Tuesday  10/05/2011/2011 Issue 14103

الثلاثاء 07 جمادىالآخرة 1432  العدد  14103

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وتركيا بلغ 35 مليار دولار

رجوع

 

الجزيرة - واس

أكدت غرفة تجارة الأردن ضرورة تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي فيما بين الدول العربية والتركية.

وجاء في بيان صحفي أن تركيا أصبحت مقصداً مهماً للمستثمرين العرب خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ارتفع حجم التجارة الخارجية بين تركيا والدول العربية من 13 مليار دولار عام 2004 إلى 35 مليار دولار عام 2010، وبلغ مجموع الاستثمارات المباشرة في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي وبلدان شمال إفريقيا في تركيا نحو 14 مليار دولار على مدى السنوات الست الماضية.

وأشار البيان إلى أن تركيا تسعى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع الدول العربية، مبينا أن هنالك اتفاقيات تجارة حرة تجمع تركيا مع كل من مصر والأردن ولبنان والمغرب وسوريا وفلسطين وتونس ويتم التفاوض حاليا على اتفاقات مماثلة مع ليبيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح البيان أنه في العام 2010 تم إنشاء مجلس التعاون السامي رباعي المستوى بين تركيا والأردن وسوريا ولبنان، بهدف تعزيز الحوار السياسي والتكامل الاقتصادي والتفاعل الثقافي ومتابعة إنشاء منطقة تجارة حرة لتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية.

وأكد البيان أن العلاقات بين تركيا والعالم العربي سوف تستمر وبشكل أقوى من الآن، مبيناً أن الإمكانيات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والعالم العربي ستستمر بشكل أعلى من المستوى الحالي، ولذلك سيكون هنالك تعاون قائم على مبدأ المصالح المشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بشتى مجالاتها.

وكانت الحكومة التركية قد نظمت الأسبوع الماضي المنتدى الاقتصادي العربي التركي، بتنظيم من المجلس التركي للعلاقات الاقتصادية الخارجية ومجلس جامعه الدول العربية.

وناقش المنتدى الذي استقطب أكثر من 500 مشارك من كبار رجال الأعمال والشخصيات الاستثمارية من (22) دولة عربية بالإضافة إلى تركيا، التحولات الراهنة وانعكاساتها على العلاقات الاقتصادية في المنطقة، بالإضافة إلى التطلع نحو أفق أوسع للشراكة العربية والتركية والاستثمار الأجنبي المشترك، وفرص الشركات التركية للاستثمار كما تم طرح القضايا المتعلقة بالبنية التحتية في دول الخليج كنموذج جديد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة