Saturday  07/05/2011/2011 Issue 14100

السبت 04 جمادىالآخرة 1432  العدد  14100

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الأميرة نورة تقيم عدداً من المحاضرات الطبية والتوعوية

رجوع

 

الجزيرة - مريم السلطان

أقامت كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, وبإشراف مكتب النشاط الطلابي وتنظيم رئيسة لجنة التوعية الصحية بقسم الأحياء الأستاذة أمل التميمي محاضرة عن صحة الطفل كان عنوانها: كيف تزيدين ذكاء طفلك؟ ألقتها الدكتورة أماني الدسوقي إخصائية طب الأطفال وذلك في مسرح الكلية..

وقد كان الحديث عن أهمية الاعتناء بتغذية الطفل بدءاً بكونه حملاً ومروراً بالرضاعة الطبيعية إلى أن تتكون لديه العادات السليمة، وأكدت أن الأطفال الذين يتغذون بشكل صحيح هم أكثر صحة ونشاطاً ومقاومة للأمراض، وأكثر قدرة على التعلم واكتساب المهارات فيما بعد، كما تحدثت عن الاختيار الجيد لوجبات الطفل المدرسية وأثره على تركيزه، إلى جانب ذلك ناقشت كيف يؤثر الغذاء على مستوى ذكاء الطفل، بالإضافة إلى تأثيره على سلوكه، كما تحدثت عن فشل النمو، أسبابه، وأعراضه ومظاهره، وطرق الوقاية وتصحيح الفشل. وفي ختام المحاضرة ناقشت ظاهرة ضعف الشهية وكيفية التغلب عليها.. وقد نالت المحاضرة إعجاب الحضور وتفاعلهن.. وتمت الإجابة على تساؤلاتهن ومداخلاتهن. كما نظم مكتب النشاط بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة محاضرة بعنوان: كيف نحن مع القرآن؟ ألقتها الأستاذة راوية سلامة عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة الأميرة نورة وذلك في مسرح الكلية.

وقد تحدثت عن فضل قراءة القرآن، تعلمه وقراءته وتدبره، ومنزلة قارئ وحافظ القرآن، وأوضحت أن منزلة المرء في الآخرة تكون بقدر حظه من القرآن، كما بينت أن من علامات محبة القرآن الأنس به وعدم الملل من قراءته، والاشتياق له عندما ننشغل عنه، والفرح بلقائه، ومشاورته أمراً ونهياً، وطاعته أمراً ونهياً. وقد سجل الحضور إعجابهم الشديد بالمحتوى القيّم للمحاضرة وبالأسلوب الراقي والهادف للأستاذة راوية سلامة.. واقترحوا إعادة المحاضرة لما فيها من قيمة علمية ودينية عالية.

ومن جانب آخر أقامت كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة ممثلة في مكتب النشاط؛ ندوة نفسية بعنوان: (كيف تتغلبين على الاكتئاب؟) ألقتها الدكتورة إيمان السيد والدكتورة عزة الغامدي عضوتا هيئة التدريس بكلية التربية قسم علم النفس بجامعة الملك سعود في مسرح الكلية. وقد تناولتا الحديث عن الفرق بين الشخصية السوية واللا سوية، وماهية الاكتئاب وصوره (كاكتئاب المراهقة، واكتئاب ما بعد الولادة..) كما تحدثتا عن أنواع الاكتئاب مظاهره ومدى خطر كل نوع (التفاعلي، التكافئي، العصابي، والذهاني).، وفي ختام الندوة ناقشتا طرق الوقاية من الاكتئاب ثم علاج الاكتئاب بدءاً بمراحله الأولى وانتهاءً بمراحل الاكتئاب المتقدمة.

وقد حظيت الندوة بحضور كبير من منسوبات الكلية وطالباتها، وأبدى الجميع إعجابهم بما تم تقديمه وتفاعل الحاضرات بإيجابية كبيرة مع موضوع الندوة, ثم تم فتح باب التساؤلات والمداخلات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة