Monday  09/05/2011/2011 Issue 14102

الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432  العدد  14102

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

استشاريو الأمراض الصدرية بمجموعة د. سليمان الحبيب:
تزايد نسب الإصابة بالربو مؤشر خطر والمتابعة هي الحل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرض الربو الشعبي من المشاكل الصحية الخطيرة المنتشرة في العالم والتي زادت نسبته خلال السنوات العشرين الماضية للعديد من الأسباب أهمها العوامل المناخية. وقد وصل نسبة الإصابة بالربو في العالم إلى نحو 600 مليون مصاب وبالمملكة ما بين 10 % إلى 17% من السكان، مما يستدعينا للتعرف على أسباب هذا المرض وأعراضه وطرق علاجه الحديثة من خلال لقائنا نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض الصدرية بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بالعليا والريان والقصيم وهم الأستاذ الدكتور سليمان الماجد الحاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية والدكتور الجعفر الحسن الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور حاتم الناصر والحاصل على الزمالة البريطانية، والدكتور بهاء الدين الشوا الحاصل على البورد الأمريكي.

مرض صدري مزمن

ما هو الربو وما أنواعه؟

- الربو مرض صدري مزمن يصعب معه التنفس. ويحدث نتيجة لتأثر الرئتين بمواد تسبب أزمة الربو وهناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معاً، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.

المناعة والأجسام المضادة

نريد ان نتعرف أكثر على أنواع الربو؟

- الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية أما الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة.

أعراض الربو

ماذا عن أعراض الربو ؟

- تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تتضمن هذه العلامات السعال المستمر الذي لا يتوقف، خاصة أثناء الليل. وضيق شديد أو بسيط في التنفس. الشعور بالإرهاق الشديد أثناء القيام بالرياضة، بالإضافة إلى وجود أزيز في التنفس، سعال وضيق في التنفس. نقص أو تغير في سهولة عملية الزفير. الشعور بأعراض نزلة البرد - التهاب في الجهاز التنفسي العلوي، الحساسية (العطس، سيلان الأنف، السعال، الاحتقان، تضخم الحلق والصداع).

انقباض عضلات القصبة الهوائية

حدثنا عن نوبة الربو وكيف تحدث؟

- الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ارتباط الحساسية بالربو

من يصاب بالربو؟

- يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضون أكثر للإصابة بالربو. وفي الحقيقة يقدر أن 80 % من الأطفال و50 % من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. ويمكن أن يحدث لجميع الأعمار حتى كبار السن وفي البالغين في العقد الثالث، فحوالي 10 % من حالات الربو المشخصة تكون بعد سن 65.

طرق متعددة للتشخيص

وما هى طرق تشخيص مرض الربو؟

- هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأطباء في تشخيص مرض الربو. يقوم الطبيب بعمل فحص عام على المريض، ومعرفة الأعراض التي تحدث له والاطلاع على التاريخ المرضي. ثم يقوم بعمل بعض الاختبارات للتعرف على الحالة الصحية للرئة منها أشعة «x» والأشعة السينية على الصدر.

اختبارات متنوعة

وهي صورة للرئة تعطي تشخيصًا واضحًا للمرض ويفضل إجراء اختبارات كفاءة الرئة أيضاً، وهو اختبار يقوم بقياس كمية الهواء الذي يخرج من الرئة. ويتم ذلك عن طريق النفخ في أنبوب يوضع بين الشفتين، فيتم قياس الزفير الذي يخرج من الرئة. وهناك اختبار آخر يقوم بقياس سرعة الهواء الذي يخرج من الرئة (الزفير).

الأدوية المفضلة للربو

العلاج الدوائي للربو؟

- أهم دواء في علاج الربو هو موسعات القصبات ويتواجد بعدة أشكال منها جهاز الرذاذ أو النيبولايزر وهو جيد خصوصا لصغار السن ومن مميزاته سهولة إعطائه للطفل وبه رذاذ الماء الذي يسهل عملية تحرك الإفرازات في الشعب الهوائية. والبخاخ وهو مناسب للأطفال والكبار خصوصا لمن هم في المدرسة وهو سهل الإعطاء عن طريق الفم ولا يحتاج إلى بطارية كما هو في جهاز الرذاذ.

إشراف الطبيب ضرورة

كما يفيد الكورتيزون كثيرا في علاج الربو ولكن يجب أن يعطى بحكمة وتحت إشراف الطبيب حصرا ويمكن أن يعطى على شكل بخاخ أيضا وهو المفضل وهناك بعض الأدوية الوقائية الأخرى التي يجب إعطاؤها عن طريق الطبيب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة