Tuesday  10/05/2011/2011 Issue 14103

الثلاثاء 07 جمادىالآخرة 1432  العدد  14103

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ملخص أوراق العمل المقدمة للندوة
دراسة استطلاعية لقياس الرأي العام عن الخدمات الصحية

رجوع

 

إعداد: مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

شملت الدراسة الميدانية التي أجريت عن طريق مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بعنوان: الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية «قياس للرأي العام». جميع مناطق المملكة الثلاث عشرة، وتم التركيز على جميع الخدمات الصحية المختلفة.وتناولت الدراسة قياس رأي الجمهور في كل من: الأداء الصحي، ومستوى توافر الخدمات الصحية في المملكة، أداء القطاع الصحي الحكومي، أداء القطاع الصحي الخاص، الأخطاء الطبية، التأمين الطبي، عمل المرأة السعودية في المجال الطبي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج المهمة في هذا الجانب.

«الخدمات الصحية في المملكة:

الواقع والمستقبل»

إعداد الدكتور محمد بن حمزة خشيم - وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير - وزارة الصحة

بدأت ورقة العمل بمقدمة عن وزارة الصحة وبالتأكيد على حق المواطن السعودي في الرعاية الصحية في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة. وقسمت ورقة العمل إلى ثلاثة محاور رئيسية هي: الوضع الراهن لخدمات الرعاية الصحية بالمملكة, والتحديات التي تواجه الخدمات الصحية في المملكة, والحلول لمواجهة هذه التحديات.

ومن الحلول المقترحة في الورقة لمواجهة تلك التحديات تقليل عبء المراضة من خلال عدة بدائل منها خلق المريض الواعي, والصحة الوقائية, والتوعية وتعزيز الصحة, ومراقبة الأوبئة, والكشف المبكر على الأمراض الوراثية والزواج الصحي.

«إستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة: النظرة المستقبلية للمستشفيات الحكومية»

إعداد الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع- أمين عام مجلس الخدمات الصحية

بدأت ورقة العمل بتوضيح دواعي إعداد إستراتيجية صحية للمملكة والمراحل التي مرت بها عملية إعداد هذه الإستراتيجية ومن ثم إعداد الخطط التفصيلية للإستراتيجية الصحية في المملكة.

وتطرقت الورقة بعد ذلك إلى دور المستشفيات الحكومية كما حددته الإستراتيجية والتي شملت سبعة محاور.

«دور الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة»

إعداد الدكتور سليمان بن عمران العمران- الأمين العام المساعد - الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

بدأت ورقة العمل باستعراض أهداف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. واستعرضت ورقة العمل دور الهيئة في الإبعاد والتطلعات المستقبلية لمستوى الخدمات الصحية الحكومية في مستشفيات وزارة الصحة. واختتمت ورقة العمل باستعراض أهم عوامل الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات الصحية الحكومية في مستشفيات وزارة الصحة.

«تأهيل وتدريب وتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية وأثره على جودة الخدمات الصحية»

إعداد الدكتور تركي بن محمد المبرد- عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية - جامعة الملك سعود

قدمت ورقة العمل دراسة مختصرة عن تأهيل وتدريب وتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية وأثره على جودة الخدمات الصحية. واستعرضت في الجزء الأول منها نبذة عن مسئولية المؤسسات التعليمة والتأهيلية الصحية في المساهمة الفاعلة بتلبية احتياجات القطاع الصحي من الكوادر الصحية المدربة تدريباً كافياً. كما تطرقت الورقة إلى دور الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, وربط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة بالحصول على بطاقة التسجيل المهني التي تلزم الممارس بالحصول على ساعات تعليم مستمر وحضوره لندوات ودورات وورش علمية متخصصة.

وفي الجزء الثاني من ورقة العمل تم تحليل الوضع الراهن لمصادر تأهيل وتطوير الطاقات البشرية.

كما ركزت ورقة العمل على ضرورة الاهتمام بالمرتكزات الأساسية في التعليم الجامعي الصحي بحيث يقدم كافة العناصر اللازمة بجودة عالية وشاملة للارتقاء إلى أعلى مستويات كفاءة الخدمات الأكاديمية والإدارية في إعداده لخريجين نوعيين.

وقدمت ورقة العمل في الجزء الأخير عدد من التوصيات.

«المؤشرات الرئيسية لتطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية بالمقارنة مع دول متقدمة»

إعداد الدكتور عمر بن زيان الشرقي- أستاذ مساعد ورئيس قسم الخدمات الصحية و إدارة المستشفيات- كلية الاقتصاد والإدارة - جامعة الملك عبد العزيز

استعرضت ورقة العمل المؤشرات الرئيسية لتطور الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وعزت السبب في ازدياد الحاجة لتحسن إمداد جودة الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية إلى النمو السكاني المستمر والتقدم التكنولوجي والتوقيعات العامة للمستوى المتزايد لمخرجات الخدمية ذات الجودة العالية.

واستعرضت هذه الورقة تطور النظم الصحية في المملكة العربية السعودية وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية ومقارنة المحددات الرئيسية للصحة وخدمات الرعاية الصحية. والوضع المعياري المستخدم في هذه الورقة هو أن هذه المقارنة تعتبر قاعدة لفحص أداء وخبرات كل من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية والذي ربما يستفاد منه في تحسن أداء الخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية.

كما تم التركيز في هذه الورقة على الدروس المستفادة من المقارنة بغرض تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الحالية بالمملكة العربية السعودية.

«تجربة التشغيل الذاتي لمدينة الملك فهد الطبية: التحديات والرؤية المستقبلية»

إعداد الدكتور عبد الله بن سليمان العمرو- المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية

بدأت الورقة بتقديم خلفية تاريخية لمشروع إنشاء مدينة الملك فهد الطبية, وذكرت التحديات التي واجهت تشغيل المشروع. وأبرزت استراتيجية المدينة في التعامل مع تلك التحديات, واستعرضت الورقة تجربة التشغيل الذاتي لمدينة الملك فهد الطبية.

واختتمت ورقة العمل بالنظرة المستقبلية للمدينة والتي تمثلت في الانتقال من مرحلة التأسيس إلى مرحلة التميز على المستوى الوطني والإقليمي, ويتم ذلك من خلال تنفيذ استراتيجية المدينة للسنوات الست القادمة والتوسع في الخدمات والمشاريع المستقبلية.

«تطبيق معايير الجودة وأثرها في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة»

إعداد الدكتور سيف بن إبراهيم شودري- مدير إدارة الجودة الشاملة- مدينة الملك سعود الطبية

هدفت الورقة إلى التعرف على واقع تطبيق معايير الجودة بالمستشفيات وأثرها في رفع مستوى الخدمات المقدمة في مدينة الملك سعود الطبية التي حصلت على الاعتماد من المجلس الوطني لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI .

وذكرت ورقة العمل بعض المقترحات والتوصيات التي تتعلق بعملية اعتماد المستشفيات.

وخلصت إلى أن تطبيق معايير الاعتماد يساهم في تحسين أسلوب تقديم الخدمات ووضوح الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بالتطبيق لجميع العاملين، وأوصت الورقة بضرورة تطبيق معايير الجودة والاعتماد في جميع المنشآت الصحية داخل المملكة العربية السعودية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة