Tuesday  10/05/2011/2011 Issue 14103

الثلاثاء 07 جمادىالآخرة 1432  العدد  14103

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الحارثي : برزت في الآونة الأخيرة بعض التجارب المتميزة للمسئولية
«الأهلي» و«التصنيع» و«عذيب» ضمن رعاة معرض المسؤولية الاجتماعية الأول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قدم الأمين العام لمجلس المسئولية الاجتماعية بالرياض الأستاذ عسكر الحارثي لمنشآت القطاع الخاص السعودي على قيامها بدورها في التنمية المجتمعية بجانب دورها المتصاعد في الحياة الاقتصادية.

وقال الحارثي بمناسبة تنظيم المجلس للمعرض الأول للمسؤولية الاجتماعية يوم 22 مايو الجاري بفندق الفورسيزون بالعاصمة الرياض « لقد أسهم القطاع الخاص السعودي بدور كبير في تحمل المسئولية الاجتماعية من خلال المشاركة المادية والدعم اللوجستي والعيني في العديد من الأنشطة ، ومن ذلك :

- الخدمات والمساعدات الاجتماعية ، مثل التبرع للجمعيات الخيرية ودعم إنشاء وتشغيل بعض المراكز الاجتماعية مثل مراكز رعاية المسنين والمعوقين والأيتام .

- خدمات الرعاية الصحية للمواطنين : وتشتمل على تبرعات أصحاب الأعمال لإنشاء مستشفيات خاصة ووحدات غسيل الكلى وأمراض القلب والأورام ، ومساندة ذوي المعوقين ومرضى الزهايمر.

- الخدمات التعليمية والتدريبية: ومنها الإسهام في إنشاء الكليات الأهلية ، وإنشاء مجمعات مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القران الكريم ، والإسهام في تأهيل الشباب السعودي ، وتخصيص منح للطلاب غير القادرين مادياً ورعاية الموهبين والمتفوقين.

- الإسهام في إنشاء البنى التحتية والمرافق العامة : ومنها مساهمة أصحاب الأعمال في تكاليف إنشاء بعض الطرق السريعة وتنفيذ وتشغيل بعض الخدمات والمرافق كالحدائق العامة والمتنزهات وإيصال المياه والكهرباء لبعض القرى .*

- دعم الفعاليات الحكومية لخدمة المجتمع : ومنها الإسهام في مشروعات خدمة البيئة والأسابيع الخاصة بالمرور والنظافة وغيرها من برامج توعوية مثل ترشيد استخدام المياه والكهرباء ومكافحة المخدرات والتدخين.

- الإسهام في أعمال الإغاثة : وشملت أعمال الإغاثة داخل المملكة وخارجها ومساندة جهود الدولة في المجتمع الدولي بتقديم المساعدات والإعانات للدول الشقيقة والصديقة لمواجهة الفقر ومساعدة المتضررين من الجفاف والمجاعات والكوارث الطبيعية.

وأقرّ الأمين العام لمجلس المسئولية الاجتماعية بوجود خلط في أداء القطاع الخاص بين المسئولية الاجتماعية والعمل التطوعي والخيري ، مشيراً إلى أنها تأخذ شكل تبرعات دون التوجه بفاعلية إلى برامج التنمية المستدامة وذلك راجع إلى عدم وضوح مفهوم المسئولية الاجتماعية وبطء انتشار ثقافتها.

واستطرد الحارثي قائلاً « قد برزت في الآونة الأخيرة بعض التجارب المتميزة للمسئولية الاجتماعية ورغم قلتها لكنها تعد نماذج يمكن الاستعانة بها في تعميم ونشر ثقافة المسئولية الاجتماعية بين مختلف المنشآت، مشيراً إلى أن معرض المسئولية الاجتماعية الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع شركة بتولا للمعارض سيعكس ذلك بصورة واقعية حيث سيكون بمثابة نافذة للتعريف ببرامج الشركات الوطنية في مجال المسئولية الاجتماعية ، وسيناقش كيفية تطبيق برامج التنمية المستدامة بحضور نخبة من الخبراء يتقدمهم السيد ماج مارتن المستشار القانوني والرئيس التنفيذي لشركة CSR ، وقائد مجموعة المهام بالايزو ، حيث سيتم تقديم عدد من المحاضرات وورش العمل ضمن فعاليات المعرض.

وأضاف أنه قد انضم مؤخراً لرعاة المعرض البنك الأهلي شريك المسؤولية الاجتماعية وشركة التصنيع كراع رسمي حصري بالإضافة إلى إدارة التنمية الاجتماعية بمجموعة عذيب وأن مشاركة هذه الجهات ستثري المعرض بالعديد من البرامج التنموية.

وأوضح الحارثي أن هذا المعرض يأتي ضمن البرامج التعريفية والتدريبية التي تبناها مجلس المسئولية الاجتماعية في إطار خططه لتعزيز تلك الثقافة وتوسيع دائرة المهتمين بها والمستفيدين منها.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة