Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. عبد الرحمن الشقاوي: معهد الإدارة العامة ينفذ حالياً مشروعاً مشتركاً لتدريب أكثر من 16 ألف موظف وموظفة من منسوبي وزارة الصحة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

يفتتح معالي وزير الصحة، الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة - بمشيئة الله- الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامة بعنوان «الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة: الواقع والتطلعات المستقبلية»، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم الثلاثاء القادم 7 جمادى الآخرة 1432هـ، الموافق 10 مايو 2011م، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض.

وبهذه المناسبة تحدث معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي عن تنظيم الندوة، وهدفها، وموضوعاتها، والبحوث والأوراق العلمية المقدمة. وكذلك عن دور معهد الإدارة العامة في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصحي، حيث طرحنا عليه في البداية السؤال التالي:

(لماذا اختار معهد الإدارة العامة الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة موضوعاً لندوته؟

- في أسلوبه لتنظيم الندوات يتقصى معهد الإدارة العامة دائماً الموضوعات المرتبطة بالتنمية الإدارية، فيتناولها بهدف تسليط الضوء عليها، والتعرف على العقبات والمشكلات والتحديات التي تواجهها بهدف وضع الحلول المناسبة لها وذلك من خلال تقديم بحوث ودراسات وأوراق عمل، وجلسات نقاش وحوار يشارك فيها المعنيون بالأمر، بالإضافة لنخبة من المتخصصين وذوي الشأن في موضوع الندوة، للخروج بتوصيات تسهم في مساعدة الجهاز الإداري المعني بموضوع الندوة على الارتقاء بأدائه، وتقديم خدماته بشكل أمثل.

والخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة من الموضوعات المهمة، التي تحظى باهتمام بالغ من ولاة الأمر -حفظهم الله، وبمتابعة كبيرة ودعم لا محدود بهدف الارتقاء بها، وتقديمها للمواطن والمقيم بأفضل الطرق والأساليب وأيسرها، وبأعلى معدلات ومعايير الجودة. وقد بادر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مؤخراً وضمن أوامره الملكية الكريمة التي استهدفت أمن ورخاء ورفاهية الموطن، ودعم وتطوير الجهاز الحكومي باعتماد مبلغ (16) مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ عدد من المشاريع الصحية في مختلف مناطق المملكة. وهذا يؤكد مقدار الاهتمام البالغ من مقام خادم الحرمين الشريفين بالخدمات الصحية، وضرورة وصولها للمواطن في منطقته، وأن تكون بأفضل المستويات من حيث الجودة والنوعية. وهذا الاهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - هو نبراس لنا بأن نولي التنمية الإدارية الاهتمام الذي تستحقه لتكون في مستوى تطلع ولاة الأمر. فالأجهزة الحكومية الخدمية ومن ضمنها وزارة الصحة لا تستطيع تقديم خدماتها بالشكل الأمثل دون وجود نظام إداري متكامل ومتطور، ودون وجود كوادر وطاقات بشرية مؤهلة ومدربة. والوزارة تسعى لذلك بكل تأكيد ولديها القدرة على الارتقاء بأدائها وأداء الأجهزة المرتبطة بها، ومعهد الإدارة العامة يساهم معها في ذلك من خلال دوره كجهاز معني بالتنمية الإدارية في المملكة.

(ما أبرز الموضوعات والمحاور التي سوف تتضمنها الندوة؟

- سوف تشهد الندوة مناقشة عدد من المحاور، من أهمها:

-واقع الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة في المملكة.

-رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفيات وزارة الصحة.

-دور وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في تطوير الخدمات الصحية.

-تطبيق معايير الجودة في المستشفيات وأثرها في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

-تأهيل وتدريب وتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية وأثره على جودة الخدمات الصحية المقدمة.

-التحديات والمشكلات التنظيمية، والتشريعية، والمالية التي تواجه المستشفيات والجهات الحكومية ذات العلاقة والتي تحد من تقديم خدمات صحية أفضل.

(ما مدى تركيز البحوث والدراسات وأوراق العمل المقدمة للندوة في الوقوف على مستويات الخدمات الصحية؟

- لقد جاءت البحوث والدراسات وأوراق العمل متسقة مع موضوع الندوة، على النحو التالي:

-بحث ميداني مقدم من معهد الإدارة العامة بعنوان «رضا المستفيدين عن خدمات المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية».

-دراسة استطلاعية مقدمة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بعنوان «الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية: قياس للرأي العام.

-ورقة عمل مقدمة من وزارة الصحة بعنوان «الخدمات الصحية في المملكة: الواقع والمستقبل».

-ورقة عمل مقدمة من مجلس الخدمات الصحية بعنوان «إستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة: النظرة المستقبلية للمستشفيات الحكومية».

-ورقة عمل مقدمة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعنوان «دور الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة».

-ورقة عمل مقدمة من جامعة الملك سعود بعنوان «تأهيل وتدريب وتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية وأثره على جودة الخدمات الصحية».

-ورقة عمل مقدمة من جامعة الملك عبدالعزيز بعنوان «المؤشرات الرئيسة لتطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية بالمقارنة مع دول متقدمة».

-ورقة عمل مقدمة من مدينة الملك فهد الطبية بعنوان «تجربة التشغيل الذاتي لمدينة الملك فهد الطبية: التحديات والرؤية المستقبلية».

-ورقة عمل مقدمة من مدينة الملك سعود الطبية بعنوان «تطبيق معايير الجودة وأثرها في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة».

(يعد تدريب وتأهيل القوى العاملة في القطاع الصحي من أهم العوامل التي تسهم في تطور هذا القطاع، وبوصف معهد الإدارة العامة جهة التدريب المركزية للأجهزة الحكومية، فما هو دوره في هذا الجانب؟

- يقوم معهد الإدارة العامة حالياً بتنفيذ (669) برنامجاً تدريبياً يلتحق بها (16.130) ستة عشر ألفاً ومائة وثلاثون متدرباً ومتدربة من منسوبي وزارة الصحة. وذلك بموجب اتفاقية مشروع التدريب الموقعة بين معهد الإدارة العامة ووزارة الصحة في 15-7-1431هـ.

ويتكون مشروع الاتفاقية من ثلاثة فصول تدريبية ينفذها معهد الإدارة العامة من خلال مركز الأعمال في كل من مركزه الرئيس بالرياض وفروعه في منطقة مكة المكرمة بمدينة جدة، والمنطقة الشرقية بمدينة الدمام، والفرع النسائي بالرياض.

وسوف يسهم هذا المشروع - بإذن الله - في الارتقاء بأداء منسوبي وزارة الصحة من الملتحقين بالبرامج، بما ينعكس إيجابياً على طبيعة عملهم بالوزارة.

وتشمل اتفاقية التدريب ثلاثة عشر قطاعاً تدريبياً وهي:

-قطاع الإدارة العامة، مثل (إدارة الوقت، تحليل المشكلات وصنع القرارات).

-قطاع المحاسبة، مثل (المحاسبة الحكومية، التقارير المالية).

-قطاع الموارد البشرية، مثل (مهارات التدريب، تصميم البرامج التدريبية، تقييم أثر التدريب، تقييم الأداء الوظيفي).

-قطاع القانون، مثل (التحقيق الإداري).

-قطاع الإدارة الصحية، مثل (السجلات الصحية، تطبيقات الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات، إدارة التوثيق التمريضي).

-قطاع السلوك التنظيمي، مثل (سلوكيات الوظيفة العامة، مهارات التعامل مع المراجعين).

-قطاع الإدارة المكتبية، مثل (السكرتارية العامة، تنظيم الاجتماعات، إعداد التقارير).

-قطاع الحاسب الآلي، مثل (البرمجة، لغة الاستفسار في بيئة أوراكل).

كما ينفذ معهد الإدارة العامة برنامجاً إعدادياً لمدة سنتين ونصف السنة في مجال إدارة المستشفيات، منها سنة كاملة لدراسة اللغة الإنجليزية، للحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية العامة، ينالون بعد التخرج درجة الدبلوم في هذا التخصص. ويؤهل هذا البرنامج الدارسين والدارسات للقيام بالنشاطات الإدارية التنفيذية في المرافق العلاجية والمستشفيات بكل كفاءة واقتدار، ليكونوا قادرين بعد التخرج على القيام بأعباء الوظائف الخاصة بتنفيذ الأعمال في الأقسام الإدارية للمستشفيات مثل وظائف التسجيل والمواعيد والاستقبال وإدخال المرضى وأهلية العلاج وعلاقات المرضى والتقارير الطبية والشؤون المالية.

كما ينفذ المعهد (13) برنامجاً تدريبياً تخصصياً في مجال الإدارة الصحية، لمن هم على رأس العمل من منسوبي الأجهزة الصحية، وهي:

إعداد سياسات وإجراءات العمل في المرافق الصحية، الأعمال الإجرائية في السجلات الصحية، إعداد البحوث الصحية، الأعمال الإجرائية في السجلات الطبية، التنظيم في المرافق الصحية، تطبيقات الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات والمراكز العلاجية، تحديد الاحتياجات للخدمات الصحية في التجمعات السكانية، إدارة برامج التثقيف الصحي، التخطيط في المرافق الصحية، إدارة التوثيق التمريضي، مراجعة استخدام الخدمات الصحية، تقييم البرامج والخدمات الصحية، إدارة برامج الضمان التعاوني الصحي المرافق الصحية.

ويتجاوز عدد ما ينفذه معهد الإدارة العامة من البرامج التدريبية (290) برنامجاً تدريبياً مختلفاً، تشمل مجموعة من البرامج الإدارية، والمالية، والاقتصادية، والإدارة المكتبية، والحاسب الآلي، والموارد البشرية، والقانون، والمكتبات والمعلومات، وإدارة المواد، والإحصاء، والإدارة الصحية، والإدارة الهندسية والمشروعات، والسلوك التنظيمي. وقد بلغ عدد المستفيدين من تلك البرامج من منسوبي وزارة الصحة خلال العام التدريبي الماضي 1430-1431هـ (4674) متدرباً. ونعتقد أن تلك البرامج تسهم- بإذن الله - في تحقيق التنمية الإدارية المنشودة في القطاع الصحي، من خلال الرفع من الكفاءة الإنتاجية للعاملين في مجال الخدمات الصحية، وإكسابهم مهارات ومعارف جديدة، وتزويدهم بالاتجاهات السلوكية الإيجابية، وتعريفهم بالمفاهيم والمستجدات الحديثة في مجال عملهم الإداري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة