للتهرب من السلام.

وافتتح الاحتفال الرسمي باتفاق المصالحة، الذي وقع الثلاثاء في القاهرة حركتا فتح وحماس وكافة الفصائل الفلسطينية.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها عباس ومشعل منذ الاقتتال بين حركتيهما في قطاع غزة في العام 2007 الذي انتهى بسيطرة حماس على القطاع.

وقال مشعل في كلمته إن حركته ستعمل على تحقيق «الهدف الفلسطيني الوطني» وهو إقامة «دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على أرض الضفة والقطاع عاصمتها القدس الشريف ودون تناول عن شبر واحد أو عن حق العودة».

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها حماس بوضوح لا لبس فيه قبولها بإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، عاصمتها القدس الشريف.

وأضاف إن حركته مستعدة «لدفع أي ثمن من أجل المصالحة»، مؤكدا أن «معركتنا الوحيدة مع إسرائيل».

وعمت أجواء الفرحة أمس الأربعاء الضفة الغربية بتوقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس أمس في القاهرة حيث قام شبان فلسطينيون بتوزيع الحلوى وسط مدينة رام الله التي أطلقت في سمائها البالونات احتفالا بهذه المناسبة، وتجمع عشرات الفلسطينيين وسط رام الله للتعبير عن فرحتهم بهذه الاتفاقية التي تنهي أربعة أعوام من الانقسام السياسي بين حركتي فتح وحماس.

وحمل أحدهم لافتة كتب عليها «نهنئ قيادتنا، نجتنا من زنقتنا».

وفي غزة نظم 1500 فلسطيني على الأقل مسيرات في القطاع أمس دعما للمصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وللمرة الأولى منذ أربع سنوات أمكن رؤية الأعلام الصفراء لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس و هي ترفرف بجوار الإعلام الخضراء لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم غزة.

وجرى التلويح أيضا بعلم مصري وسط الحشود.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة