Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزير العدل يزور المحاكم الإسبانية ويلتقي قيادات قضائية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

يقوم وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى بزيارة رسمية لإسبانيا على رأس وفد قضائي رفيع، يضم نائب رئيس ديوان المظالم الشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد ورئيس التفتيش القضائي بالمجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحيميد وعدداً من قياديي الوزارة؛ وذلك تلبية لدعوة رسمية من وزير العدل الإسباني فرانثيسكو كامانيو دومينغث.

وتشمل الزيارة الاطلاع على التجربة الإسبانية في الجوانب الإجرائية والتقنية والتطويرية، وزيارة العديد من المحاكم الإسبانية، وعقد لقاءات متنوعة مع القيادات القضائية الإسبانية، لتعزيز التعاون القضائي بين المملكة وإسبانيا، وتبادل الخبرات واستقطاب المفيد من التجربة الإسبانية في مرفق القضاء. وتشمل الزيارة جولة واسعة في المحاكم الإسبانية وزيارة المحكمة العليا والمحكمة الدستورية العليا.

كما سيلقي وزير العدل محاضرة في جامعة كومبلوتنسي، بحضور عدد من القضاة والمحامين والحقوقيين والأكاديميين وطلبة الحقوق في الجامعة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في إسبانيا. وستتركز المحاضرة حول تجلية عدد من قضايا العدالة، والحديث تفصيلاً عن النظام القضائي السعودي، ومشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، والتطرق باقتضاب إلى النظريات القضائية الحديثة، وإيضاح أهم المبادئ القضائية في المملكة في المواد المدنية والتجارية والجنائية، والتحكيم التجاري، وآلية تنفيذ أحكام القضاء، وضمانات الاستقلال القضائي، وضمانات العدالة في المملكة، واستخدام التقنية الحديثة في محاكم المملكة، والتسوية خارج القضاء في إطار بدائل التقاضي (التحكيم ـ والمصالحة)، والعقوبات البديلة، وتنفيذ الأحكام القضائية، والجرائم الجنائية، ومنها جرائم الإرهاب وغسل الأموال، والاتجار بالبشر، والموقف القضائي منها وفق مبادئه المستقرة، وحماية القضاء لمبدأ المشروعية والحقوق والحريات في إطار مسؤوليتها باحترام النظام العام، وغيرها من الموضوعات المهمة، والمعززة بالنماذج والوثائق القضائية.

يُذكر أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء استقطب خبرات عديدة، واطلع على تجارب دولية في تعزيز إجراءاته وتقنياته وأسلوب العمل الإداري في إدارة القضاء والتوثيق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة