Monday  09/05/2011/2011 Issue 14102

الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432  العدد  14102

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د.السلمان: الجامعة حريصة على هذه الملتقيات التي تحفز الطالب والطالبة لإقامة مشاريع خاصة بهم
انطلاق ملتقى «مشروعي» في جامعة الملك سعود لنشر ثقافة الريادة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فهد بن نومه -تصوير عبدالله الشثري

نيابة عن معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان افتتح أمس الدكتور عبد الله السلمان وكيل الجامعة لشؤون التعليمة والأكاديمية فعاليات ملتقى مشروعي لنشر الثقافة ودعم الريادة والمعرض المصاحب له في قاعة الدرعية بجامعة الملك سعود مبنى17 وكذلك مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة مبنى 5 ومركز أقسام الدراسات والعلوم الطبية بالملز مبنى 20 وبحضور الدكتور طارق الريس عميد عمادة شؤون الطلاب والدكتور فهد القريني وكيل العمادة للأنشطة والشراكة الطلابية وبمشاركة عدد من الشركات والجهات المشاركة والذي يستمر لمدة يومين الأحد والاثنين. وقد بدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها المقرئ عبد الرحمن القحطاني ثم ألقى الدكتور عبد الله السلمان كلمة بهذه المناسبة أشاد بدور الشراكة الطلابية وما تقدمة وأن هذا يأتي لما تطمح له جامعة الملك سعود, وبين أن الجامعة حريصة على هذه الملتقيات التي تحفز الطالب والطالبة لإقامة مشاريع خاصة بهم ليكونوا شركاء في التنمية وأنا هذا ما تسعى له الجامعة في تحقيق الريادة من خلال إنتاج شباب يسعى لأن يكون رائداً. وبعد ذالك كلمة الشراكة الطلابية المنظمة لهذا الملتقى ألقاها رئيس البرنامج الطالب حسام آل مغثم والذي أوضح عن أهداف هذا البرنامج وما يقدمه لطلاب الجامعة وأوضح أن رؤية البرنامج تعتمد على أن تكون شراكة فعالة بين الطالب والجامعة لتساهم في خلق الشعور بالانتماء لدى الطالب وتعده للنجاح في حياته العملية. وأضاف أن من أهداف البرنامج تشجيع وتحفيز إطلاق المبادرات الطلابية واحتضانها وإكساب الطالب خبرات ومهارات النجاح لتأهيله لحياته العملية ولتحقيق احتياجات سوق العمل.

وفي تصريح للدكتور طارق الريس أوضح أن ما طرح في ملتقى مشروعي هوا تكامن الأفكار المطروحة في جامعة الملك سعود, وأن الدعم لمن لديهم استعداد للاستفادة من الفرص المتاحة لهم في جامعة الملك سعود أو في الشركات القائمة الآن أو من الصناديق المخصصة لدعم فهناك أفكار كثيرة جداً والدعم موجود.

وقال د. الريس: «الهدف من ملتقى «مشروعي» أعطاء الطلاب والطالبات الأدوات التي تمكنهم من البدء في إنشاء مشاريعهم وتحفيزهم أيضاً للاستفادة من كل ما هو متاح لهم الآن والتي تطرحه حكومة خادم الحرمين الشريفين دعماً لقطاع الشباب والشابات». وأضاف: «أنا اعتقد أن هذا الملتقى هو الخطوة الأولى لتحفيز الشباب والشابات وإنارة الطريق لهم لإنشاء مشاريعهم الخاصة بشكل سليم». وأوضح الدكتور فهد بن حمد القريني وكيل عمادة شؤون الطلاب لشراكة الطلابية عن أهداف ملتقى مشروعي الذي يسعى لجذب الشباب من الجنسين المهتمين للدخول في قطاع الأعمال من منسوبي الجامعات والقطاعات على مستوى مدينة الرياض مع رواد الأعمال لطرح خبراتهم من خلال الندوات واستعراض تجاربهم من خلال اللقاءات. وذكر القريني أن هذا الملتقى يهدف أيضاً لأن يكون مساهماً في صناعة جيل ملم بالمهارات وفي خلق الأفكار وتبادل الخبرات للدخول في عالم الأعمال والمساهمة في تنمية المجتمع ورفاهيته ودعم عجلة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية ونشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال والاستفادة من الخبرات والمهارات من قبل المختصين في مجال الأعمال والتغلب على أبرز الصعوبات قبل وبعد الدخول في مجال الأعمال.

ثم ألقى الأستاذ خالد بن محمد الزامل مدير حاضنة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن محاضرة بعنوان «التاءات التسع من الفكرة إلى السوق» وقد ذكر في بداية المحاضرة قصة عن فكرة مشروع للطفلة نورة والتي استطاعت أن تعمل مشروعا عن طريق فقاعات الصابون وتكلم أيضاً عن الحاجات والرغبات والمفاهيم الأساسية للمشاريع.

وخلال الفعاليات ألقت الأستاذة نور بنت عبد المحسن مديرة برنامج «بادر» لريادة الأعمال محاضرة بعنوان «حاضنات الأعمال بنفس رسالة الجوال». ثم تحدث الأستاذ مازن الضراب مدير تطوير الأعمال الوطنية للإنترنت عن محاضرة تكلم فيها عن كيف تبدأ مشروعك عن طريق الانترنت, وتلا ذالك لقاء مفتوح مع الأستاذ فهد بن عبد الرحيم الغامدي «ممول من قبل الصندوق المئوية» والأستاذ عصام بن محمد الزامل مؤسس والمدير التنفيذي لشركة رمال لتقنية المعلومات.

وأثناء الفعاليات عُرض فيلم وثائقي عن معهد الأمير سلمان بن عبد العزيز لريادة الأعمال وقد تحدث عن أهداف هذا المعهد وكان بتقديم من الأستاذ طلال الظفيري.

وقد أقامت الأستاذة حصة القصير من مركز العثيم للتدريب والاستشارات ورشة عمل مصاحبة لملتقى مشروعي بعنوان «كيف تنشئين مشروعاً صغيراً» والتي كانت في مركز الدراسات بعليشة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة