Friday  06/05/2011/2011 Issue 14099

الجمعة 03 جمادىالآخرة 1432  العدد  14099

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

في الهلال منذ موسم 1397هـ (أول موسم كروي حقيقي في المملكة) وحتى هذا الموسم.. أي طيلة (35) موسماً لم يغب (الفرح البطولي) عن الأجواء الهلالية إلا من خلال (7) مواسم فقط، وكانت مواسم متفرقة وهي: (1398-1401-1403-1411-1414-1424-1427هـ).. وعلى اعتبار أن البطولات التي حصل عليها الهلال من خلال الـ(35) موسماً وكان عددها (49) بطولة كانت قد تحققت له عبر المواسم المتبقية والبالغة (28) موسماً وبواقع (في الموسم الواحد) بطولتين أو ثلاث وربما أربع أو خمس أو بطولة واحدة على أقل تقدير.

نعم.. هذا هو واقع التاريخ الهلالي المميّز على عكس تاريخ فرق أخرى تفاوتت أوقات وصولها للمنصات ولم تحقق حتى نصف ما حققه الهلال من بطولات ومع ذلك ما زالوا يجاملونها ويصفونها بالمنافسة له.. ويعد عام (2000م) هو أكثر الأعوام التي شهدت حصول الهلال من خلالها على البطولات وذلك بواقع (6) بطولات وقد تحققت له من خلال فترتين رئاسيتين للهلال (في نهاية فترة إدارة الأمير بندر بن محمد ومع بداية فترة إدارة الأمير سعود بن تركي).. وبينهما فترة رئاسية ثالثة كانت مؤقتة وقصيرة للأستاذ فواز المسعد جاءت بالتكليف.

كما يعد (يوسف الثنيان) أيضاً أكثر لاعب هلالي ساهم في تحقيق بطولة الدوري مع الهلال وذلك بواقع سبع بطولات دوري وهي (1405 - 1406 - 1408 - 1410 - 1416 - 1418 - 1422هـ).

حتى خلال مواسم (99-400-1401هـ) أيام ريفالينو ونجيب الإمام كانوا يزعمون أن الهلال بدونهما سيكون (متواضعاً).. وبعد رحيلهما جاء الرد الهلالي سريعاً من خلال الموسم التالي (موسم 1402هـ) وجراء حصوله على بطولة كأس الملك في ذات الموسم عقب فوزه بنتيجة (3-1) على الاتحاد الذي كان حينها يعيش أفضل عصوره الكروية القديمة.

تغير اللاعبون المحليون والأجانب.. وتبدل الرؤساء والمدربون ومع ذلك ظل الهلال صديقاً للمنصات.. ويبقى (نوعية الفكر) الذي يدار به الهلال هو أحد أسرار زعامته، والعامل الرئيسي والمؤثر في كل إنجازاته.. (بالمناسبة) كتبت ذات يوم أن (خمسة) هم أكثر من أحدث نقلة في تاريخ الهلال (بطولياً) وذكرتهم بالاسم.. واليوم سأضيف لهم (سادساً) وهو الموهوب محمد الشلهوب مع احترامي وتقديري لكل من خدم الهلال.

تميز (اللاعبون غير السعوديين) في الهلال بات بمثابة (العقدة النفسية) لدى الكثير من المحتقنين، لأن هذا التميز جاء ليبرهن حقيقة عجزهم عن مجاراة الهلال في التعاقد مع مثل هذه النوعية من اللاعبين.. ورغم أن التاريخ يقول: إن فريقهم هو أكثر فريق اعتمد على (اللاعب غير السعودي) في تحقيق أفضل نتائجه وإنجازاته.

كلام في الصميم

- آخر ما توقعته أن تطول الانتقادات النصراوية اللاذعة لإدارة الأمير فيصل بن تركي.. تلك الإدارة التي قدمت عملاً جباراً، ونقلت النصر إلى المنافسة بعد مرحلة خطر الهبوط وإعادته أيضاً إلى الواجهة الآسيوية بعد طول غياب.

- بدر المطوع (دعس) على قدم لاعب الاتفاق يوسف السالم (متعمداً).. وقد وضح ذلك من خلال لقطة تلفزيونية ودون أن ينال عقوبة من الحكم.. وحتى موعد كتابة هذا المقال لم تصدر بحقه أي عقوبة من لجنة الانضباط.. تصوروا لو أن رادوي هو صاحب (الدعسة).

- (حطوا حرتهم) في النائب.. ومدير الكرة لأنهم لا يجرؤون على انتقاد الريس.

- لو سألوني عن (أصعب) بطولة دوري حققها الهلال؟.. لقلت: إنها أربع بطولات وهي (بطولة دوري 1405 - بطولة دوري 1406 - بطولة دوري 1410 - وبطولة دوري 1428هـ) ولاعتبارات عديدة سأتطرق لها لاحقاً.

- يقولون: ننتقد عمل (سلمان القريني) لأنه مثل (فهد المصيبيح) عندما كان يعمل في الهلال، رغم أنهم كانوا يمتدحون (فهد) ويصفونه بأفضل الإداريين.

- سينتهي (عمر) خالد عزيز في الملاعب وهو من مشكلة.. لمشكلة أخرى وسيجني على نفسه كلاعب مهم إذا ظل على هذا الحال.. فهل يتدارك مشاكله ويضع حداً لها رأفة بمستقبله..؟

- التعاون (فريق غير) في الدور الثاني.. وفرض احترامه، ونال إعجاب الجميع بفعل تميز نتائجه وتطور مستوياته.. على عكس الرائد تماماً.

- هناك من يزعم أن نجاح الأمير عبد الرحمن بن مساعد في إدارته للهلال قد جاء بسبب غياب المنافسة (الإدارية) في أندية أخرى رغم أن كل رؤساء الهلال السابقين قد نجحوا في إدارتهم لفريقهم وقادوه للبطولات حتى بوجود (الرموز الإدارية) التي ما زالوا يتغنون بها ويتحسرون على عدم وجودها حالياً مع فرقهم.

الهلال نجح في إيران

- ما زالت حظوظ الهلال غير مؤكدة حتى بالتأهل إلى دور الـ(16) وليس فحسب في الحصول على المركز الأول رغم أنه (أمام الغرافة) سيلعب بثلاث فرص من أجل التأهل (فوز - تعادل - الخسارة بفارق هدف) وإن كان ذلك لا يعفي من التأكيد على أن الثقة تبقى كبيرة في كل نجوم الهلال على بلوغ الدور الثاني من البطولة الآسيوية.

- استعانة كالديرون بالمدافع سلمان الخالدي كقلب دفاع ثالث فرضتها حاجة الهلال وظروف المباراة.. وأعتقد أن خروج الهلال بالتعادل من أمام سباهان وفي إيران.. وفي ظل الأحداث القائمة (خارج الملعب) كان نتيجة إيجابية للهلال ومن جراء أيضاً تواضع مستواه خلال الشوط الأول على عكس الشوط الثاني.

- اللعب على أرضك يعد ميزة.. ولكن الفريق الذي يطمح بالبطولات عليه ألا يهتم بمن سيقابل أو أنه سيلعب على أرضه أو أرض خصمه.

- أحمد الفريدي أبدع كثيراً وكان مع حسن العتيبي أفضل لاعبي الهلال أمام سباهان الإيراني.. وتبقى مشكلة تواضع فعالية المهاجمين في الهلال مصدر قلق وأمر سلبي يؤرّق جماهير الزعيم ولا أتجنى إن قلت أيضاً إنه سيحد من تطلعات الهلاليين في البطولة الآسيوية.

- النصر فاز بأقل مجهود على فريق بختاكور الأوزبكي.. النصر بات قريباً من الوصول للدور الثاني.. مبروك.

 

كل جمعة
(49) بطولة في (28) موسماً
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة