Monday  09/05/2011/2011 Issue 14102

الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432  العدد  14102

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

آلام الكاحل شائعة بين الرياضيين وتحتاج لخبرة في الكشف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التواء الكاحل ينشأ من شد أو تمزق في أحد الأربطة في مفصل كاحل القدم، وتعمل الأربطة على ربط العظام مع بعضها داخل المفصل ومنع حدوث الخلع أو تحرك العظم عن مكانه وأكثر جزء من المفاصل يصاب بالالتواء هو الكاحل.

التوجه السريع للطبيب بعد الإصابة مباشرة

كما يعد التواء الكاحل من الإصابات الشائعة بين الرياضيين خاصة والكاحل هو المفصل الذي يصل القدم بالساق ويعتبر مفصل الكاحل من المفاصل ذات التركيب المعقد ويحتوي على مجموعة من الأربطة تساعد على ثبات مفصل الكاحل. وعند التواء الكاحل يحدث به ألم شديد بعد حدوث الالتواء ويصاحبه عادة تورم في المفصل وصعوبة في المشي على الكاحل المصاب ويفضل عند حدوث الإصابة مباشرة عمل الإسعافات الأولية والتوجه فورا وبأسرع وقت ممكن لتحديد العلاج المناسب.

الكشف بالأشعة السينية والرنين

ويتم إجراء الفحوصات على الكاحل عن طريق إجراء الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي والعلاج الأولي بعد الإصابة يشمل وضع كمادات واستخدام مضادات للإلتهاب ووضع القدم في جبيرة لمدة تترواح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها تتم ممارسة العلاج الطبيعي لتأهيل أربطة الكاحل ولتفادي حدوث الإصابة مرة أخرى بسهولة.

علاج آلام الكاحل المزمنة بالمنظار

ومن إصابات الكاحل غير الالتواء آلام الكاحل المزمنة والإرتخاء المزمن لأربطة الكاحل ويتم تشخيصهما وعلاجهما عن طريق منظار الكاحل حيث يتم الدخول إلى مفصل الكاحل عن طريق فتحتين أماميتين لا يتعدى قطر كل منها نصف سنتيمتر يتم من خلالها فحص مفصل الكاحل ثم إجراء الجراحة اللازمة إذا ما تطلبت الحالة ذلك.

د. فوزي الجاسر - طبيب جراحة العظام وإصابات الملاعب - الحاصل على الزمالة الكندية - المجمع الطبي بالعليا
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة