Tuesday  10/05/2011/2011 Issue 14103

الثلاثاء 07 جمادىالآخرة 1432  العدد  14103

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما يرعى وزير الزراعة ندوة تبحث تحديات القطاع
المشاكل الفنية والتسويقية والإدارية تهدد قطاع الأغنام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تبحث ندوة يرعاها وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بعد أسبوعين التحديات التي تواجه قطاع الأغنام بالمملكة وقال رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة سمير قباني: بالرغم من الاهتمام والدعم الكبير الذي يجده القطاع من الدولة إلا أنه لا يزال بدائيًا وتقليديًا ويواجه الكثير من المشكلات الفنية والتسويقية والإدارية أهمها ارتفاع تكاليف التغذية وانتشار الأمراض، موضحًا أهمية عقد مثل هذه الندوات واللقاءات بهدف مناقشة مستجدات هذا القطاع المهم والتعرف على جميع الجوانب المؤثرة فيه ووضع تصورات حول علاج المشكلات التي تعيق تطوره، وتبني أفكار جديدة لدفع هذا القطاع إلى التحسن المستمر.

وتستضيف غرفة الرياض الندوة الثانية لإنتاج الأغنام بتنظيم اللجنة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة يوم 19 جمادى الآخرة الجاري بمشاركة عدد من الجهات في القطاعين الخاص والعام وبعض المختصين، وتهدف الندوة إلى الوقوف على المقومات اللازمة للنهوض بقطاع الأغنام في المملكة، وتقديم التصورات والأفكار طويلة المدى للارتقاء بالقطاع وذلك وفقًا لما جاء في مسودة الوزارة لإستراتيجية تربية الماشية التي سيتم عرضها في الندوة.

ونوّه عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة برعاية الوزير للورشة، مبينًا أن ذلك يؤكد حرصه على المشاركة في النشاطات والفعاليات التي تنظمها الغرفة خاصة التي تربط منها بالقطاع الزراعي. كما بيّن أن هذه الرعاية تؤكد أهمية هذه الندوة وما تتناوله من موضوعات تخص هذا القطاع الاقتصادي المهم.

وأوضح قباني أن الوزارة ستقوم بعرض مسودة إستراتيجية تربية الماشية، مبينًا أن ذلك يؤكد أهمية قطاع الأغنام وما يجده من دعم من الدولة وحرصها على بقاء هذا القطاع وتنميته وتطويره نظرًا لما يمثله من أهميه اقتصادية واجتماعية لعدد كبير من سكان القرى والهجر والبادية، باعتبار أنه مصدرً الرزق الوحيد لمعظمهم، مشيرًا في هذا الجانب إلى أن عدد الأغنام (ماعز + ضأن) في المملكة يقدر بحوالي (7.5) مليون رأس منها90% منها القطاع التقليدي.

وأضاف أن الندوة تهدف إلى الوقوف على المقومات اللازمة للنهوض بقطاع الأغنام في المملكة، وتقديم التصورات والأفكار لإستراتيجية طويلة المدى لهذا القطاع، موضحًا أنها ستتناول محاور عدة منها إستراتيجية تربية الماشية، التحديات والطموحات والتنبؤات، تقييم دعم الأعلاف. كما سيشارك في جلسات العمل عدة جهات حكومية وخاصة.

كما أوضح أن الندوة ستناقش عدة أوراق عمل منها ورقة برنامج تأصيل السلالات والتحسين الوراثي، وورقة النهوض بقطاع الأغنام، وأخرى حول الأمراض التي تصيب الأغنام وطرق الوقاية منها، إضافة إلى ورقة حول الخطة الوطنية للأعلاف الواقع والمأمول، وأخرى حول التحديات والطموحات والتنبؤات في مجال الأغنام، وورقة حول الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان. مشيرًا إلى أن برنامج الندوة يتضمن عقد لقاء مفتوح مع وزير الزراعة متوقعًا حضورًا كبيرًا من مربي الماشية للمشاركة في فعاليات الندوة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة