Friday  06/05/2011/2011 Issue 14099

الجمعة 03 جمادىالآخرة 1432  العدد  14099

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مؤكدا أن الحاكم الحقيقي لإيران هو خامنئي .. ويكيليكس:
الأسد للأميركيين: طهران لن تستخدم سلاحها النووي ضد إسرائيل

رجوع

 

بيروت - أ ف ب

نشرت مقاطع من وثائق سرية من موقع «ويكيليكس» تفيد أن الرئيس السوري بشار الأسد أكد لمسؤول أميركي أن إيران لن تستخدم سلاحها النووي ضد إسرائيل وأن الحاكم الحقيقي لإيران هو مرشد الجمهورية علي خامنئي. وقال الأسد للسناتور الأميركي ارلن سبكتور بحسب الوثيقة الأميركية الصادرة في الأول من أبريل 2009 من دمشق، أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد «ليس حاكم إيران، الحاكم هو خامنئي».

وأضاف ردا على نقل المسؤول الأميركي مخاوف أميركية وإسرائيلية حول تصريحات أحمدي نجاد عن إزالة إسرائيل من الوجود أن «خامنئي لن يستخدم هذا السلاح (النووي) ضد إسرائيل لأن ذلك سيؤدي أيضا إلى قتل فلسطينيين». وأبلغ الأسد سبكتور رداً على سؤال حول موقفه من حملة الضغط على إيران بسبب برنامجها النووي، أنه لا يستطيع أن يدير ظهره لطهران. وقال الأسد أن «إيران دعمت قضيتي عندما كانت الولايات المتحدة ضدي وفرنسا ضدي. كيف أستطيع أن أقول لا (للبرنامج النووي)؟».

وعبر الرئيس السوري عن أسفه لتوقف المفاوضات بين بلاده وبين إسرائيل، مؤكدا أن «الجولان هو كل شيء» وهو «المفتاح» للسلام بين البلدين. وبدأت «الجمهورية» وناشرها وزير الدفاع الياس المر، منذ الثلاثاء تنشر وثائق سرية مستقاة من «ويكيليكس» وصادرة عن بعثات دبلوماسية أميركية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة