Friday  06/05/2011/2011 Issue 14099

الجمعة 03 جمادىالآخرة 1432  العدد  14099

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سلة أوبك ينخفض إلى 116,96
النفط يتراجع 3 دولارات دون 118 دولاراً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

تراجع مزيج برنت أكثر من ثلاثة دولارات إلى أقل من 118 دولاراً للبرميل امس الخميس وعمد المتعاملون ومديرو الصناديق لسحب أموالهم من قطاع السلع الأولية في ظل مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة وانهيار الطلب. وبحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران 2.97 دولار إلى 118.22 دولار للبرميل بعد أن هبطت أثناء الجلسة إلى 117.75 دولارا.

وتراجع الخام الأمريكي الخفيف تسليم يونيو 2.55 دولار إلى 106.69 دولارات للبرميل. واتجه النفط للهبوط في التعاملات الصباحية بعد بيانات أظهرت زيادة المخزون في الولايات المتحدة ومؤشرات اقتصادية محبطة لكن عمليات البيع الحقيقة انطلقت حينما هبط برنت مخترقا مستوى فني مهم عند 120 دولارا.

وقال متعامل لدى بنك كبير: إن معظم عمليات البيع التي امتدت إلى المعادن الأساسية والنفيسة ربما جاءت من مديري صناديق ينسحبون من السلع الأولية مع قرب انتهاء الجولة الثانية من التيسير الكمي في الولايات المتحدة. وقال: «إنهم لا يريدون الانتظار حتى نهاية يونيو عندما ينتهي البرنامج الرسمي لشراء السندات».

وقال مايكل هيوسون المحلل لدى سي. إم. سي ماركتس: إن المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة وانهيار الطلب استحوذت على أسواق السلع الأولية. وأضاف: «ستتخذ الصين والهند إجراءات أكثر صرامة لمكافحة التضخم على حساب تراجع قصير الأمد في النمو. «يدفع ذلك أسعار النفط والسلع الأولية بشكل عام نحو الهبوط».

وأضاف أن هناك بعض القلق قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي بخصوص أسعار الفائدة في وقت لاحق اليوم. من جانب آخر قالت منظمة أوبك أمس الخميس: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 116.96 دولارا للبرميل أول أمس الأربعاء من 118.75 دولارا للبرميل في الجلسة السابقة.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة