Monday  09/05/2011/2011 Issue 14102

الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432  العدد  14102

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

شد البطن لقوام أكثر تناسقاً بعد الحمل وفقدان الوزن

رجوع

 

من الآثار السلبية لتكرار الحمل وفقدان الوزن بعد السمنة حدوث ترهلات بجدار البطن تشمل الجلد والأنسجة الرخوة والعضلات، ويمكن تجنب حدوث مثل هذه الترهلات باتباع بعض التعليمات بعد الولادة إلا أن الكثير من السيدات لا يتبع مثل هذه التعليمات مما ينتج عنه ترهل دائم بجدار البطن يحتاج إلى تدخل جراحى.

درجات مختلفة للترهل

وتتعدد درجات الترهل إذ تكون في أقل مستوياتها عبارة عن تجمع للشحوم تحت الجلد مع وجود حالة جيدة للجلد والعضلات وفي مثل هذه الحالات يتم إجراء عملية شفط فقط للتجمعات الشحمية بدون الحاجة إلى استئصال للجلد وفي مرحلة متقدمة يكون هناك بعض الترهل والضعف في الجدار العضلى وفي مثل هذه الحالات يتم إجراء شد العضلات إما باستخدام المنظار الجراحى، أو من خلال فتحة بسيطة أسفل البطن أو قد يكون الاختلاف في حالة الجلد حيث يوجد بعض الترهل في الجلد في منطقة تحت السرة مع حالة جيدة للعضلات. ويتم في مثل هذه الحالات إجراء عملية شد محدود لجدار البطن أسفل السرة من خلال فتحة بسيطة أسفل جدار البطن.

تجمع الدهون بكثافة عالية

إلى أن تصل حالة الترهل إلى درجات ترهل جدار البطن حيث يوجد تجمعات شحومية في جدار البطن فوق وأسفل السرة مع وجود ترهل بالعضلات والجلد. وفي مثل هذه الحالات يتم إجراء عملية شد كامل لجدار البطن من خلال فتحة يتم تخطيطها بعناية شديدة ويتم من خلالها شد الجدار العضلى واستئصال الأجزاء الزائدة من الجلد مع عمل شفط للشحوم من جدار البطن.

الفرق بين الشد والشفط

والفرق بين عمليات الشفط والشد هو أنه في عمليات الشفط يتم فقط شفط الشحوم من خلال فتحات صغيرة جداً يتم من خلالها إدخال أنبوب الشفط، أما بالنسبة لعمليات الشد فإنها تحتاج لإجراء فتحات أكبر لكى يتسنى من خلالها رفع الجلد ثم شده لتحقيق النتيجة المرجوة.

شد البطن واستئصال الجلد الزائد

والجراحة التجميلية للبطن تعمل على استرجاع شكل البطن الانسيابي وقوته العضلية بعد تثبيتها عن طريق استئصال الجلد الزائد من البطن وتدعيم العضلات وتعتمد المدة التي تستغرقها العملية على كمية الدهون التي تحتاج إزالتها ونوعية الجلد وهي في الغالب لا تستغرق وقتا طويلاً.

بإمكان المريض ملاحظة النتيجة مباشرة

تعد تلك الجراحات ذات التأثير الفوري حيث يلاحظ المريض نتائجها بعد العملية مباشرة وتمتد فترة التحسن التدريجي إلى مدة بسيطة.

ما بعد الولادة وفقدان الوزن أفضل فترة لإجرائها

ولا يمكن الجزم بعمر معين يكون هو الأنسب لهذا النوع من الجراحات ولكن فإن النساء بعد الولادة والأشخاص الذين فقدوا كثيرا من وزنهم عادة ما يعانون ترهل في الجلد لذا فهؤلاء المرضى يحصلون على أفضل نتيجة ممكنة من عمليات شد البطن، وتستمر نتائج بشكل دائم مالم يزيد المريض في الوزن بعدها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة