Friday  06/05/2011/2011 Issue 14099

الجمعة 03 جمادىالآخرة 1432  العدد  14099

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

تكرار العمرة

من أراد أخذ أكثر من عمرة في سفرة واحدة، هل هذا به بأس؟

يكره بعض العلماء تكرار العمرة في السفرة الواحدة وعندي أنه لا بأس به إن شاء الله إذا لم يترتب عنه تضييع ما هو أهم منه لأن عائشة رضي الله عنها اعتمرت مرتين في حجة الوداع وهذا أصل كاف في شرعه مثل هذا وإن كان خلاف الأولى.

زيت الحشيش

ما حكم استخدام زيت الحشيش أو الخشخاش لمعالجة وتطويل الشعر؟

- زيت الحشيش إن كان من الحشيش المسكر بالفعل فهو نجس عند الجمهور فلا ينبغي أن يستعمل وقد أُمرنا باجتناب النجاسات إلا في حال ضرورة والضرورة تقدر بقدرها وإن كان مجرد اسم فالاسم لا يضر فيجوز استعماله ما دام نافعاً ولا يترتب عليه أي مفسدة.

الاستعجال والاستحسار

دعوت بكل الأدعية المستجابة ولم يستجب لي فأنى لي أن أومن بإله لا يستجيب لدعواتي ولا يرى ما أنا فيه وعائلتي من مشاكل وفقر منذ ولدت قد يحن علي إنسان طيب ولكن الإله لا يعبأ بما أنا فيه من الغم والقنوط والفقر اليومي والمدقع والبؤس الذي لا يتمناه مسلم لأخيه المسلم؟

- شعورك بأنك لا يستجاب لك هذا هو الاستعجال والاستحسار الذي يمنع من إجابة الدعوة والدعوة لها شروط وآداب وموانع، فإذا توافرت شروطها وأسبابها وآدابها وانتفت موانعها فإنها لا بد أن تجاب بعينها أو بأعظم منها أو يدفع من الشر ما هو أشد أو تدخر يوم القيامة، ووضعك الذي تعيشه هو مصيبة بسبب ذنب اقترفه قبل سفورك هذا لكن عليك أن تبادر بتوبة نصوح وتترك هذه الوساوس وأن تثق بربك وأن تكثر من ذكره وتلاوة كتابه والقراءة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة لتعرف مقدار ما حصل لهم من محن وصارت سبباً لرفع درجاتهم في الآخرة.

حل السحر بالرقية

توجد فتاة تعاني من السحر منذ أكثر من عشر سنوات وتم عرضها على كثير من الإخوة المعالجين لمثل هذه الحالات وإلى الآن لم تشف فما حكم الاستعانة بالجان لغرض العلاج لمثل هذه الحالات علما بأن المعالج لا يتقاضى ثمنا مقابل العلاج كما أنه لا يتعدى قراءة القرآن وآيات الرقية أثناء الجلسة؟

-حل مثل هذا السحر بالرقية الشرعية ولا يجوز بحال الذهاب إلى السحرة لحل السحر ولو حصل الضرر البالغ من السحر وأما مجرد الاستعانة بمسلمي الجن فيما يقدرون عليه دون أن يقدم لهم شيء مما لا يجوز صرفه إلا لله عز وجل فقد اختلف فيه العلماء والأولى عندي تركه سداً لذريعة الشرك وخشية من الاستدراج في هذا الباب لئلا يجر الأمر إلى أمر لا تحمد عقباه.

الحيوانات تُسَبْح

هل تُسبْح الحيوانات لله تعالى إذا كانت تُسبْح إذاً هل هي مسلمة؟

- نعم الحيوانات تُسبْح الله عز وجل: {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ} (44) سورة الإسراء، ومع ذلك فهي ليست مسلمة بمعنى أن لها أحكام المسلمين من المكلفين من الجن والإنس وإن كان المراد المعنى الأعم وهو الإسلام فلا يمكن أن يخرج شيء عن مراد الله عزوجل.

دم النفاس

أنا امرأة نفساء مضى لي 37 يوماً من ولادتي والدم الآن ينزل بشكل متقطع ولون الدم الذي ينزل أعزكم الله يميل بين البني والأسود. هل يعتبر هذا الدم كدرة وهل يحق لي الصوم؟

- الدم الذي ينزل خلال الأربعين يوماً من الولادة له حكم نفاس ولو تغير لونه. ولو كان متقطعاً وإذا انتهت الأربعون انتهى النفاس ولو كان مستمراً ما لم يكن وقت الدورة الشهرية والله أعلم.

زكاة المساهمة العقارية

دخلت بمساهمة عقارية بمبلغ مائة وخمسين ألف ولركود حالة العقار لم يتم شيء حول هذه المساهمة والأن تم البيع وكان ربحي منها 29000 ريال لا غير وسؤالي هل هذه المساهمة عليها زكاة أم لا وكم زكاة مساهمتي هذه إذا كانت عليها زكاة؟

- هذه المساهمة إن كانت تقصد تجارية ففيها الزكاة إذا حال عليها الحول ولو لم يتم بيعها فتزكي بقيمتها عند حلول كل حول وزكاة المبلغ المذكور 150.000 ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسون ريالا وزكاتها مع الربح أربعة ألاف وأربعمائة وخمسة وسبعون ريالا (4475).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة