Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الفنانة نانسي عجرم تتميز ببراءتها عندما تغني للأطفال «فقط»، فهي تتفوق على الآخرين برسالة هادفة إلى حد ما، وعلى الأقل هي لم تتاجر بالقضية الطفولية حتى الآن!!

كصاحبة «الوا وا» الشهيرة!! التي جعلت الجسد والعبارات الإيحائية أساساً في أغنية طفل اليوم ورجل المستقبل!!

فالطفل أمانة يجب أن تقدم جميع الرسائل إليه من متخصصين ثقات قادرين على الإبداع لا على «هز الوسط» لأطفالنا!! كما هو حال الكثير من أغاني الأطفال العربية اليوم!

قرأت في إحدى الصحف المحيلة أن منشدين إسلاميين اثنين يهددان برفع دعوى قضائية ضد الفنانة «نانسي» بدعوى سرقتها لكلمات أغنية «شخبط شخابيط» التي كانت بالأصل أنشودة إسلامية من دون موسيقى كما يقولان.

شدني الأمر وبحثت عنهما وهما المنشدان الشهيران «عيد سعود وحامد الضبعان «وبالمناسبة باتا صديقين عزيزين بعد ذلك» سجلت وجهة نظرهما حيال الأمر وسمعت كلمات الأنشودة وأنشداها على الشاشة فلم أجد تطابقاً كبيراً في الكلمات وإن كان اللحن مختلفاً نوعاً ما.

طلبت رأياً محايداً من المخرج الأردني «أحمد دعيبس» والذي أكد لي أن هناك بالفعل سرقة وتطابقاً في الفكرة والهدف والنص مما ينفي التشابه ويؤكد التطابق ويدل على أن أحدهما سرق من الثاني!

المنشدان أكدا أنهما سجلا كلمات شخبط شخابيط الإسلامية قبل سنة من بث شخبط شخابيط الفنية.

حاولت الاتصال بالفنانة «نانسي» ولم أفلح فلم تجب على اتصالاتي ولم يرد تعليق من مكتبها. استعنت بالله وعرضت القصة على نشرة أخبار mbc ولقيت أصداء واسعة في حينه. ونفت الفنانة لاحقاً أي تهمة لها بالسرقة وأنها غير معنية بالكلمات، فهناك شاعر وهو المسئول عن الأمر في النهاية.

السؤال المطروح الآن: هل أهل الفن في حاجة للسرقة من أصحاب النشيد الإسلامي؟! ربما لطرح قضايا مقبولة اجتماعياً أكثر من الحب والخيانة وما بينهما التي سأمها العشاق أنفسهم؟!

وبالمقابل هل المنشدون الإسلاميون في حاجة للاستعانة بأدوات جيرانهم من أهل الفن لتطوير هذا الغناء المحافظ؟!

أعتقد أن الأمر بات شائكاً مع تحول الكثير من الأناشيد إلى ما يشبه الإيقاعات الفنية!!

وما بين هذا وذاك تفوق برأي أطفال «طيور الجنة» على الجميع!! فهم جمعوا بين الفائدة والإيقاع.. بشكل جذاب يساعد على تنمية ذائقة الطفل المسلم وتعليمه آداباً عدة بالنشيد والإيقاع معاً. حتى أنني أصبحت أردد بيني وبين نفسي بعيداً عن بناتي «يا بابا أسناني واوا... وديني عند الطبيب».

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
«شخبط شخابيط.. الحرامي فين»؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة