Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تحت رعاية وزير التعليم العالي وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والشركات المتخصصة
جمعية العلاقات العامة والإعلان تطلق أعمال ملتقاها الأول: (العلاقات العامة.. جدلية المفهوم وإشكالية الممارسة)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري وبحضور معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل تنطلق اليوم السبت 4 جمادى الآخرة 1432هـ، الموافق 7 مايو2011م أعمال الملتقى الأول للجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان «سابرا» تحت عنوان: (العلاقات العامة.. جدلية المفهوم وإشكالية الممارسة)، وذلك في الساعة التاسعة صباحاً، بمبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحضور نخبة من الأكاديميين والمهنيين والشركات المتخصصة في الإعلام والعلاقات العامة.

وأوضح الدكتور محمد الحيزان رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى، أن موضوع الملتقى الأول لجمعية «سابرا» الذي يركز على تصحيح المفهوم وترسيخه يمثل الحلقة الأول نحو تفعيل خطوات الجمعية لوضع هذا النشاط المهم في موضعه الذي يستحقه، فهو نشاط يعاني في بعض المؤسسات من التهميش نظراً لاختزال الجهود التي يقوم بها في مهام خدمية، دون الأخذ في الاعتبار أن المسألة أعمق من ذلك بكثير.

وأبان الحيزان، أن الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان «سابرا» إحدى الجمعيات العلمية المتخصصة التي تمارس نشاطاتها العامة في تطوير المعارف النظرية والتطبيقية، وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية للقطاعات العامة والخاصة في مجال العلاقات العامة والإعلان وفق القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.

وأكد أن الجمعية الناشئة تتطلع إلى أن تكون المرجعية العلمية والمهنية في مجالي العلاقات العامة والإعلان في الوقت الذي يشهد فيه الحقلان ازدهاراً كبيراً في مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وتهدف الجمعية إلى تنمية الفكر العلمي في مجال العلاقات العامة والإعلان وتطويره، وتحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية وإتاحة الفرصة للعاملين في مجال اهتمامات الجمعية للإسهام في حركة التقدم في مجال العلاقات العامة والإعلان، وتقديم المشورة العلمية في قضايا العلاقات العامة والإعلان والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في مجالات اهتمام الجمعية في المؤسسات والهيئات المختلفة، وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية، وتيسير تبادل الإنتاج والأفكار العلمية في مجال العلاقات العامة والإعلان بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها، والمساهمة في وضع معايير مناسبة في تخصص الجمعية.

وتتركز نشاطات الجمعية في إجراء البحوث وتقديم الاستشارات، وتأليف وترجمة الكتب العلمية، وعقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية، وإصدار الدراسات والنشرات والدوريات العلمية التي تتصل بمجالات الثقافة، والمشاركة في المعارض المحلية والدولية، ودعوة الخبراء من الباحثين والمهنيين ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية، وذلك وفق الإجراءات المنظمة لذلك، والمساهمة في التوعية الثقافية في مجال تخصص الجمعية.

وتمثل اللجان الدائمة آلية العمل الرئيسة في الجمعية، وهي تُعد بمثابة الوحدات التنظيمية التي تضطلع من خلالها بالنشاطات وبرامج العمل المختلفة من أجل تحقيق الأهداف التي تطمح إليها، ويعمل في الجمعية اللجان التالية: اللجنة العلمية الإعلام والعلاقات العامة، والتدريب والاستشارات، والعضوية والتسويق، والتخطيط والتطوير، واللجنة النسائية.

وكان أعضـــاء الجمعية العمومية للجمعية قد انتخبوا أعضاء مجلس الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية الأول لدورتها الأولى بحضور عدد كبير من الأكاديميين والمهتمين والمهنيين بمجال العلاقات العامة والإعلان في مبنى المؤتمرات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ويضم مجلس الإدارة الدكتور محمد الحيزان بوصفه رئيساً للجمعية، والدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي نائباً للرئيس، والدكتور عبد الله آل تويم أميناً للمال والدكتور محمد الصبيحي رئيس لجنة الدورات التدريبية والدكتور حمد الموسى رئيس اللجنة العلمية وعضوية كل من الأستاذ سلطان البازعي والأستاذ عبد الرحمن النامي والأستاذ حمد المنيف، بينما تترأس الأستاذة نوير الشمري اللجنة النسائية.

واتخذ مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان (سابرا) عدداً من الخطوات التأسيسية فيما يتعلق بهوية الجمعية، ونظامها الأساسي، وسبل تفعيل التواصل مع الأعضاء والجهات ذات العلاقة.

وأقر المجلس شعار الجمعية، الذي يتألف من أشكال هندسية متداخلة ترمز إلى الترابط بين العلاقات العامة والإعلان، وبألوان عصرية تتناسب مع التطورات المستمرة والمتلاحقة في هذين الحقلين، بالإضافة إلى إعداد قاعدة بيانات للأعضاء تتضمن أسماءهم وعناوينهم وتخصصاتهــــم واهتماماتهم العلمية والمهنية، والتواصل معهم من خلال خدمة الرسائل القصيرة sms وعبر الموقع الإلكتروني.

وأطلقت الجمعية موقعاً متخصصاً على شبكة الإنترنت، والذي يشتمل على بوابة إخبارية، ومنتدى للأعضاء والمهتمين، ورابط خاص بالخدمات التي تقدمها الجمعية لأعضائها، وأبرز محتوياته رابط للتوظيف يوفر قاعدة بيانات بالفرص الوظيفية المتاحة في مجالات العلاقات العامة والإعلان، وقاعدة بيانات بالكفاءات البشرية المتوافرة في تلك التخصصات.

ويتزامن افتتاح حفل الملتقى هذا اليوم مع إصدار الجمعية لمجلتها العلمية المحكمة التي تهتم بنشر البحوث والدراسات المتخصصة في العلاقات العامة والإعلان، كما قامت الجمعية خلال المدة القصيرة كذلك بإعداد خطة للبرامج التدريبية وورش العمل الموجهة للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، وتحديد عدد من الأنظمة والسياسات المتعلقة بتنمية الموارد المالية وشكّلت فريق عمل من المجلس لوضع تصور للاشتراك المؤسسي الذي يتضمن منح عضوية الجمعية للمؤسسات والشركات العاملة في قطاع العلاقات العامة، وإدارات العلاقات العامة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص في الجمعية.

وفي إطار تنفيذ برامجها التدريبية نظمت الجمعية دورة تدريبية مجانيـــة لأعضائها بعنوان: (الثقافة الإعلامية.. نحو فهم أمثل لوسائل الإعلام ) في باكورة أنشطتها المهنية، وهدفت الدورة التي حضرها 40 عضواً من الرجال والنساء، إلى توعية المشاركين بمفهوم العلاقات العامة وعلاقة العاملين في هذا الحقل في وسائل الإعلام، وأهمية الإبداع والابتكار للنهوض بأنشطتها، وتزويدهم بالاتجاهات الحديثة في ممارسات العلاقات العامة المعــاصرة وأساليب معالجة الأزمات الإعلامية.

وتناولت الدورة عدداً من المحاور منها: أهمية وسائل الإعلام وأسباب الاهتمام بها، ومفهوم الصورة الذهنية وخصائصها، الاتصال المؤسساتي، واقع الإعلام ومستقبل الصحافة الورقية في المملكة، مقومات العمل الإعلامي الناجح، فن المقابلة الإعلامية، الإعلام الجديد، والأزمـــــات الإعلامية وأساليب معالجتها من قبل مسؤولي العلاقات العامة مع عرض نماذج على ذلك.

من جانبه بيَّن الدكتور محمد بن سليمان الصبيحي رئيس لجنة الدورات في الجمعية أن «سابرا» تعكف على عقد دورات تأسيسية في مجالي العلاقات العامة والإعلان بحيث تشمل (المفهوم وأسس العمل ووظائف العلاقات العامة والتوجهات الحديثة في عمل موظفي العلاقات العامة)، منوهاً أن هناك توجهاً من الجمعية لتأهيل الفتيات السعوديات في حقل العلاقات العامة والإعلان، حيث إن غالبية المتخصصات يحملن المؤهل العلمي بدون خبرة عملية تكفل لهن الانخراط في سوق العمل وهن على دراية بمعنى «مسؤولة علاقات عامة».

وأضاف الصبيحي أن الدورات ستكون مجانيـــة للأعضاء وستغطي مختلف العاملين والعاملات بحيث تركز على جوانب هامة تتمثل في توسيع وتعميق معرفة العناصر المشاركة بالوظائف والمهام الاتصالية في مجال العلاقات العامة، التدريب على كتابة الأخبار والتقارير الصحفية وسبل التواصل مع الجمهور الداخلي والجماهير الخارجية التي تتعامل معها المؤسسة بالإضافة إلى سبل التعامل مع وسائل الإعلام والتدريب على إعداد وتحرير مختلف المطبوعات التي تحتاجها الشركة أو الجهاز أو المؤسسة وإدارة الأحداث الإعلامية وتنظيمها (الزيارات والمؤتمرات الصحفية).

وتابع الصبيحي قائلاً إن المراحل المتقدمة من الدورات ستتناول تخطيــــط حملات العلاقات العامـــة وإدارتها وتنفيذها ودور العلاقات العامة في مواجهة الأزمات وفن التصميم الإعلاني والجرافكس، مشيراً إلى أن الجمعية ستعلن لاحقاً عن دورتها القادمة التي عنوانها (التحرير الصحفي وإستراتيجيات الردود والتعقيبات).

وشاركت الجمعية الوليدة في عدد من المناسبات ذات العلاقة، من بينها المؤتمر الذي نظمته جمعية العلاقات العامة الكويتية عن الإعلام الاقتصادي، تحت رعاية سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وبحضور معالي الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة للتنمية الإدارية.

وقد حظي المؤتمر الذي حمل شعار: «دعم الكويت كمركز مالي واقتصادي وتجاري وإقليمي وعالمي» بمشاركة عدد من ممثلي الجهات المحلية والإقليمية والعالمية المرموقة، وناقش المؤتمر ضمن جلساته التي امتدت على مدى يومين العديد من المحاور المهمة على صعيد الإعلام الاقتصادي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة