Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تساهم في رفع الوعي للحفاظ على البيئة

رجوع

 

الجزيرة - مريم السلطان

قدمت وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن سلسلة أنشطتها لهذا الفصل الدراسي والتي تقدم لكافة نساء المجتمع محاضرة بعنوان :»من أجل بيئة نقية وآمنة» لسعادة الدكتورة هيفاء بنت عبدالله العليان أستاذ البيئة النباتية المساعد بكلية العلوم وعميدة القبول والتسجيل بالجامعة وسعادة الدكتورة أحلام بنت قطب فرج أستاذ مساعد بكلية رياض الأطفال بالجامعة.

سلطت هذه المحاضرة الضوء على مفهوم البيئة ومواردها وإدراك العلاقات بين عناصر المنظومة البيئة والتعرف على مصادر التلوث البيئي، كما هدفت إلى تفسير أسباب حدوث بعض الظواهر التي تؤدي إلى التلوث البيئي والتعرف على العادات الخاطئة التي تؤثر على البيئة والتربية البيئية وأهميتها لأطفالنا ومجتمعنا وقد تناول الجزء الأول من المحاضرة سعادة الدكتورة هيفاء العليان والتي عرفت البيئة وذكرت مواردها وتناولت مصادر التلوث البيئي وأهم المشكلات البيئية العالمية والتي تؤثر على الإنسان والكائنات الحية عامة وتطرقت سعادتها إلى كيفية تأثير الإنسان على البيئة والعكس.

وقد صاحب محاضرتها عرض لبعض الأفلام التي تشير إلى البيئة وملوثاتها وكيفية الحفاظ عليها وكيف يؤثر سلوك الإنسان تجاه البيئة، ثم اختتمت الجزء الخاص بها والذي امتد لقرابة الساعة والنصف بالتركيز على بعض العادات الخاطئة بالمملكة العربية السعودية والتي تؤدي إلى ضرر البيئة وكيفية التخلص منها لنبني مجتمع يحافظ على بيئته.

تلا ذلك الجزء الثاني من المحاضرة وهو التربية البيئية والذي تناولته سعادة الدكتورة أحلام قطب وركزت على الطفل حيث إنه أساس بناء المجتمعات وذلك بغرس حبه لبيئته وذكرت أهمية إدراك المخاطر البيئة لدى الأبوين والقائمين على تعليم الأطفال لنقلها بصورة صحيحة للأطفال وقامت بإعطاء الكثير من النصائح للحاضرات والتي تدعم فكرة التربية البيئية منها الاهتمام بالزراعة حيث إنها تمتص كمية كبيرة من الملوثات وتزود الهواء بالأكسجين الاقتصاد في استهلاك الطاقة والمواد الكيميائية من منظفات وغيرها. تعليم الطفل الحفاظ على النظافة الشخصية والاهتمام بنظافة الأدوات والمكان والملابس.

واختتمت المحاضرة بفتح باب النقاش مع الحضور عن المشاكل البيئية من وجهة نظرهن وكيفية التغلب عليها في ضوء ما تعلمنه، وفي نهاية المحاضرة قامت سعادة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د.نائلة بنت عبدالرحمن الديحان بشكر سعادة د. العليان وسعادة د. قطب على المادة الغنية التي قدمنها بأسلوب شيق وممتع مساهمة منهن في رفع الوعي البيئي لدى المجتمع النسائي، كما تقدمت بالشكر لمعالي مديرة الجامعة د. هدى بنت محمد العميل على دعمها لأنشطة الوكالة المقدمة لكافة الشرائح النسائية بالمجتمع ولبنك الرياض على دعمه لهذه المحاضرة وأنشطة وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لهذا العام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة