Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الدمام تبرم ثلاثة عقود مع جامعات عالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - محمد السليمان

وقَّعت جامعة الدمام ثلاثة عقود حيوية مع كبرى الجامعات العالمية حيث وقَّع مدير الجامعة الدكتور عبد الله الربيش، العقد الأول مع المركز الطبي لجامعة يوترك، وذلك في إجراء بحوث لدراسة للجينوم والعلاقة الوراثية لاحتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في المنطقة الشرقية.

أما العقد الثاني فهو مع جامعة كوينزلند، وذلك لإجراء بحث بعنوان علاج البيتا ثلاسيميا بالخلايا الجذعية المبرمجة وهي أمراض وراثية تتصف بنقصان إنتاج الهيموجلوبين، وجاء الداعي إلى ذلك لنسبة انتشارها التي تعادل 7 بالمائة كنسبة عالمية.

فيما أبرم العقد الثالث مع كلية الطب بجامعة سترازبورف بفرنسا وقد اتفق الجانبان على إجراء البحث المشترك المقترح بعنوان: «تطوير فحص التنميط الجيني» وذلك للكشف السريع والمتزامن لباكتيريا السل على مستوى الأنواع ويأتي الهدف من هذا المشروع لتطوير فحص مبتكر للكشف السريع والمتزامن على مستوى الأنواع لباكتيريا السل. وقال الدكتور الربيش، بأن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن خطط الجامعة لدعم مسيرتها العلمية وخدمة المجتمع حيث جاءت متلائمة مع ما يعيشه الفرد في المنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام وستكون هذه الاتفاقيات ذات دراسة مستفيضة تخدم الصالح العام والكوادر الطبية في الجامعة وكذلك الاستفادة من الخبرات العالمية من أشهر الأطباء والممارسين الصحيين في العالم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة