Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

لقاء مع المشرفة على معرض براغ الدولي للكتاب:
37 دولة من بينها المملكة تشارك في معرض براغ الدولي للكتاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله أبا الجيش

تشارك المملكة العربية السعودية في معرض براغ الدولي للكتاب كضيف الشرف لهذا العام ويقام جناح المملكة على مساحة هي الأكبر في المعرض تقدر بأربعمائة وتسعين متراً مربعاً مقسمة إلى قسمين داخلي وخارجي، إضافة إلى ما سوف يحتضنه الجناح من إصدارات وأعمال تشكيلية, وحول هذه المشاركة حدثتنا الآنسة دانا كلينوفا المشرفة العامة على معرض براغ الدولي للكتاب أن مشاركة المملكة هذا العام تعد نقلة نوعية في تبادل الثقافات والعلوم بين المجتمعات المختلفة إضافة إلى العديد من الفعاليات الشيقة التي سوف تصاحب هذا المعرض.

-- سيدة دانا.. بداية أرحب بك في صحيفة الجزيرة ونشكر لك استجابة الدعوة؟

- يسعدني أن ألتقي بكم وأشكركم على إجراء هذا اللقاء فهو فرصة جيدة لأعرّف القراء في المملكة العربية السعودية عن المعرض الدولي للكتاب في براغ.

-- هل تحدثينا عن استعداداتكم للمعرض والفعاليات التي سوف تقام أثناءه؟

- هذا العام سوف يستضيف معرض براغ الدولي عارضين من سبعة وثلاثين دولة منها المملكة العربية السعودية ضيف شرف هذا العام، ونتوقع عدد الزائرين أن يزيد عن الأربعين ألف زائر، إضافة إلى أن أجنحة المعرض ستقام على شكل منصات متفرعة تمكّن الزائر من خلالها الانتقال طبقاً لاهتمامه ورغبته في اقتناء الكتب ولذلك فمن المتوقع أن يكون هذا المعرض حدثاً ثقافياً كبيراً.

-- هذا العام تحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض فما هي رؤيتك تجاه مشاركة المملكة؟

- نحن سعداء بمشاركة المملكة كضيف الشرف خاصة أنها أول دولة عربية تحل ضيف شرف في جمهورية التشيك.. ونحن على يقين بأن هذه المشاركة سوف تدفع التعاون العلمي والمعرفي قدماً بين البلدين خاصة أن هذه المشاركة هي كاستكشاف لثقافة وحضارة المملكة العربية السعودية والتي كثير من الغربيين يود أن يتعرّف عليها؛ فالمملكة الآن تفتح أبوابها للعالم من خلال هذه المشاركة خاصة أن معظم التشيكيين يجهلون عدداً من الجوانب في المملكة فلذلك سوف تكون فرصة عظيمة لتعريف عن المملكة العربية السعودية وتزامناً مع هذه المشاركة فقد أعددنا جملة من العروض العربية والتي سوف تستقطب الكثير من المهتمين بالحضارة العربية، وأسمح لي أن أكرر مرة أخرى أمتناننا العظيم بهذه المشاركة والتي يتشوق لها الجميع.

-- حبذا لو تخبرينا عن بعض هذه الفعاليات التي سوف تقام؟

- لقد نظمنا عدداً من الفعاليات والندوات خلال فترة المعرض، ولكن دعني أسلط الضوء على الفعاليات التي سوف تكون حول المملكة العربية السعودية، حيث سوف يحاضر خبراء وأكاديميون من كلا البلدين عن المحاور التالية: المحور الأول سوف يركز عن الاستشراق والمستشرقين في دراسة الحضارة الإسلامية.. أما المحور الثاني فسوف يتحدث عن التغيّرات الاجتماعية والثقافية في كل من جمهورية التشيك والمملكة العربية السعودية.. أما المحور الثالث سوف يدور عن تطور الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية وجمهورية التشيك.

-- من هم أبرز الضيوف الذين سيمثلون المملكة العربية السعودية خلال المعرض؟

- سوف يقوم بتمثيل المملكة أحد عشر ضيفاً من أبرز المسؤولين والأدباء والمثقفين السعوديين؛ وهم كلٌّ من معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة والدكتورة أروى بنت داود الخميس والدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق والدكتور عبدالمحسن بن سالم العقيلي والدكتورة سلوى الخطيب والدكتور مصطفى بن عمر الحلابي والدكتور علي القرشي والدكتورة أسماء الخليف والأستاذ عبدالله بن محمد الناصر والدكتورة نسرين يعقوب محمد. والروائية رجاء عليم. كما سيشارك ضيوف آخرون من مختلف دول العالم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة